الإثنين 3 يونيو / يونيو 2024

أول تعليق له بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية.. ماذا قال غالانت؟

أول تعليق له بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية.. ماذا قال غالانت؟

Changed

زعم غالانت أن "الجيش الإسرائيلي يقاتل في غزة وفقًا لقواعد القانون الدولي" - غيتي
زعم يوآف غالانت أن "الجيش الإسرائيلي يقاتل في غزة وفقًا لقواعد القانون الدولي" - غيتي
أعلن المدعي العام للجنائية الدولية السعي إلى إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ووزير أمنه غالانت بتهم ارتكاب "جرائم حرب".

اعتبر وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، الثلاثاء، أن تل أبيب ليست طرفًا في المحكمة الجنائية الدولية، ولا تعترف بسلطتها، وذلك في أول تعقيب منه على طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إصدار مذكرة اعتقال بحقه إضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وزعم غالانت في منشور على منصة "إكس"، أن "الجيش الإسرائيلي يقاتل (في قطاع غزة) وفقًا لقواعد القانون الدولي، ويبذل جهودًا إنسانية فريدة من نوعها، لم يتم بذل مثيلتها في أي صراع مسلح".

وأضاف غالانت قائلًا: "بصفتي وزيرًا للدفاع، فإنني أدعم وأعزز جنود الجيش الذين يقاتلون من أجل الدفاع عن شعب إسرائيل ويؤدون الحق والالتزام العميق بالدفاع عن أنفسنا بأنفسنا"، على حد تعبيره.

وفي السياق، أشار غالانت في منشوره إلى أن "إسرائيل ليست طرفًا في المحكمة، ولا تعترف بسلطتها".

واعتبر أنه "يجب رفض محاولة المدعي العام كريم خان حرمان دولة إسرائيل من حق الدفاع عن نفسها وإطلاق سراح المختطفين لديها، رفضًا قاطعًا".

وأمس الإثنين، أعلن المدعي العام للجنائية الدولية السعي لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت و3 من قادة حركة حماس بتهم ارتكاب "جرائم حرب".

وتضمنت الجرائم الإسرائيلية "تجويع المدنيين أسلوبًا من أساليب الحرب باعتباره جريمة حرب"، و"التسبب عمدًا في معاناة شديدة أو إلحاق أضرار جسيمة بالجسم أو الصحة"، و"القتل العمد"، و"توجيه الهجمات عمدًا ضد السكان المدنيين باعتبارها جريمة حرب"، و"الإبادة و/ أو القتل"، حسب المحكمة.

وتأتي تصريحات غالانت ضمن سلسلة من المواقف الإسرائيلية الرسمية الرافضة لطلب المحكمة الجنائية الدولية، وأوامر مدعيها.

الأردن تدعم قرار المحكمة الجنائية الدولية 

وضمن ردود الفعل على تحرك المحكمة، أكد وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي دعم بلاده لقرارات المحكمة الجنائية الدولية.

وقال الصفدي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السويدي توبياس بيلستروم إن "القانون الدولي وجد ليطبق وإن منظمات العمل متعددة الأطراف ومؤسساته بما فيها الجنائية وجدت لتقوم بدورها لتأخذ العدالة مجراها ولا أحد فوق القانون والقانون يجب أن يطبق".

وأضاف  الصفدي أن "القانون الدولي يجب ان يطبق على الجميع بدون إنتقائية. لا دولة فوق القانون ولا احد فوق القانون وعلى المجتمع الدولي كله ان يحترم المؤسسات التي انشئت وفق القانون الدولي من اجل تطبيق العدالة، فليواجه الجميع العدالة ولنحترم جميعا ما تقرره المحكمة".

فرنسا تدعم استقلالية المحكمة

بدورها، أعربت فرنسا في وقت متأخر من يوم أمس الإثنين عن دعمها لاستقلالية المحكمة الجنائية الدولية.

وقال بيان صادر عن الخارجية الفرنسية إن "فرنسا تدعم المحكمة الجنائية الدولية واستقلاليتها ومكافحة الإفلات من العقاب في جميع الحالات".

وأضافت باريس أنها حذرت إسرائيل "بضرورة الالتزام الصارم بالقانون الإنساني الدولي، وخاصة المستوى غير المقبول للضحايا المدنيين في قطاع غزة وعدم وصول المساعدات الإنسانية بشكل كاف".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، اعترض يوم أمس الإثنين، على طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، ووصفه "بالمشين".

وقال بايدن في بيان: "سأكون واضحًا بغض النظر عمّا تنطوي عليه (خطوات) هذا المدعي، لا مساواة إطلاقًا بين إسرائيل وحماس"، وفق قوله.

 الصين بدورها أملت في أن تكون المحكمة الجنائية الدولية "موضوعية". وقال المتحدث باسم الخارجية وانغ ونبين "نأمل في أن تحافظ المحكمة الجنائية الدولية على موقعها الموضوعي وغير المنحاز وتمارس صلاحياتها تماشيًا مع القانون".

ودعا في الوقت عينه إلى وضع حد لـ"العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close