السبت 4 مايو / مايو 2024

الدجاج وانعكاس المشاعر.. دراسة تكشف معلومات جديدة

الدجاج وانعكاس المشاعر.. دراسة تكشف معلومات جديدة

Changed

وجوه الدجاج تحمرّ بحسب مشاعرها - غيتي
وجوه الدجاج تحمرّ بحسب مشاعرها - غيتي
لاحظ علماء فرنسيون أن وجوه الدجاج تتحول إلى الأحمر عندما ترى ديدان الطحين، بينما تتحول إلى القرمزي عندما تواجه موقفًا سلبيًا.

اكتشف العلماء أنّ لون وجوه الدجاج يتحول إلى الأحمر بحسب المشاعر وبدرجات متفاوتة، في اكتشاف من شأنه أن يوفر طريقة جديدة لتقييم وضع هذه الحيوانات وصحّتها.

وتوصّل إلى هذا الاستنتاج ، فريق من الباحثين من المعهد الوطني الفرنسي للأبحاث المتعلقة بالزراعة والأغذية والبيئة "Inrae" في دراسة نُشرت في مجلة "أبلايد أنيمال بيهييفير ساينس" أمس الثلاثاء.

دراسة مفصلة

وخضعت 6 دجاجات من سلالة ساسكس للدراسة من مختلف زواياها بفضل برنامج للتصوير و18 ألف صورة على مدار ثلاثة أسابيع، وبفضل ذلك تمكّن باحثون في المعهد من تمييز تدرّجات من الاحمرار لدى هذا النوع.

فاستنتج العلماء في نهاية الدراسة، إلى أنّ لون وجوه الدجاج "يتحوّل إلى الأحمر بدرجات متفاوتة استنادًا إلى حالتها العاطفية".

ويأتي ذلك بعدما لاحظ فريق المعهد أنّ وجوه الدجاج التي تمت دراستها في بستان في فال دو لوار،  تتحوّل إلى الأحمر عندما ترى ديدان الطحين، وتتحول إلى القرمزي عندما تواجه موقفًا سلبيًا كالأسر مثلًا، عندما تكون في وضع مرتاح، يبدو لون جلدتها فاتحًا أكثر.

تصوّر إيجابي للبشر

أما اللافت، فقد كان ما توصل إليه فريق البحث بعدما عزل في المرحلة الثانية من الدراسة 13 دجاجة لجعلها معتادة على وجود إنسان في محيطها لخمسة أسابيع.

فبعد إجراء مقارنة مع دجاجات أخرى، لاحظ الباحثون أن لون وجوه المجموعة التي أُخضعت للتجربة كان أفتح، مما "يعكس حالة من الهدوء" في ظل وجود شخص معها.

وأوضح المعهد في الدراسة أنّ "هذه العلامة تؤشر إلى تصوّر إيجابي للوجود البشري، مقارنة بالدجاج غير المعتاد على البشر، وتشكل أداة جديدة لتقييم وضع الحيوانات وصحتها".

وتفتح هذه الدراسة آفاقًا أخرى لفريق الباحثين الذي يرغب في استكشاف العلاقة بين احمرار وجوه الدجاج وتعابير، أخرى كحركة الريش الموجود فوق رؤوسها.

كما يريد الباحثون التعمق أكثر لفهم المعاني التي ينطوي عليها هذا الاحمرار في وجوه الدجاجات، تحديدًا خلال التفاعلات في ما بينها إما للهيمنة أو للتبعية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close