الجمعة 3 مايو / مايو 2024

مئتا يوم من العدوان على غزة.. إسرائيل تصر على اجتياح رفح

جرائم الاحتلال متواصلة في قطاع غزة - غيتي
جرائم الاحتلال متواصلة في قطاع غزة - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
مئتا يوم من العدوان على غزة.. إسرائيل تصر على اجتياح رفح

شارك

مئتا يوم من العدوان على غزة.. إسرائيل تصر على اجتياح رفح

آخر تحديث

آخر تحديث:
24 أبريل 2024 00:19

شارك

لم يوقف الاحتلال الإسرائيلي حربه الدموية على قطاع غزة، رغم سقوط أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى، ومرور نحو مئتي يوم على بداية العدوان، وسط تحذيرات من تفاقم الأوضاع الإنسانية المأساوية التي يعيشها سكان القطاع.

وعلى الرغم من التحذيرات الإقليمية والدولية من العملية العسكرية المرتقبة في مدينة رفح، واصل الاحتلال غاراته الدموية على مختلف مناطق قطاع غزة.

واستهدفت زوارق الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء، شواطئ الزوايدة، ودير البلح، والنصيرات، بينما شهدت مناطق شمال القطاع سلسلة غارات عنيفة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين، وتدمير منازل وممتلكات، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ووفقًا لوكالة "وفا"، استهدفت مدفعية الاحتلال شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بينما أغارت الطائرات الحربية على شارع الثلاثيني وسط مدينة غزة.

كما شهدت مناطق شمال غزة، ومدينة خانيونس جنوبي القطاع، سلسلة غارات عنيفة من طائرات الاحتلال.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت، مساء الإثنين، عدة مناطق في قطاع غزة، حيث توغلت قوات الاحتلال في بلدة بيت حانون شمال القطاع، من عدة محاور وسط إطلاق نار، فيما قصفت مدفعيتها محيط مراكز الإيواء في شارع زمو بالبلدة.

واستهدفت مدفعية الاحتلال شارع الشيماء في بيت لاهيا شمال غزة، فيما أطلقت الآليات العسكرية والطائرات المُسيرة النار صوب المغراقة والزهراء وسط القطاع.

وكان الدفاع المدني الفلسطيني قد أفاد بأنه أخرج في الأيام الثلاثة الأخيرة نحو 200 جثة لأشخاص قتلتهم القوات الإسرائيلية ودفنتهم في مقابر جماعية في مجمع مستشفى ناصر الطبي في مدينة خانيونس.

وأحرق محتجّون إسرائيليون "مائدة فصحية رمزية" أمام منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بداية العيد اليهودي، متّهمين إياه بخذلان المحتجزين في غزة.

وفي سياق متصل، قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إنّ تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "لا تمت للواقع بصلة، وتتناقض مع الحقيقة التي تؤكد أن الحركة قدمت مرونة أكثر من مرة لتسهيل التوصل إلى اتفاق يوقف حرب الإبادة والعدوان".

وأضافت حماس أنها "كانت تصطدم بتعنت ومماطلة من قبل نتنياهو وحكومته الذين يضعون العراقيل والعقبات أمام الاتفاق، ويسعون لإطالة أمد حربهم المسعورة، وأن قضية أسرى الاحتلال ليس ضمن أولوياتهم".

توازيًا، قدّم رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي استقالته بعد إقراره "بمسؤوليته" عن إخفاقات خلال الهجوم الذي شنته حركة حماس في أكتوبر/ تشرين الأول على مستوطنات غلاف غزة.

المزيد حول القصة

Share

المرصد الأورومتوسطي: عواقب 200 يوم من حرب غزة مفزعة

وصف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، عواقب الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ 200 يوما بأنها "مفزعة"، مؤكدًا توثيقه "أكثر من 140 مقبرة جماعية أو عشوائية أو مؤقتة" في القطاع.

جاء ذلك في بيان للمرصد (مقره جنيف)، في اليوم الـ200 للحرب الإسرائيلية على غزة، والتي خلفت نحو 112 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة ودمارًا هائلًا، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وقال المرصد: "عواقب الهجوم العسكري الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 200 يوم مفزعة من حيث ضخامتها واستهدافها المباشر والمتعمد للمدنيين الفلسطينيين، مع فشل دولي مخجل في إلزام إسرائيل بالامتثال لقواعد القانون الدولي الإنساني وأوامر محكمة العدل الدولية".

