السبت 4 مايو / مايو 2024

أصبح ساريًا.. ملك بريطانيا يصادق على قانون ترحيل المهاجرين إلى رواندا

أصبح ساريًا.. ملك بريطانيا يصادق على قانون ترحيل المهاجرين إلى رواندا

Changed

الملك تشارلز
جرى الإعلان عن الموافقة الملكية في مجلس اللوردات اليوم الخميس- غيتي
توقع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن تقلع أولى الرحلات الجوية إلى رواندا خلال عشرة إلى 12 أسبوعًا من إقرار القانون بشكل نهائي.

صادق العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث على تشريع أساسي لخطة رئيس الوزراء ريشي سوناك لإرسال طالبي لجوء إلى رواندا، وهو التشريع الذي يثير جدلًا واسعًا وانتقادات لبريطانيا.

وتعتبر الموافقة الملكية هي المرحلة الأخيرة في العملية التشريعية، ولا تعدو في الواقع كونها مصادقة على القرار الذي اتخذه البرلمان في وقت سابق من هذا الأسبوع بالموافقة على مشروع القانون بعد معركة طويلة بين الحكومة ومعارضي الخطة.

وجرى الإعلان عن الموافقة الملكية في مجلس اللوردات اليوم الخميس، مما يعني أن مشروع قانون سلامة رواندا (اللجوء والهجرة) أصبح قانونًا.

ووافق البرلمان على مشروع القانون في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء. وقال سوناك يوم الإثنين إنه يتوقع أن تقلع أولى الرحلات الجوية إلى رواندا خلال عشرة إلى 12 أسبوعًا من الإقرار.

وبعدما أعاد أعضاء مجلس اللوردات إلى مجلس العموم مشروع القانون، لتعديله المرة تلو الأخرى، وافق هؤلاء اللوردات في نهاية المطاف على عدم إدخال أيّ تعديلات إضافية إلى النصّ، ممّا أتاح إقراره.

"احترام القانون الإنساني والدولي"

والثلاثاء، وتعليقًا على إقرار القانون من قبل البرلمان، دعت الأمم المتحدة بريطانيا إلى إعادة النظر في ترحيل المهاجرين غير النظاميين إلى رواندا، محذرة من أنه يهدد سيادة القانون ويشكّل "سابقة عالمية محفوفة بالمخاطر".

ودعا المفوض السامي لحقوق الانسان فولكر تورك والمفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي حكومة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى "اتخاذ إجراءات عملية لمواجهة التدفقات غير النظامية للاجئين والمهاجرين، تقوم على التعاون الدولي واحترام القانون الإنساني الدولي".

بدوره، دعا مفوض حقوق الإنسان في مجلس أوروبا مايكل أوفلاهرتي الحكومة البريطانية إلى "الامتناع عن ترحيل الأشخاص تحت مظلة سياسة رواندا".

وسعى رئيس الوزراء، ريشي سوناك، وحزب المحافظين الحاكم إلى تمرير هذا النصّ لإجبار القضاة على اعتبار رواندا الواقعة في شرق إفريقيا دولة ثالثة آمنة.

تجهيز مطار وحجز طائرات

وتتعرّض حكومة سوناك لضغوط متزايدة لخفض الأعداد القياسية لطالبي اللجوء، الذين يعبرون بحر المانش انطلاقًا من السواحل الفرنسية على متن قوارب صغيرة.

ويتيح التشريع الجديد الوزراء صلاحية التغاضي عن أجزاء من القانون الدولي وقانون حقوق الإنسان البريطاني، إذ لجأ سوناك لإقرار هذا التشريع ردّاً على حكم أصدرته المحكمة العليا العام الماضي واعتبرت فيه أنّ إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا مخالف للقانون الدولي.

وأكد سوناك أنّ الحكومة جهّزت مطارًا وحجزت طائرات تجارية مستأجرة للرحلة الأولى. كما تعهد بأن تنظّم الحكومة رحلات بشكل دوري لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا خلال الصيف وبعده "إلى أن تتوقف القوارب" التي تصل إلى المملكة المتحدة وعلى متنها طالبي لجوء.

وكشف سوناك في مؤتمر صحافي في داونينغ ستريت قبل ساعات من جلسة البرلمان، لإقرار جزء أساسي من المقترح: "نحن جاهزون. تم وضع الخطط وستقلع هذه الرحلات مهما حدث". 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close