السبت 4 مايو / مايو 2024

استعدادات ميدانية.. إسرائيل تؤكد المضي قدمًا بعملية رفح رغم التحذيرات

استعدادات ميدانية.. إسرائيل تؤكد المضي قدمًا بعملية رفح رغم التحذيرات

Changed

إسرائيل تجدّد التأكيد على المضي قدما في عمليتها البرية في رفح - غيتي
إسرائيل تجدّد التأكيد على المضي قدمًا في عمليتها البرية في رفح - غيتي
تصر تل أبيب على تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح التي يعيش فيها مئات آلاف النازحين الذين هجرتهم إسرائيل نفسها من مناطق متفرقة من القطاع.

جدد جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء تأكيده أنه "سيمضي قدمًا" في عمليته العسكرية الواسعة ضد رفح جنوب قطاع غزة، زاعمًا وجود 4 وحدات قتالية تابعة لحركة "حماس" في المدينة.

بالتوازي، زعمت وسائل إعلام عبرية أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار، زارا القاهرة للقاء رئيس المخابرات المصرية عباس كامل تمهيدًا لبدء العملية.

في التفاصيل، فقد صرح المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية ديفيد مينسر في مؤتمر صحافي اليوم أن إسرائيل "ستمضي قدمًا في عمليتها لاستهداف حماس في رفح".

وادعى مينسر أن "هناك أربع كتائب من حماس متبقية في رفح، لا يمكن أن تكون محمية من إسرائيل. سنهاجمها".

كما كشف أنه تمت تعبئة "لواءين احتياطيين... للقيام بمهام دفاعية وتكتيكية في غزة".

وسبق وشدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن إسرائيل ستمضي قدمًا في الهجوم على رفح الملاذ الأخير لأكثر من 1,5 مليون فلسطيني غالبيتهم من النازحين، وفق الأمم المتحدة.

إعلام عبري: محادثات في القاهرة

أما قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية فقد أفادت أن رئيسا الأركان والشاباك "زارا القاهرة اليوم، لإجراء محادثات مع رئيس المخابرات المصرية".

ولم تورد القناة مزيدًا من التفاصيل حول هدف الزيارة، لكن إذاعة الجيش الإسرائيلي قالت إن زيارة هاليفي وبار إلى مصر جاءت استعدادًا للعملية البرية الإسرائيلية المرتقبة في رفح.

وسبق ونفت مصر مساء أمس الثلاثاء، صحة تقرير صحفي أميركي عن تداولها خططًا عسكرية مع إسرائيل بشأن رفح.

وأكدت القاهرة رفضها التام لاحتمال اجتياح المدينة، وفق بيان صادر عن ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات المصرية التابعة للرئاسة ذكر فيه أن "الموقف المصري الثابت والمعلن عدة مرات من القيادة السياسية، يرفض بشكل تام هذا الاجتياح".

استعدادات إسرائيلية لاجتياح رفح

وبينما تعارض الولايات المتحدة بكل تصريحاتها الرسمية أي هجوم بريّ على رفح، قالت هيئة البث أمس الثلاثاء إن الجيش الإسرائيلي يستعد لاجتياح رفح "قريبًا جدًا"، في عملية "تتضمن إخلاء أعداد كبيرة من السكان" وبموافقة أميركية.

هذا ونشرت وكالة "رويترز" صورًا عبر الأقمار الصناعية تشير إلى توسيع إقامة مخيمات بالقرب من خانيونس ورفح، إذ ينوي الجيش الإسرائيلي إجلاء اللاجئين من هناك قبل بدء العملية العسكرية.

وأظهرت الصور مقارنات بين السابع من الشهر الجاري عندما كانت مساحات الأرض فارغة، والـ 23 منه حيث تم نصب عدة خيام بيضاء.

وقال مسؤول بوزارة الأمن الإسرائيلية، إنهم جهزوا 40 ألف خيمة، تسع الواحدة منها ما بين 10 أشخاص و12 شخصًا، للفلسطينيين الذين سيتم نقلهم من رفح.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close