الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

هجوم حوثي مزدوج.. واشنطن تعلن إسقاط 28 مسيرة في البحر الأحمر

هجوم حوثي مزدوج.. واشنطن تعلن إسقاط 28 مسيرة في البحر الأحمر

Changed

استهدف الحوثيون سفينة شحن وعددًا من المدمرات الحربية الأميركية بـ37 مسيرة- الأناضول
استهدف الحوثيون سفينة شحن وعددًا من المدمرات الحربية الأميركية بـ37 مسيرة- الأناضول
استهدفت جماعة الحوثي اليمنية اليوم ناقلة البضائع بروبل فورتشن ومدمرات أميركية في البحر الأحمر وخليج عدن.

أعلنت القيادة المركزية الأميركية أن الجيش الأميركي وقوات التحالف أسقطت 28 طائرة مسيرة على الأقل فوق البحر الأحمر اليوم السبت.

وأسقطت قوات أميركية وفرنسية وبريطانية عشرات الطائرات المسيرة في منطقة البحر الأحمر الليلة الماضية واليوم السبت بعدما استهدفت جماعة الحوثي اليمنية ناقلة البضائع السائبة بروبل فورتشن ومدمرات أميركية في المنطقة.

ويهاجم الحوثيون سفنًا في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر/ تشرين الثاني تضامنًا مع الفلسطينيين بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة.

هجوم حوثي بـ37 مسيرة 

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع في كلمة متلفزة اليوم: "إن الحوثيين استهدفوا سفينة الشحن وعددًا من المدمرات الحربية الأميركية في البحر الأحمر وخليج عدن وذلك بسبع وثلاثين طائرة مسيرة".

وقال سريع إن الحوثيين مستمرون "في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي حتى يتوقف العدوان ويرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".  

وقالت القيادة المركزية الأميركية في وقت سابق، إن سفنًا وطائرات تابعة للبحرية الأميركية أسقطت 15 طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في منطقة البحر الأحمر. وأوضحت في منشور على منصة "إكس" أن الجيش كان يرد على هجوم واسع النطاق شنه الحوثيون في البحر الأحمر وخليج عدن فجر اليوم. 

وأضافت أن الطائرات المسيرة شكلت "تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية والبحرية الأميركية وسفن التحالف في المنطقة". 

وأشار مراسل "العربي" في صنعاء إلى أن اليوم شهد عملية من العمليات الكبيرة في خليج عدن بالنظر إلى عدد المسيرات التي استُخدمت في هجومين متزامنين لسفينة أميركية في خليج عدن ومدمرات أميركية في البحر الأحمر.

وأوضح أن جماعة الحوثي بدأت تكتيكًا عسكريًا جديدًا يتمثل باستخدام أسلحة جديدة وبتحديد أهداف معينة تُستهدف بشكل متزامن.

ولفت المراسل إلى أن الجماعة يبدو أنها تترجم ما كانت أعلنته مسبقًا أنها ماضية في سبيل مفاجأة الأميركيين والعالم بعملياتها في البحر الأحمر وخليج عدن وأن هذه العمليات ستمتد إلى البحر العربي. 

الجيش الفرنسي يسقط أربع مسيرات

من جهته، قال الجيش الفرنسي في بيان إن سفينة حربية وطائرات مقاتلة فرنسية أسقطت أيضًا أربع طائرات مسيرة قتالية كانت تتجه نحو سفن تابعة لمهمة أسبيديس الأوروبية في المنطقة.

وأضاف الجيش "أن هذا العمل الدفاعي أسهم على نحو مباشر في حماية سفينة الشحن ترو كونفيدنس التي ترفع علم باربادوس والتي تعرضت لهجوم في السادس من مارس ويجرى قطرها، وكذلك غيرها من السفن التجارية التي تمر في المنطقة". 

ولدى فرنسا سفينة حربية في المنطقة، فضلًا عن طائرات حربية في قواعدها في جيبوتي والإمارات.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن سفينتها الحربية (ريتشموند) انضمت إلى حلفاء دوليين في صد هجوم بطائرات مسيرة شنه الحوثيون خلال الليل، مضيفة أنه لم تقع إصابات أو أضرار.

فرقاطة بريطانية تسقط مسيرتين

وذكر وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس في منشور على منصة إكس: "الليلة الماضية، استخدمت (الفرقاطة) ريتشموند صواريخها من طراز (سي سيبتور) لإسقاط طائرتين مسيرتين هجوميتين ونجحت في صد هجوم آخر غير مشروع شنه الحوثيون المدعومون من إيران".

وأضاف: "ستواصل المملكة المتحدة وحلفاؤنا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنقاذ الأرواح وحماية حرية الملاحة". 

ويوم الأربعاء، قُتل ثلاثة بحارة في هجوم صاروخي شنه الحوثيون على السفينة "ترو كونفيدنس" التي تديرها شركة يونانية، في أول سقوط لقتلى بين المدنيين منذ أن بدأت الجماعة هجماتها على طريق الشحن الرئيسي.

وأكّدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أيضًا تعرض السفينة بروبل فورتشن، التي ترفع علم سنغافورة، لمحاولة هجوم. وقالت: "إن شركة الشحن أبلغت عن وقوع انفجارين بالقرب من ناقلة البضائع السائبة، لكن جميع أفراد الطاقم بخير وتتجه الناقلة إلى ميناء التوقف التالي".

وذكرت الهيئة البريطانية في بيان "وفقًا لمصادر، استُهدفت بروبل فورتشن على الأرجح بسبب بيانات الملكية الأميركية القديمة".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close