السبت 18 مايو / مايو 2024

بحثا جوانب التعاون.. أمير الكويت يلتقي الرئيس المصري في القاهرة

بحثا جوانب التعاون.. أمير الكويت يلتقي الرئيس المصري في القاهرة

Changed

وصف سفير الكويت في مصر غانم الغانم هذه الزيارة بـ "التاريخية" - وكالة كونا
وصف سفير الكويت في مصر غانم الغانم هذه الزيارة بـ "التاريخية" - وكالة كونا
أكد سفير الكويت في مصر أن زيارة الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح "من شأنها أن تعطي دفعة للعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين".

التقى أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء في العاصمة المصرية القاهرة، الرئيس عبد الفتاح السيسي، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ توليه مقاليد الحكم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وعقدت في القصر الجمهوري في القاهرة جلسة المباحثات الرسمية بين أمير الكويت والرئيس المصري.

بحث جوانب التعاون بين الكويت ومصر

وذكرت وسائل إعلام كويتية، أنه خلال جلسة المباحثات جرى استعراض مسيرة العلاقات التاريخية التي تربط الكويت ومصر، ومختلف جوانب التعاون الثنائي.

كما تناولت المباحثات خلال زيارة أمير الكويت "دعم مسيرة العمل العربي المشترك وسبل تطوير العلاقات بينهم في المجالات كافة وإبراز القضايا ذات الاهتمام المشترك ومناقشة عدد من الأمور في ضوء مستجدات الأحداث والتطورات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية".

وأكد سفير الكويت في مصر غانم الغانم أهمية هذه "الزيارة التاريخية"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية.

وقال الغانم إن الزيارة "من شأنها أن تعطي دفعة للعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين ونقلها إلى آفاق أرحب لتغطي مجالات أوسع".

وأشار السفير الغانم إلى "تطابق مواقف قيادتي البلدين حيال القضايا الإقليمية والدولية كافة لا سيما القضية الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من عدوان وحشي مستمر للشهر السابع على التوالي".

وشدّد على أن الزيارة تؤكد حرص القيادة الكويتية على توثيق التواصل والتشاور بين الكويت والقاهرة حول مستجدات الأحداث إقليميًا ودوليًا إلى جانب بحث القضايا محل الاهتمام المشترك وتطوير العلاقات الثنائية.

وتؤكد الكويت دائمًا على دعمها للقضية الفلسطينية وترفض إقامة أي علاقة مع إسرائيل.

ويرافق أمير الكويت وفد رسمي يضم كلًا من وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار أنور علي المضف ووزير الخارجية عبدالله علي اليحيا وكبار المسؤولين بالديوان الأميري.

تعود العلاقات بين الكويت ومصر إلى ما قبل استقلال الكويت في 1961 - وكالة كونا
تعود العلاقات بين الكويت ومصر إلى ما قبل استقلال الكويت في 1961 - وكالة كونا

وخلال الأشهر القليلة الماضية، قام أمير الكويت، الذي تولى قيادة البلاد خلفًا لأخيه الراحل الشيخ نواف الأحمد الصباح، بزيارات مماثلة لكل دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك الأردن.

وكان الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح زار مصر مرتين عندما كان وليًا للعهد ممثلًا لأمير البلاد الراحل، الأولى في 2022 للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمناخ (كوب 27) والثانية في 2023 لحضور "قمة القاهرة للسلام".

علاقات قديمة

وتعود العلاقات بين الكويت ومصر إلى ما قبل استقلال الكويت في 1961، حيث دأب البلدان على تنسيق مواقفهما على المستويين الدولي والإقليمي.

وتوجد في الكويت حاليًا جالية مصرية تصل إلى نحو 700 ألف شخص، كما يوجد أكثر من عشرين ألف طالب وطالبة كويتيين يدرسون بالجامعات المصرية.

وعلى مدى عقود ساهم الصندوق الكويتي للتنمية في تنفيذ العديد من المشاريع في مصر عبر 54 قرضًا بلغت قيمتها 3.75 مليار دولار، طبقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو ثلاثة مليارات دولار سنويًا، بينما تبلغ الاستثمارات الكويتية الحكومية والخاصة في مصر نحو 15 مليار دولار، والاستثمارات المصرية بالكويت 1.1 مليار دولار.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close