وأضاف: "قطاع غزة أصبح فعليًّا غير قابل للحياة نتيجة حجم التدمير الهائل الذي نفذه الجيش الإسرائيلي في المنازل والبنى التحتية، والذي طال أكثر من 60 بالمئة من مباني قطاع غزة".

وتابع: "إسرائيل أسقطت أكثر من 70 ألف طن من المتفجرات على قطاع غزة، بالإضافة إلى عمليات التجريف، وتدمير جميع المباني بعمق يصل إلى كيلومتر واحد شرقًا وشمالًا من القطاع بهدف إقامة منطقة عازلة".

Share

حزب الله يعلن استهداف مرغليوت بعشرات صواريخ ‌الكاتيوشا

أعلن حزب الله مساء اليوم استهداف ‌‌مرغليوت بعشرات صواريخ ‌الكاتيوشا.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى بلاغات عن انقطاع التيار الكهربائي في كريات شمونة جراء سقوط صواريخ أطلقت من لبنان.

Share

مسؤول في الصليب الأحمر: إجلاء المدنيين من رفح غير ممكن

حذر مسؤول في اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أن إجلاء أكثر من مليون مدني من رفح "غير ممكن"، في وقت تتوعد إسرائيل بشن هجوم بري على هذه المدينة في أقصى جنوب قطاع غزة.

وقال فابريزيو كاربوني مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر على هامش مؤتمر للمساعدات في دبي بالإمارات: "لم نرَ الى الآن أي خطة إجلاء للمدنيين" من رفح.

وتضيق المدينة راهنًا بمليون ونصف مليون شخص من سكان ونازحين يواجهون ظروفًا إنسانية مأسوية.

وأضاف كاربوني لوكالة فرانس برس: "حين نرى حجم التدمير في وسط (قطاع غزة) وشماله، لا يمكننا ان نحدد المكان الذي يمكن أن ينقل اليه الناس، وأين يمكن ان تكون لهم ملاجئ لائقة مع خدمات أساسية".

وتابع: "اليوم إذا، في ظل المعلومات التي لدينا، فإن القيام بعملية إجلاء كبيرة أمر غير ممكن".

Share

ساترفيلد: خطر المجاعة شديد جدًا في غزة خصوصًا في الشمال

رأى المبعوث الأميركي الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء أن "إسرائيل اتخذت في الأسابيع القليلة الماضية خطوات مهمة فيما يتعلق بالسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة، ولكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به إذ أن خطر المجاعة "شديد جدا" في القطاع".

وأحجم المبعوث ديفيد ساترفيلد عن الحديث عما إذا كانت واشنطن راضية عن التحركات الإسرائيلية، وذلك بعد أسابيع من مطالبة الرئيس الأميركي جو بايدن باتخاذ إجراءات لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة، قائلًا إن من الممكن وضع شروط على دعم الولايات المتحدة لحليفتها إسرائيل إذا لم تتحرك.

وقال ساترفيلد للصحفيين: "اتخذت إسرائيل خطوات مهمة خلال الأسبوعين ونصف الأسبوع الماضيين.. لا يزال يتعين القيام بالكثير من العمل. ولكن هناك تقدم".

وأشار إلى أن خطر المجاعة في جميع أنحاء قطاع غزة لا سيما في الشمال، "شديد جدًا"، داعيًا لبذل مزيد من الجهد لإيصال المساعدات لمن هم في حاجة لها، وخاصة إلى هذا الجزء من القطاع الفلسطيني الصغير المكتظ بالسكان.

Share

هيئة البث الإسرائيلية: الجيش يستعد لدخول رفح قريبًا جدًا

أفادت هيئة البث العبرية الرسمية اليوم الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي يستعد لاجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة "قريبًا جدًا".

ونقلت الهيئة عن مصدرين عسكريين إسرائيليين لم تسمهما، قولهما إن "الجيش يستعد للعملية البرية في رفح قريبًا جدًا، تتضمن إخلاء أعداد كبيرة من السكان".

وأوضح إيتاي بلومنتال المعلق العسكري للهيئة أنه "وفقًا لخطة الجيش، سيُطلب من أكثر من مليون فلسطيني موجودين في رفح إخلاء المنطقة إلى مآوي تمت إقامتها أخيرًا في جنوب ووسط قطاع غزة".

وأضاف أن آلاف الخيام أعدتها مسبقًا "هيئات إغاثية دولية ودول أخرى (لم يسمها)" في هذه المناطق لاستيعاب النازحين من رفح.

