الإثنين 20 مايو / مايو 2024

كيف يفكر بشار الأسد؟

كيف يفكر بشار الأسد؟

Changed

كيف يفكر بشار الأسد؟ ربما كان هذا السؤال مستتراً وراء دهشتنا أو سخريتنا أو مناقشاتنا لسلوكه، ليس الآن فقط بل منذ استلامه السلطة.

تراجعت الأرقام التي تعلنها سلطة الأسد عن الإصابات والوفيات بكورونا في الأيام الأخيرة، وكانت هذه الأرقام قد ارتفعت إلى أعلى مستوى لها إثر الإعلان عن إصابة بشار وأسماء بالفيروس، لتستقر قريبة من ذلك المستوى في الأسابيع الماضية. انخفاض الأرقام المعلنة وإن أتى متدرجاً فبسرعة، بسرعة انخفض عدد الإصابات إلى النصف وكذلك عدد الوفيات. الآن أمام الفيروس مهلة قصيرة، إذ يتوجب عليه الانسحاب من البلاد قبل الاقتراع لولاية رئاسية جديدة لبشار. 

مَن يتابع القليل من أخبار سوريا يعلم أن الأرقام المعلنة لا تعكس أصلاً تفشيَ الوباء، وما يرافقه أحياناً من فظاعات تُسجّل للنظام الصحي، وسيّان لو صدرت الأرقام عن مسؤول صحي أو عن ضابط في المخابرات بما أنها اعتباطية منفصلة عن الواقع. سيّان أيضاً لو، بدل تخفيض الأرقام المعلنة، استمرت تلك الجهة على المستوى القديم، بل زادت فيه واعتبرت خروج المقترعين للتصويت لبشار تحدياً للفيروس، أو استعداداً للتضحية بالأرواح من أجل بقائه. نحن لا نعلم مَن هو صاحب القرار الذي رجّح هذا الاحتمال على ذاك، مع أن المسخرة التي في الاثنين تبدو متعادلة. 

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - فلسطين
ارتفعت حصيلة الضحايا غير النهائية للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 35456 شهيدًا و79476 جريحًا - الأناضول
ارتفعت حصيلة الضحايا غير النهائية للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 35456 شهيدًا و79476 جريحًا - الأناضول
شارك
Share

استشهد 3 فلسطينيين وجُرح 8 آخرين على الأقل في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في حي تل السلطان غربي رفح في جنوب قطاع غزة.

سياسة - إيران
كانت مروحيّة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ضمن موكب من ثلاث مروحيات تقلّه برفقة مسؤولين آخرين عندما تعرضت للحادث- رويترز
كانت مروحيّة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ضمن موكب من ثلاث مروحيات تقلّه برفقة مسؤولين آخرين عندما تعرضت للحادث - رويترز
شارك
Share

أعلنت السلطات الإيرانية فجر الإثنين العثور على المروحية التي كانت تقلّ الرئيس إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين دون رصد "أيّ علامة" حياة.

سياسة - فلسطين
تواصل إسرائيل الحرب على غزة رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورًا
تواصل إسرائيل الحرب على غزة رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورًا - غيتي
شارك
Share

أعرب برنامج "الأغذية العالمي" عن القلق إزاء "أوامر الإخلاء الأخيرة في مناطق شمال غزة باعتبارها علامة على التصعيد المتوقع في القتال".

Close