الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

آلاف اليمنيين يتضامنون مع غزة.. واشنطن تدمر قاربًا ومسيّرة للحوثيين

آلاف اليمنيين يتضامنون مع غزة.. واشنطن تدمر قاربًا ومسيّرة للحوثيين

Changed

مسيرات حوثية
يتواصل الخروج الأسبوعي في العاصمة اليمنية صنعاء مساندة لأهالي قطاع غزة في وجه الحرب الإسرائيلية- الأناضول
تواصل في اليمن خروج المسيرات الأسبوعية التضامنية مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي.

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، اليوم الجمعة، تدميرها قاربا وطائرة مسيّرة بمناطق الحوثيين في اليمن، وذلك في وقت تستمر فيه المسيرات التضامنية مع الشعب الفلسطيني في مختلف المناطق اليمنية، لا سيما في صنعاء.

وكانت جماعة الحوثي قد أفادت أمس الخميس بأن عملياتها العسكرية البحرية متواصلة في البحر الأحمر وخليج عدن، مؤكدة استهدافها لسفن إسرائيلية وأميركية في المنطقة.

استهداف سفينة إسرائيلية

وأفادت "سنتكوم" في بيان، أن صاروخًا بالستيًا مضادًا للسفن أطلق، الخميس، من مناطق سيطرة الحوثيين باتجاه خليج عدن.

وأوضحت أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع أي إصابات أو أضرار من قبل السفن الأميركية أو سفن التحالف (حارس الازدهار) أو السفن التجارية" في المنطقة.

ولفتت "سنتكوم" إلى أن قوات القيادة المركزية الأميركية نجحت الخميس، في تدمير قارب وطائرة مسيرة بمناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

ومساء الأربعاء، أعلن المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، إصابة مدمّرة وسفينة أميركيتين في خليج عدن بنجاح، إضافة إلى سفينة إسرائيلية في المحيط الهندي، بصواريخ ومسيّرات.

وشرح سريع أن "سلاح الجو المسيّر نفذ عمليتين عسكريتين استهدفت إحداهما مدمرة حربية أميركية في خليج عدن، بعدد من الطائرات المسيرة".

فيما أشار إلى أن "العملية الأخرى استهدفت سفينة "إم إس سي فيركروز" الإسرائيلية في المحيط الهندي بعدد من الطائرات المسيرة، وقد حققت العمليتان أهدافهما بنجاح".

كما شدّد المتحدث العسكري باسم الحوثيين على "استمرار الجماعة في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي، وكذلك في المحيطِ الهندي، حتى إيقاف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

ومنذ نوفمبر/ تشرين الثاني، هاجم الحوثيون أكثر من 40 سفينة واحتجزوا إحداها وأغرقوا أخرى.

مسيرة أسبوعية تضامنية مع غزة

إلى ذلك، تواصل في اليمن خروج المسيرات الأسبوعية التضامنية مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي هذا السياق، أفاد مراسل "العربي" في صنعاء خليل القاهري، بأنّ المسيرة التضامنية اليوم حملت اسم "مع غزة العزة، تعبئة واستنفار".

واحتشد الآلاف من اليمنيين في ميدان السبعين وسط العاصمة صنعاء. وأكد هؤلاء، وفقًا لمراسلنا، تضامنهم المطلق مع غزة ورفضهم جرائم الاحتلال في غزة وبقية المدن والبلدات الفلسطينية المحتلة.

وبحسب المراسل، فقد أكد المتظاهرون على عودة استئناف العمليات العسكرية ضد السفن الأميركية والإسرائيلية والبريطانية في المياه الإقليمية اليمنية في البحرين الأحمر والعربي، وصولًا إلى المحيط الهندي، في إطار استمرار منع الملاحة لهذه السفن.

وأكد المتظاهرون المتضامنون مع غزة، وفقًا لمراسل "العربي"، تأييدهم للمظاهرات والمسيرات الطلابية في عدد من دول العالم ومنها الولايات المتحدة، والتي تستنكر جرائم الاحتلال في قطاع غزة والبلدات الفلسطينية وتأييدهم لاستمرار خروج تلك المسيرات. 

ووفقًا لوكالة الأنباء اليمنية التابعة لجامعة الحوثي فقد استنكرت الحشود الجماهيرية، "الصمت العربي والإسلامي وتغاضي المجتمع الدولي عما يتعرض له الأشقاء في فلسطين من مجازر وحرب إبادة جماعية بحق الأطفال والنساء بدعم أميركي وغربي".

وطالبت الحشود "القوات المسلحة اليمنية بالاستمرار في عملياتها ضد سفن العدو وأهداف الكيان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة حتى إيقاف العدوان ورفع الحصار عن قطاع غزة"، وفقًا للوكالة.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close