السبت 27 أبريل / أبريل 2024

حصد 140 قتيلًا.. روسيا "لا تصدق" أن تنظيم الدولة وراء هجوم موسكو

حصد 140 قتيلًا.. روسيا "لا تصدق" أن تنظيم الدولة وراء هجوم موسكو

Changed

شكك مسؤولون روس مرارًا في تأكيدات المخابرات الغربية بأن تنظيم الدولة مسؤول عن الهجوم - غيتي
شكك مسؤولون روس مرارًا في تأكيدات المخابرات الغربية بأن تنظيم الدولة مسؤول عن الهجوم - غيتي
شكك مسؤولون روس مرارًا في تأكيدات المخابرات الغربية بأن تنظيم الدولة مسؤول عن الهجوم قاعة الحفلات.

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الأربعاء، إنه "من الصعب للغاية تصديق" أن تنظيم "الدولة" كان لديه القدرة على شن الهجوم على قاعة الحفلات الموسيقية في موسكو يوم الجمعة الماضي والذي أسفر عن مقتل 140 شخصًا على الأقل.

وشكك مسؤولون روس مرارًا في تأكيدات المخابرات الغربية بأن تنظيم "الدولة" مسؤول عن الهجوم رغم أن التنظيم نفسه أعلن مسؤوليته عنه، وأشاروا بدلًا من ذلك إلى أن أوكرانيا كانت تقف وراء الهجوم.

اتهامات بوقوف أوكرانيا وراء الهجوم

ونفت أوكرانيا التي تقاتل القوات الروسية على أراضيها منذ فبراير/ شباط 2022، بشدة أن يكون لديها "أدنى صلة بالاعتداء".

ورغم ذلك، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الإثنين الماضي، إن الهجوم على قاعة الحفلات هو من "تنفيذ إسلاميين متشددين"، مشيرًا إلى أنهم حاولوا الفرار إلى أوكرانيا.

ولم يذكر بوتين اسم تنظيم "الدولة"، في وقت تمكنت السلطات الروسية من توقيف 11 شخصًا على صلة بالهجوم الذي نفّذه مسلحون اقتحموا قاعة "كروكوس سيتي هول" يوم الجمعة الماضية، حيث فتحوا النار على الحاضرين ثم أضرموا النار في المبنى.

وأفاد جهاز الأمن الفيدرالي في بيان، الإثنين الفائت، باعتقال 11 شخصًا بينهم 4 إرهابيين متورطين بشكل مباشر في الهجوم، وأن الجهود مستمرة للتعرف على المتواطئين معهم.

والثلاثاء، اتهم رئيس جهاز الأمن الفيدرالي ألكسندر بورتنيكوف، الولايات المتحدة وبريطانيا وأوكرانيا بالوقوف وراء الهجوم، لكن تنظيم "داعش" أعلن، الجمعة، مسؤوليته عن الهجوم.

140 قتيلًا و360 مصابًا.

وقد أعلنت السلطات الروسية، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة الهجوم الذي وقع بقاعة مدينة كروكوس في العاصمة موسكو إلى 140 قتيلًا و360 مصابًا.

وقال وزير الصحة ميخائيل موراشكو، في إفادة صحفية، إن أحد المصابين في الهجوم الإرهابي ممن كانت حالاتهم "حرجة" توفي اليوم في المستشفى، ما يرفع حصيلة القتلى إلى 140، وفق ما نقلته وكالة "تاس" المحلية.

محيط قاعة مدينة كروكوس في العاصمة موسكو - غيتي
محيط قاعة مدينة كروكوس في العاصمة موسكو - غيتي

وأفادت دول غربية بأن معلوماتها الاستخباراتية تشير إلى أن "تنظيم الدولة- ولاية خراسان"، الفرع الأفغاني لتنظيم "الدولة"، هو المسؤول عن الهجوم.

وقال بورتنيكوف إنه في حين لم يتم تحديد هويات الأشخاص الذين "أمروا" بالهجوم، إلا أن منفّذيه كانوا متوجهين إلى أوكرانيا حيث كانوا سيحظون "باستقبال الأبطال"، وفق قوله.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close