السبت 18 مايو / مايو 2024

قصف متواصل على غزة.. الاحتلال يغلق معبر كرم أبو سالم أمام المساعدات

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
قصف متواصل على غزة.. الاحتلال يغلق معبر كرم أبو سالم أمام المساعدات

شارك

قصف متواصل على غزة.. الاحتلال يغلق معبر كرم أبو سالم أمام المساعدات

آخر تحديث

آخر تحديث:
5 مايو 2024 23:19

شارك

واصلت إسرائيل حربها على قطاع غزة لليوم الـ212 على التوالي في وقت تتواصل المحادثات في القاهرة في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

فقد استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح، ومنطقة الزوايدة، ومخيمي المغازي والبريج، ودير البلح، وحي الزيتون بقطاع غزة.

وصباحًا، أطلقت آليات الاحتلال المتمركزة بمنطقة نتساريم نيرانها بكثافة باتجاه حي الشيخ عجلين جنوب غربي مدينة غزة.

على الصعيد السياسي، أكد مصدر مطلع لـ"العربي" أن مفاوضات القاهرة تواجه تحديات بسبب إصرار الاحتلال على عدم الالتزام بوقف إطلاق النار.

وجدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفضه لمطالب حركة حماس بإنهاء الحرب، وقال إن ذلك سيسمح ببقاء الحركة في السلطة ويشكل تهديدًا لإسرائيل.

في المقابل، أكد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس أن الحركة "ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل ينهي العدوان ويضمن الانسحاب ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى".

وحمّل هنية، في بيان صادر عنه نتنياهو مسؤولية "اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة".

وليلًا، تظاهر آلاف الإسرائيليين في عدة مدن للمطالبة بالإفراج عن المحتجزين في غزة وإجراء انتخابات مبكرة.

إنسانيًا، حذّرت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين من أن شمال قطاع غزة يعاني "مجاعة شاملة" تتمدد إلى جنوب القطاع الفلسطيني.

بدورها، حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" من الأضرار النفسية التي يتعرض لها أطفال غزة نتيجة الحرب، بما في ذلك "مستويات مدمرة" من التوتر.

واليوم، أكد مدير مستشفى كمال عدوان حسام أبو صفية أن المستشفى يعمل على مدار الساعة لتأمين الخدمات الطبية لكنه يعاني من نقص كبير في السولار، وحذر في حديث إلى "العربي" من كارثة صحية كبيرة في حال لم يتوفر السولار خلال 72 ساعة.

المزيد حول القصة

Share

مستوطنون يقتحمون تجمعًا بدويًا غرب أريحا

اقتحم مستوطنون مساء الأحد، تجمع "عرب المليحات" البدوي شمال غرب أريحا في الضفة الغربية. 

وقال المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات لـ"وفا": إن عددًا من المستوطنين اقتحموا التجمع برفقة آليات زراعية وأرهبوا الأطفال والنساء.

وحذر من عمليات نزوح وشيكة نتيجة المداهمة المستمرة للتجمع من قبل الاحتلال والمستوطنين، خاصة مع إجبارهم منذ أشهر عائلات بدوية شرق رام الله وشرق القدس على النزوح.

Share

أكسيوس: واشنطن أوقفت شحنة ذخيرة إلى إسرائيل الأسبوع الماضي

ذكر موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي، أن إدارة الرئيس جو بايدن أوقفت الأسبوع الماضي شحنة ذخيرة أميركية الصنع كان من المقرر إرسالها إلى إسرائيل.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين اثنين، أن الولايات المتحدة أوقفت شحنات الأسلحة إلى إسرائيل للمرة الأولى منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

كما نقل عنهما أن إيقاف الشحنة أثار قلقًا شديدًا لدى تل أبيب.

Share

غالانت يطالب نتنياهو بقبول مقترح مصر لصفقة مع حماس

طالب وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت مساء الأحد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بالموافقة على المقترح المصري لصفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، وفق إعلام عبري رسمي.

