السبت 18 مايو / مايو 2024

تتجه من شمالها إلى جنوبها.. مسؤولة أممية تحذر من مجاعة شاملة في غزة

تتجه من شمالها إلى جنوبها.. مسؤولة أممية تحذر من مجاعة شاملة في غزة

Changed

 العدوان الإسرائيلي على غزة دفع القطاع نحو حافة المجاعة - الأناضول
العدوان الإسرائيلي على غزة دفع القطاع نحو حافة المجاعة - الأناضول
أكدت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي أن سكان غزة يعانون من نقص حاد في الغذاء وانعدام الأمن الغذائي بعد مرور أشهر من الحرب.

مع مواصلة إسرائيل عدوانها على قطاع غزة لليوم الحادي عشر بعد المئتين، حذرت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين، من وجود مجاعة شاملة في شمال القطاع تنتقل نحو الجنوب حيث يتكدس أكثر من مليون ونصف نازح يعانون من أوضاع إنسانية قاسية.

ونشرت المنظمة تقريرًا على موقعها الرسمي، أكدت فيه ماكين أن السكان في قطاع غزة يعانون من نقص حاد في الغذاء، وانعدام الأمن الغذائي بعد مرور سبعة أشهر من الحرب.

"رعب حقيقي"

وأشارت إلى أن أقوالها هذه تأتي بناء على ما رآه البرنامج على أرض الواقع. ووصفت ماكين الوضع بغزة بقولها: "هناك رعب حقيقي، ومن الصعب جدًا النظر إليه أو سماعه"، متمنية أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار، والبدء في إطعام هؤلاء الناس ولا سيما في الشمال بطريقة أسرع بكثير.

وكانت المنظمات الإنسانية قد حذرت منذ أشهر من أن العدوان الإسرائيلي على غزة دفع القطاع نحو حافة المجاعة.

وفي أبريل/ الماضي، نبّه المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" جيمس إلدر، إلى أن 600 ألف طفل في رفح جنوب قطاع غزة، يعانون من الجوع والخوف، ويواجهون خطر هجوم إسرائيلي.

وذكّر إلدر بأنه تم إبلاغ الأطفال والأسر الهاربة من الهجمات الإسرائيلية بأن يتوجهوا إلى رفح وأنهم سيكونون آمنين هناك، مؤكدًا أنه على الرغم من ذلك، تم تنفيذ هجمات وحشية عليها.

وقال إلدر: "رفح مدينة للأطفال، هناك 600 ألف طفل وطفلة، لكنهم مهددون بهجوم عسكري، وهم محاصرون في رفح، وليس لديهم مكان آمن يذهبون إليه".

ودخل العدوان على قطاع غزة يومه الـ211، وسط ارتفاع في أعداد الشهداء التي بلغت 34,622 شهيدًا، غالبيتهم من النساء والأطفال، إضافة إلى إصابة أكثر من 77,867 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام، وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

وقد وصل المفاوضون من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى القاهرة اليوم السبت، لإجراء محادثات مكثّفة بشأن هدنة محتملة في غزة، وسط حديث عن تقدّم ملحوظ في المفاوضات التي يُشارك فيها مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية "سي. آي. إيه" وليام بيرنز.

يأتي ذلك في وقت قالت وسائل إعلام إسرائيلية: إنّ تل أبيب لن تُوافق على إنهاء الحرب ضمن أي صفقة محتملة مع الحركة، وذلك خلافًا لما يجري تداوله.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close