الجمعة 3 مايو / مايو 2024

كأس الاتحاد الإفريقي.. لمَ تعطلت مباراة اتحاد الجزائر ونهضة بركان؟

كأس الاتحاد الإفريقي.. لمَ تعطلت مباراة اتحاد الجزائر ونهضة بركان؟

Changed

لاعبو نهضة بركان المغربي يغادرون الملعب في العاصمة الجزائرية
لاعبو نهضة بركان المغربي يغادرون الملعب في العاصمة الجزائرية- إكس
تعطلت مباراة بين فريق اتحاد العاصمة في الجزائر وضيفه نهضة بركان المغربي بعدما كان من المقرر أن تُلعب يوم أمس الأحد.

لم تُجرى المباراة التي كانت مقررة بين فريقي اتحاد العاصمة الجزائري ونهضة بركان المغربي يوم أمس الأحد، بعد رفض الفريق الضيف دخول أرضية ميدان ملعب "5 جويلية" في العاصمة الجزائرية لمواجهة مضيفه، حامل اللقب، ضمن مرحلة ذهاب الدوري نصف النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الإفريقي.

وحضر الفريق المغربي إلى المباراة وقدّم الكشف الرسمي إلى مراقبي الاتحاد الإفريقي، لكن لاعبيه لم يخرجوا إلى أرضية الملعب لخوض اللقاء وسط جمهور قدّر بأكثر من 40 ألف متفرج، فيما دخل لاعبو الفريق الجزائري وحدهم، دون طاقم الحكام. وبعد مرور عدة دقائق أجرى الفريق الجزائري تدريباته فيما غادر نظيره المغربي الملعب نهائيًا بعد نحو نصف ساعة من موعد المباراة.

اعتذار "الكاف"

وأصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بيانًا حول تعليق المباراة قال فيه: "لم تقم مباراة الذهاب من نصف نهائي كأس الكونفيدرالية، المقرر إجراؤها يوم الأحد 21 أبريل 2024 في الجزائر العاصمة، بين اتحاد الجزائر ونهضة بركان".

وأضاف: "سيتم عرض هذا الأمر على الجهات المختصة"، وختم: "يعتذر الكاف للرعاة وشركاء البث التلفزيوني والمشجعين عن الإزعاج الذي تسبب فيه إلغاء اللقاء".

لم تقم مباراة اتحاد الجزائر ونهضة بركان التي كانت مقررة أمس الأحد
لم تقم مباراة اتحاد الجزائر ونهضة بركان التي كانت مقررة أمس الأحد - إكس

وأتت خطوة الفريق المغربي بمثابة احتجاج على احتجاز مصلحة الجمارك الجزائرية قمصان لاعبي الفريق التي تتضمن خارطة المغرب مرفقة بخريطة إقليم الصحراء، وهو الأمر الذي تحوّل إلى أزمة أمام إصرار الطرف المغربي على استرجاع قمصانه وسط رفض جزائري.

وجهتا النظر المغربية والجزائرية

وقالت صحيفة الشروق الجزائرية، إن خطوة النادي المغربي تخرق لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” و“الكاف”، كما تسيء إلى أحد مبادئ الدولة الجزائرية، وموقفها الداعم للقضية الصحراوية.

وأضافت أن قميص نهضة بركان كان خاليًا من تلك الخريطة في كل لقاءاته السابقة إلى غاية تنقله إلى الجزائر، حيث قرر وضع صورة للخريطة التي تعتبرها الجزائر أنها مسيئة. 

بالمقابل، نقل موقع "هيسبريس" المغربي عن مصادر متطابقة أن نادي نهضة بركان متشبث بقميصه الرسمي "الذي يضم الخريطة الكاملة للمملكة المغربية". وأضاف أن نادي نهضة بركان حضر الاجتماع التقني قبل المباراة بدون القمصان التي أحضرها إلى الجزائر.

قمصان نهضة بركان موضوع الخلاف
قمصان نهضة بركان موضوع الخلاف- إكس

ولفت الموقع إلى أن نادي نهضة بركان رفض قمصانًا بديلة صنعها الاتحاد الجزائري للعبة، فيما شددت المصادر ذاتها على أن حكيم بن عبد الله قال لمسؤولي "الكاف" بصفته رئيس نهضة بركان، إن "لا نقاش في الموضوع، ولا مباراة بدون قمصان مرصعة بالخريطة الكاملة للمملكة المغربية"، وفق هيسبريس. 

وكانت لجنة المسابقات بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" أصدرت قبل ساعات من المباراة قرارًا بخصوص أزمة "قميص" نهضة بركان  في مواجهته مضيفه، حيث رفضت الاستئناف الذي تقدم به الاتحاد الجزائري بخصوص مراجعة قرار اللجنة الصادر في 20 أبريل/ نيسان 2024 بشأن استخدام قمصان نهضة بركان الحالية خلال المباراة أمام اتحاد العاصمة، وفق موقع winwin. 

المصادر:
وكالات - صحف جزائرية ومغربية

شارك القصة

تابع القراءة
Close