وعرضت الهيئة، صورًا التقطت بالأقمار الصناعية، تظهر "مدينة خيام" بنيت خلال الأسابيع الأخيرة بين رفح وخانيونس.

Share

الجيش الإسرائيلي: مقتل جندي شمال قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي مساء الثلاثاء، مقتل أحد جنوده شمالي قطاع غزة ما يرفع الحصيلة المعلنة لقتلاه منذ بداية الحرب إلى 606.

وقال الجيش في بيان، إن "جنديًا برتبة رقيب (احتياط) يبلغ من العمر 42 عامًا، مقتفي أثر في لواء الشمال بفرقة غزة، قتل في معركة بشمالي القطاع".

وبذلك ترتفع الحصيلة المعلنة لقتلى الجيش منذ بداية الحرب إلى 606، بينهم 261 ضابطًا وجنديا قُتلوا منذ بداية الاجتياح البري لغزة في 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وفق معطياته الرسمية المنشورة بموقعه الإلكتروني.

ووفق المعطيات، وصل عدد مصابي الجيش الإسرائيلي منذ بدء الاجتياح البري إلى 1584 بين 3295 ضابطا وجنديا أصيبوا منذ بداية الحرب.  

Share

واشنطن: نريد رؤية تقدم فعلي قبل استئناف تمويلنا للأونروا

أعلن متحدث باسم البيت الابيض الثلاثاء أن الولايات المتحدة تريد "رؤية تقدم فعلي" داخل وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) قبل أن تقرر استئناف تمويلها.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي: "في ما يتصل بتمويلنا للاونروا، لا يزال معلقًا، ينبغي أن نرى تقدما فعليًا قبل أن يتغير موقفنا".

Share

مصر: تحرك عربي جديد لدعم الاعتراف بفلسطين في الأمم المتحدة

كشف وزير الخارجية المصري سامح شكري مساء الثلاثاء، عن تحرك عربي جديد "لدعم الاعتراف بدولة فلسطين كعضو كامل في الأمم المتحدة".

جاء ذلك ردا على سؤال بشأن استخدام الولايات المتحدة، في 18 أبريل/ نيسان الجاري، سلطة النقض (الفيتو) بمجلس الأمن الدولي ضد طلب لنيل دولة فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة، وفق قناة "القاهرة الإخبارية".

وقال شكري، خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة مع نظيره الأيرلندي ميهوا مارتن، إن "الخطوة القادمة ستكون من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وتوقع أن "يكون التصويت واسع النطاق لصالح دعم الاعتراف بدولة فلسطين كعضو كامل في الأمم المتحدة".

ورأى أن ذلك "قد يشجع دولا، منها الدول الأوروبية التي لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية في ضوء المشاورات التي نجريها معهم".

وأردف شكري أن "(مشروع) القرار (المرتقب بشأن فلسطين) مدعوم من المجموعة العربية.. وهذا مسعى لتأكيد حل الدولتين، وكان يجب أن يتم لإقرار توافق المجتمع الدولي على وجود دولة فلسطينية قائمة".

Share

النروج تدعو إلى استئناف المساعدات للأونروا

حثّت النروج التي ترأس "مجموعة البلدان المانحة لفلسطين" الثلاثاء، جميع الدول على استئناف مساعداتها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وتأتي هذه الدعوة غداة نشر تقرير أعدّه خبراء بتكليف من الأمم المتحدة خلُص إلى أنّ إسرائيل لم تقدّم "دليلاً" على الصلات المفترضة لبعض العاملين فيها بحماس.

وقال وزير الخارجية النروجي: "أنا سعيد للغاية لأنّ دولاً مثل أستراليا وكندا وفنلندا وألمانيا وأيسلندا واليابان والسويد، قد تراجعت عن قرارها واستأنفت تمويلها للأونروا".

وأضاف إسبن بارث إيدي في بيان "أود الآن أن أدعو البلدان التي لا تزال تجمّد مساهماتها للأونروا إلى استئناف تمويلها".

Share

الوكالة اللبنانية: شهيدتان بغارة إسرائيلية على منزل في بلدة حانين

أفادت الوكالة اللبنانية بسقوط شهيدتين من بينهما طفلة و6 جرحى في غارة إسرائيلية على منزل في بلدة حانين جنوب لبنان.

وعملت فرق الإنقاذ في الدفاع المدني التابعة لجمعية كشافة الرسالة الإسلامية على رفع الأنقاض والركام من المنزل وفق الوكالة ذاتها.

المزيد حول القصة

Close