الإثنين 20 مايو / مايو 2024

المقاومة تتصدى للقوات المتوغلة.. العدوان الإسرائيلي يتواصل على غزة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
المقاومة تتصدى للقوات المتوغلة.. العدوان الإسرائيلي يتواصل على غزة

شارك

المقاومة تتصدى للقوات المتوغلة.. العدوان الإسرائيلي يتواصل على غزة

آخر تحديث

شارك

يستمر القصف الإسرائيلي على غزة بمضي نحو ثمانية أشهر على بدء العدوان على القطاع، والذي أدى إلى استشهاد ما يقرب من 35 ألف فلسطيني إلى جانب عشرات آلاف المصابين.

وقد أفاد مراسل "العربي" صباح اليوم الخميس، بتجدد القصف المدفعي الإسرائيلي على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

كما ذكر أن آليات الاحتلال تتوغل بشكل محدود في المناطق الجنوبية لحي الزيتون وحي تل الهوى جنوبي مدينة غزة.

إلى ذلك، أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق مساء الأربعاء، أن إسرائيل "غير جادة" في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار على قطاع غزة، معتبرًا أن رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو يعمل على "اختلاق الذرائع للتهرب من المفاوضات".

وقال الرشق في منشور عبر "تلغرام": "إسرائيل غير جادة بالتوصل لاتفاق، وتستخدم المفاوضات غطاءً لاجتياح مدينة رفح واحتلال المعبر" الذي يحمل الاسم ذاته.

واعتبر الرشق أن موافقة حماس على مقترح الوسطاء، أربكت نتنياهو وأوقعته في مأزق، لافتًا إلى أن "حماس متمسكة بموقفها الذي أبلغته للوسطاء بالموافقة على مقترحهم".

وفي الضفة الغربية، حيث يتواصل تصعيد الاحتلال بالتوازي مع العدوان على غزة، قالت مصادر محلية إن مقاومين استهدفوا قوات الاحتلال بالعبوات المحلية بعد اقتحامها بلدة قباطية جنوبي جنين.

وتقتحم قوات الاحتلال مناطق ومدن الضفة الغربية حيث تشنّ حملة اعتقالات وتنكل بالفلسطينيين وتخرب بيوتهم وطرقاتهم.

وفي هذا السياق، اقتحمت تلك القوات فجر اليوم الخميس مدينتَي رام الله والبيرة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن مصادر محلية، أن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت حي أم الشرائط في رام الله، وحي سطح مرحبا وجبل الطويل في البيرة.

المزيد حول القصة

Share

هيئة فلسطينية: معابر غزة لا تزال مغلقة منذ اجتياح رفح

قالت الهيئة العامة للمعابر والحدود بغزة، مساء الخميس، إن معابر القطاع "لا تزال مغلقة".

وأكدت الهيئة عدم دخول أي مساعدات للقطاع منذ اجتياح القوات الإسرائيلية محافظة ومعبر رفح، وإغلاق معبر كرم أبو سالم.

جاء ذلك في بيان مقتضب للهيئة، ردًا على تصريحات الخارجية الأميركية حول فتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وأكدت الهيئة أن معابر قطاع غزة "لا زالت مغلقة وتحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي، ولم يتم إدخال أية مساعدات لقطاع غزة منذ بدء الاجتياح البري لمحافظة رفح واحتلال معبر رفح الحدودي وإغلاق معبر كرم أبو سالم".

Share

سفير إسرائيل: حجب أميركا أسلحة يبعث "رسالة خاطئة"

اعتبر السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايكل هرتزوغ اليوم الخميس، أن قرار الرئيس الأميركي جو بايدن حجب أسلحة عن إسرائيل بسبب عمليتها المزمعة في رفح يبعث "رسالة خاطئة" إلى حركة حماس وأعداء إسرائيل، حسب قوله.

وأضاف في ندوة عبر الإنترنت لمؤسسة كارنيغي للسلام الدولي: "هذا أمر مؤسف للغاية. إنه يبعث برسالة خاطئة إلى حماس وإلى أعدائنا في المنطقة".

وأردف: "هذا يضعنا في الزاوية (في موقف صعب) لأنه يتعين علينا التعامل مع رفح (المضي قدمًا في العملية العسكرية) بطريقة أو بأخرى".

Share

الإعلام الحكومي: كارثة إنسانية عميقة بدأت تتشكل إثر اجتياح شرق رفح

حذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، مساء الخميس، من "كارثة إنسانية عميقة" بدأت تتشكل نتيجة اجتياح الجيش الإسرائيلي شرق محافظة رفح جنوبي القطاع، وسيطرته على معبري رفح وكرم أبو سالم.

وقال في بيان، إنه "يحذر من كارثة إنسانية عميقة بدأت تتشكل نتيجة اجتياح الاحتلال الإسرائيلي لشرق محافظة رفح".

وأضاف أن هذه الكارثة ساهم فيها "احتلال (الجيش الإسرائيلي) معبري رفح وكرم أبو سالم، وكذلك منعه إدخال شاحنات المساعدات الطبية والغذائية، ومنعه سفر آلاف المرضى والجرحى".

