السبت 4 مايو / مايو 2024

مجازر الاحتلال مستمرة.. حماس: الهجوم على مجمع الشفاء جريمة حرب

مجازر الاحتلال مستمرة.. حماس: الهجوم على مجمع الشفاء جريمة حرب

Changed

مجازر الاحتلال تتواصل في قطاع غزة - غيتي
مجازر الاحتلال تتواصل في قطاع غزة - غيتي
أكد الرشق أن محاولة استخدام تصعيد العدوان الهمجي الإسرائيلي ضد المدنيين كضغط وابتزاز لتحقيق أهدافهم لن تجدي نفعًا.

وصف القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عزت الرشق، اليوم الثلاثاء، هجوم الاحتلال الإسرائيلي على مستشفى الشفاء والمنازل المحيطة به بمدينة غزة بأنه "جريمة حرب وإبادة جماعية".

وكتب الرشق على منصة تلغرام: "هذا القصف الهمجي المجنون والعنيف على مجمع الشفاء الطبي وعلى المنازل المحيطة به، وما يتم ارتكابه من مجازر، إنما هو جرائم حرب وإبادة جماعية".

وأضاف: "هذا دليل على حالة التخبط التي يعيشها (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وحكومته وجيشه".

وأوضح أن "محاولة استخدام تصعيد العدوان الهمجي ضد المدنيين كوسيلة ضغط وابتزاز لتحقيق أهدافهم لن تجدي نفعًا".

وتابع الرشق: "النصر الذي يراود خيال نتنياهو إنما هو سراب وحلم بعيد المنال، بفضل صمود شعبنا ومقاومتنا الباسلة، وما لم يحققه الاحتلال في ميدان القتال لن يأخذه بالابتزاز وألاعيب السياسة".

بلا إفطار لليوم الثاني على التوالي

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ يوم أمس عملية عسكرية بمدينة غزة، تتضمن اقتحام مستشفى الشفاء، رغم وجود آلاف المرضى والجرحى والنازحين داخله، فضلًا عن نحو 70 ألف فلسطيني يقيمون في المناطق المحيطة.

وأفادت وزارة الصحة في القطاع، الثلاثاء، بأن المرضى والطواقم الطبية المحتجزين في مجمع الشفاء يواصلون صيامهم لليوم الثاني على التوالي؛ كونهم لم يتمكنوا من تناول الإفطار أمس نتيجة عدم توفر الماء والطعام بسبب الحصار الإسرائيلي.

وقالت الوزارة في بيان: "المرضى والطواقم الطبية المحتجزون بمجمع الشفاء الطبي يواصلون صيامهم لليوم الثاني على التوالي دون إفطار، لعدم توفر الماء والطعام نتيجة حصارهم من قبل قوات الاحتلال".

وناشدت الوزارة، المؤسسات الأممية بـ"إيقاف هذه الجرائم ضد المرضى والجرحى والطواقم الطبية داخل المستشفى".

وفي وقت سابق الثلاثاء، اعتبرت حركة "حماس" أن استمرار إسرائيل في هجومها على مشفى الشفاء ومحيطه محاولة للتغطية على "إخفاقها" في تحقيق أهدافها العسكرية.

وهذه هي المرة الثانية التي تقتحم فيها قوات إسرائيلية المجمع، منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، إذ اقتحمته في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بعد حصاره لمدة أسبوع، ثم انسحبت منه بعد 8 أيام جرى خلالها تدمير ساحاته وأجزاء من مبانيه ومعداته الطبية، بالإضافة إلى مولد الكهرباء.

9 مجازر إسرائيلية جديدة

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 9 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 93 شهيدًا و142 إصابة، خلال الـ 24 ساعة الماضية".

وأشارت إلى أنه "ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

وبذلك ترتفع حصيلة شهداء الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى "31 ألفًا و819 شهيدًا و73 ألفًا و934 مصابًا" منذ 7 أكتوبر الماضي.

جاء ذلك في التقرير الإحصائي اليومي لوزارة الصحة في القطاع، الثلاثاء، بالتزامن مع اليوم الـ165 على العدوان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close