وقالت قناة "كان"، التابعة لهيئة البث (رسمية): "غالانت قال في اجتماع مجلس الحرب إن الصفقة جيدة، ويجب الموافقة عليها، وهذه فرصة لإعادة الأسرى المحتجزين بغزة".

وطالب غالانت، حسب القناة، نتنياهو بشكل شخصي بالموافقة على الصفقة.

وخلال الاجتماع، أضاف غالانت: "يجب علينا أن نعيد المحتجزين، أنا لا أتحدث عن ذلك علنًا حتى لا تزيد تكلفة الصفقة، لكن يجب الموافقة عليها".

وحظي مطلب غالانت بتأييد أعضاء مجلس الوزراء الحربي، لكن نتنياهو أبدى تحفظات، وفق القناة دون توضيح.

Share

قوات الاحتلال تقتحم يتما جنوب نابلس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الأحد، قرية يتما جنوب نابلس في الضفة الغربية.

ونقلت "وفا" عن مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية يتما وسط إطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لاندلاع مواجهات.

Share

سلطات الاحتلال تمنع لازاريني من دخول قطاع غزة

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني من دخول قطاع غزة، للمرة الثانية منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقال لازاريني في تصريح على منصة "إكس" اليوم الأحد: "في هذا الأسبوع، رفضوا - للمرة الثانية - دخولي إلى غزة، حيث كنت أعتزم أن أكون مع زملائنا في الأونروا بمن فيهم أولئك على الخطوط الأمامية".

Share

مصادر مصرية لـ"العربي": وفد حماس سيعود الثلاثاء لاستكمال المفاوضات

قالت مصادر مصرية للعربي اليوم الأحد، إن وفد حركة حماس سيعود لاستكمال المفاوضات في القاهرة الثلاثاء.

وأضافت: "ما زالت مسألة الضمانات المطلوبة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قيد البحث".

Share

قصف إسرائيلي على مدرسة تابعة للأونروا بالنصيرات يسفر عن شهداء وجرحى

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين مساء اليوم الأحد، في قصف لطائرات الاحتلال على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بمخيم النصيرات، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين.

وأضافت المصادر ذاتها أن 18 فلسطينيًا استشهدوا في غارات للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ صباح اليوم.

Share

القسام تعلن قنص جندي إسرائيلي جنوب مدينة غزة

أعلنت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس الأحد، "قنص" جندي إسرائيلي وإصابته بشكل مباشر جنوب مدينة غزة.

وقالت في منشور على منصة تلغرام: "تمكن مجاهدو القسام من قنص جندي صهيوني في شارع 10 جنوب تل الهوا بمدينة غزة ويؤكدون إصابته بشكل مباشر".

Share

إسلام أباد تدعو العالم الإسلامي إلى العمل لوقف إطلاق النار بغزة

دعا وزير الخارجية الباكستاني محمد إسحاق دار اليوم الأحد، دول منظمة التعاون الإسلامي إلى العمل المشترك لضمان وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في قطاع غزة.

دعوة دار جاءت في كلمة ألقاها خلال مؤتمر القمة الإسلامية الذي تعقده منظمة التعاون الإسلامي في العاصمة الغامبية بانجول يومي السبت والأحد، تحت شعار "تعزيز الوحدة والتضامن من خلال الحوار من أجل التنمية المستدامة".

وأعرب عن قلقه الكبير إزاء الهجمات العسكرية الإسرائيلية في غزة والضفة الغربية، مطالبًا بتوفير المساعدات الإنسانية "دون انقطاع" للفلسطينيين المحاصرين.

كما طالب الوزير الباكستاني باستئناف عملية السلام للمضي قدمًا بحل الدولتين، وذكر أن باكستان تدعم منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

Share

حزب الله: استهدفنا بعشرات الصواريخ مدفعية العدو الإسرائيلي في الزاعورة

قال حزب الله في بيان اليوم الأحد، إنه استهدف "بعشرات صواريخ الكاتيوشا مرابض مدفعية العدو وجنوده في الزاعورة" وحقق إصابات مباشرة.

وكان الحزب قد أعلن أنه استهدف التجهيزات التجسسية في موقع راميا وأصابها مباشرة.

المزيد حول القصة

Close