واعتبر المكتب الحكومي أن ذلك "يعطي مؤشرات واضحة على أزمة حقيقية في غزة".

Share

الخارجية الأميركية: عملية رفح ستضعف موقف إسرائيل في المحادثات مع حماس

قال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس، إن واشنطن تعتقد أن أي عملية عسكرية كبيرة في رفح ستضعف موقف إسرائيل في محادثات الأسرى مع حماس.

وذكر ميلر أن واشنطن ما زالت تتواصل مع إسرائيل بشأن تعديلات في مقترح وقف إطلاق النار المقدم من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، مضيفًا أن العمل جار لوضع اللمسات النهائية على نص اتفاق، لكن ذلك العمل "بالغ الصعوبة".

Share

نتنياهو: الإسرائيليون سيقاتلون بأظافرهم فقط إذا اضطروا لذلك

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ما يبدو اليوم الخميس تعهدًا قطعه الرئيس الأميركي جو بايدن بوقف بعض إمدادات الأسلحة لإسرائيل إذا هاجمت رفح، قائلًا: إن إسرائيل مستعدة للوقوف بمفردها إذا لزم الأمر.

وقال نتنياهو في بيان مصور: "مثلما قلت من قبل، سنقاتل بأظافرنا إذا اضطررنا لذلك.. ولكن لدينا ما هو أكثر بكثير من أظافرنا، فبهذه القوة الروحية وبمساعدة الرب سننتصر معًا"، وفق قوله.

Share

مسؤول إسرائيلي: محادثات القاهرة انتهت وعملية رفح ستسير وفق المخطط

قال مسؤول إسرائيلي كبير اليوم الخميس، إن إسرائيل قدمت للوسطاء في محادثات الهدنة في غزة تحفظاتها على مقترح حماس لاتفاق إطلاق سراح الأسرى وإنها تعد هذه الجولة من المفاوضات في القاهرة قد انتهت.

وأضاف المسؤول أن الوفد الإسرائيلي سيغادر القاهرة وأن إسرائيل ستمضي قدمًا في عمليتها في رفح وأجزاء أخرى من قطاع غزة وفق المخطط، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

Share

البيت الأبيض: عملية كبرى في رفح لن تهزم حماس

قال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض للأمن القومي، اليوم الخميس، إن قيام إسرائيل بعملية كبرى في رفح لن يحقق هدف واشنطن وتل أبيب إلحاق الهزيمة بحركة حماس الفلسطينية في غزة، وفق قوله.

وأضاف في مؤتمر صحفي: "اجتياح رفح... لن يحقق هذا الهدف".

Share

مصر والأردن يجددان رفضهما تهجير فلسطينيي غزة والضفة

جددت مصر والأردن، اليوم الخميس، موقفهما الرافض لتهجير الفلسطينيين سواء من قطاع غزة أو الضفة الغربية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي مع نظيره الأردني بشر الخصاونة، على هامش زيارة يجريها هذا الأخير إلى القاهرة.

ويخشى البلدان استغلال إسرائيل الحرب الحالية على قطاع غزة لمعالجة ما تعتبره "معضلة سكانية فلسطينية" عبر تمرير خطط لتهجير سكان غزة إلى مصر وسكان الضفة إلى الأردن، وهو ما رفضته القاهرة باعتباره "خطًا أحمر"، وعمان بوصفه "إعلان حرب".

وقال مدبولي في المؤتمر الصحفي إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "أكد الرفض الكامل لتهجير الفلسطينيين، ومحاولة تصفية القضية الفلسطينية على حساب مصر والأردن".

وأضاف: "أي خطوة من شأنها تهجير الفلسطينيين من غزة يمكن أن تمتد لتهجيرهم من الضفة وكان هناك توافق (مصري أردني) على رفض ذلك".

Share

رئيس الوزراء: سلوفينيا ستعترف بالدولة الفلسطينية

قال رئيس الوزراء السلوفيني روبرت غولوب، إن الحكومة بدأت اليوم الخميس إجراءات الاعتراف بالدولة الفلسطينية كشكل من أشكال الضغط لوقف العدوان على غزة لتنفذ بذلك خطوة أعلنتها في مارس/ آذار.

ونقل عن غولوب قوله على صفحة الحكومة على منصة إكس: "الأهوال التي نراها كل يوم في غزة غير مقبولة ويجب أن تتوقف".

وأضاف: "أدعو إسرائيل إلى التوقف فورًا عن هجماتها على غزة واللجوء إلى طاولة المفاوضات".

Share

الحوثي: سنستهدف السفن التي تنقل البضائع لإسرائيل أيًا كانت وجهتها

قال عبد الملك الحوثي، زعيم جماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن اليوم الخميس، إن الجماعة ستستهدف "سفن أي شركة لها علاقة بالإمداد أو نقل البضائع للعدو (إسرائيل) وإلى أي وجهة ستتجه".

وأضاف أن هذا رد على "العدوان الإسرائيلي على رفح" في جنوب قطاع غزة.

المزيد حول القصة

Close