الجمعة 17 مايو / مايو 2024

فضيحة "قبلة المونديال" تتفاعل.. رئيس الاتحاد الإسباني يرفض الاستقالة

فضيحة "قبلة المونديال" تتفاعل.. رئيس الاتحاد الإسباني يرفض الاستقالة

Changed

رفض روبياليس الاستقالة أمام الجمعية العمومية للاتحاد الإسباني
رفض روبياليس الاستقالة أمام الجمعية العمومية للاتحاد الإسباني - غيتي
وصف رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيس تصرفات رئيس الاتحاد الكروي بأنها "غير مقبولة"، فيما دعت رابطة دوري السيدات في إسبانيا لإقالة روبياليس.

أفاد رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس، اليوم الجمعة، بأنه لن يستقيل من منصبه، وذلك خلال افتتاح الجمعية العمومية للهيئة الكروية في البلاد بالعاصمة مدريد.

وجاء إعلان روبياليس ليعاكس جميع التوقعات، حيث كانت إذاعة "كادينا سير" المحلية قد أكدت بأن هذا الأخير، أبلغ موظفيه أمس بخطوته اليوم، بعد "فضيحة القبلة" خلال احتفالات فوز منتخب إسبانيا بكأس العالم للسيدات.

وقال اتحاد لاعبات كرة القدم المحترفات في إسبانيا، إن جيني إيرموسو لاعبة المنتخب الإسباني، طالبت بإجراءات "رادعة" بحق روبياليس بعدما طبع قبلة على شفتيها، خلال مراسم توزيع الميداليات الذهبية على المنتخب الإسباني عقب تغلبه على إنكلترا 1-صفر في النهائي، الأحد الماضي، مما أثار غضًبا واسعًا داخل إسبانيا وخارجها، وطالب الكثيرون بينهم وزراء باستقالته.

انتقادات لاذعة

ووصف رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيس تصرفات روبياليس بأنها "غير مقبولة"، فيما دعت رابطة دوري السيدات في إسبانيا لإقالة روبياليس، وقالت إنها قدمت شكوى إلى رئيس المجلس الوطني للرياضة بشأن "تصرفاته وسلوكياته الخطيرة للغاية".

وكان روبياليس وصف في البداية الأسئلة المثارة عن الواقعة بأنها "حمقاء" قبل أن يعتذر في مقطع فيديو، يوم الإثنين الماضي، لكنه لم يوقف سيل الانتقادات.

لكن اليوم، وتحت سيل الانتقادات دافع روبياليس عن نفسه، واعتبر تصرفه كان "عفويًا ومتبادلاً وتوافقيًا" وأنه لم يفعل ذلك من "موقع قوة" استنادًا إلى منصبه. وأكد: "لن أستقيل، لن أستقيل، لن أستقيل"، مضيفاً: "هل قبلة سريعة بالتراضي ستكون كافية لإخراجي من هنا؟ سأقاتل حتى النهاية".

وكان مصدر لوكالة "رويترز" قد أفاد بأن مسؤولي المناطق في الاتحاد الإسباني، عقدوا اجتماع أزمة في مدريد أمس الخميس لمناقشة مستقبل روبياليس وخيارات خليفته المحتمل. وقال المصدر إن المرشحين لخلافة روبياليس هما بيدرو روتشا وبابلو لوزانو.

وتوقعت وسائل إعلام إسبانية، ليل أمس الخميس، أن يتقدم روبياليس باستقالته خلال الجمعية العمومية الاستثنائية التي يعقدها الاتحاد الإسباني، اليوم الجمعة، من أجل البحث بهذه القضية التي شغلت البلاد.

"النسوية تغير كل شيء"

وبعد الذي ورد في وسائل الإعلام بشأن توجهه للاستقالة، كتبت وزيرة المساواة الإسبانية إيرين مونتيرو على وسائل التواصل الاجتماعي، إن "النسوية تُغَيّر كل شيء".

وقبل الحديث عن توجهه للاستقالة، أعلن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) الخميس أنه بدأ إجراءات تأديبية ضد روبياليس، مضيفًا في بيان: "أبلغت اللجنة التأديبية لفيفا لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم (الخميس) أنها ستفتح إجراءات تأديبية ضده على خلفية الأحداث التي وقعت خلال المباراة النهائية".

وأفاد "فيفا" بأن الحادث "قد يُشكل انتهاكًا للمادة 13 الفقرتين 1 و2 من قانون الانضباط الخاص بفيفا".

وضاعف روبياليس ميزانية كرة القدم للسيدات ثلاث مرات لتصل إلى 406 ملايين يورو (439 مليون دولار) في عام 2022، لكنه في الوقت نفسه انحاز إلى مدرب المنتخب الوطني للسيدات خورخي فيلدا عندما قامت 15 لاعبة دولية بتمرد العام الماضي بسبب أساليب المدرب. وقد أتى الرهان بثماره بفوز الفريق بكأس العالم للسيدات، لكن الطريقة التي احتفل بها روبياليس وضعت منصبه على حافة الهاوية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close