الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

العدوان الإسرائيلي على غزة.. قصف متواصل ووضع إنساني مأساوي

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان الإسرائيلي على غزة.. قصف متواصل ووضع إنساني مأساوي

شارك

العدوان الإسرائيلي على غزة.. قصف متواصل ووضع إنساني مأساوي

آخر تحديث

شارك

يواصل الاحتلال الإسرائيلي شنّ عدوانه على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وسط ارتفاع في أعداد الشهداء والجرحى وتفاقم للأزمة الإنسانية.

تحدث مراسل "العربي" من رفح صالح الناطور اليوم الجمعة، عن قصف طال وسط قطاع غزة، في المحور الأكثر سخونة، تحديدًا شمال مخيم النصيرات عند مناطق الزهراء والمغراقة والزوايدة. وقال إن قصفًا مدفعيًا وغارات جوية استهدفت تلك المناطق.

وأشار إلى صدور بيانات عن فصائل المقاومة الفلسطينية تتعلق بإطلاق قذائف الهاون على هذا المحور، حيث تستمر محاولات قوات الاحتلال لفصل شمال قطاع غزة عن جنوبه.

ولفت إلى أن مدينة غزة شهدت بدورها غارات جوية إسرائيلية في حيي الزيتون والتفاح، بعدما كان حي الشجاعية تعرض للقصف أمس.

إنسانيًا، قال مراسلنا إن النازحين باتوا يشكون من ارتفاع درجات الحرارة في الخيام، التي أصبح المكوث فيها لا يطاق.

وأفاد بأن السلطات وجهاز الدفاع المدني حذرت من تداعيات ذلك بانتشار الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، وما يتعلق بانتشار الحشرات والأوبئة.

إنسانيًا أيضًا، ذكر كارل سكاو نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أمس الخميس، أن شمال قطاع غزة ما زال يتجه نحو المجاعة.

وطالب بالسماح بدخول كميات أكبر وأكثر تنوعًا من المساعدات للقطاع، داعيًا إسرائيل إلى توفير إمكانية الوصول المباشر من ميناء أسدود عبر معبر إيريز.

المزيد حول القصة

Share

الاحتلال يعتقل شابا من رمانة ويقتحم عرابة والطيبة وفحمة في جنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، شابًا من قرية رمانة غرب جنين، في وقت اندلعت فيه مواجهات في بلدة عرابة، عقب اقتحامها من قوات الاحتلال التي اقتحمت كذلك قرى جلبون والطيبة وفحمة في محافظة جنين.

وقالت مصادر أمنية لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب حمزة بلال جربان من رمانة على حاجز عسكري قرب أريحا .

وأضافت أن قوات الاحتلال اقتحمت عرابة، واندلعت إثر ذلك مواجهات أطلقت خلالها قنابل الصوت والرصاص الحي، كما اقتحمت قرية فحمة جنوب جنين وقرية الطيبة غرب المدينة، وقرية جلبون شمال شرق المدينة.

Share

وزير خارجية نيوزيلندا: الكارثة في غزة يجب أن تنتهي فورًا

قال وزير الخارجية النيوزيلندي وينستون بيترز، اليوم الجمعة، إن الكارثة التي تعيشها غزة يجب أن تنتهي فورًا، وألا تستمر إلى يوم آخر ولا حتى ساعة إضافية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، الجمعة، عقده مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في إسطنبول، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

وأكد وزير الخارجية النيوزيلندي أن بلاده تدعم حل الدولتين منذ مدة طويلة، داعيًا لإنهاء الحرب اليوم. وأشار بيترز إلى أنهم يدعمون حل الدولتين من أجل تحقيق السلام الدائم، وأنّهم يعتقدون بأن الاعتراف بدولة فلسطين سيتم بعد تطبيق الحل.

وشدد وزير الخارجية النيوزيلندي على أن "الكارثة في غزة لا ينبغي أن تستمر ليوم آخر ولا لساعة أخرى".

Share

مظاهرات في 56 مدينة مغربية دعمًا لغزة

أعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة تنظيمها 104 مظاهرات في 56 مدينة بالمملكة، اليوم الجمعة، دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حربًا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت الهيئة في بيان: "استجابة لنداء الهيئة خرج الشعب المغربي للجمعة 29 على التوالي في 104 مظاهرات بـ 56 مدينة، نصرة لغزة وفلسطين في جمعة طوفان الأقـصى المنظمة تحت شعار: 200 يوم من الصمود والعطاء الفلسطيني تلهم الأمة".

وتأتي هذه الفعاليات، وفق بيان الهيئة (غير حكومية)، "بمناسبة مرور 200 يوم على الإبادة الجماعية المرتكبة في حق سكان غزة".

ووفق البيان، "ندد المتظاهرون بالاقتحامات المتتالية للمسجد الأقصى المبارك من طرف المستوطنين".

وأكد المشاركون من خلال الشعارات والملصقات التي رفعت "تضامنهم غير المشروط مع الشعب الفلسـطيني، واستمرارهم في الحراك الداعم لغزة حتى وقف الحرب الحالية وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه العادلة والمشروعة"، وفق البيان.

Share

شرطة برلين تبدأ إزالة مخيم اعتصام مؤيد للفلسطينيين قرب البرلمان

بدأت الشرطة في برلين اليوم الجمعة إزالة مخيم اعتصام مؤيد للفلسطينيين أقامه نشطاء خارج مبنى البرلمان لمطالبة الحكومة بوقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل وإنهاء تجريم لحركة التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي.

وأزالت الشرطة الخيام وأبعدت المتظاهرين بالقوة وأغلقت المنطقة المحيطة لمنع وصول محتجين آخرين.

جاء ذلك بعد اشتباكات وقعت بين متظاهرين والشرطة في حرم جامعات أميركية واحتجاج بجامعة سيانس بو في باريس، ضمن احتجاجات دولية للتنديد بالعدوان على غزة والدعم الغربي لإسرائيل.

وأقام النشطاء المخيم في الثامن من أبريل/ نيسان تزامنًا مع بدء نظر محكمة العدل الدولية دعوى رفعتها نيكاراغوا ضد ألمانيا بسبب تقديم برلين مساعدات عسكرية لإسرائيل.

Share

حزب الله: قصفنا بالكاتيوشا موقع حبوشيت ومقر ‏قيادة لواء حرمون 810

أعلن حزب الله اللبناني مساء الجمعة قصف موقع حبوشيت ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولاني بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

وقال الحزب في بيان، إن الاستهداف يأتي "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‌‌‏والشريفة، وردًا على ‏اعتداءات العدو على القرى الصامدة والمنازل المدنيّة وخصوصًا الاغتيال الجبان على طريق ‏السريرة".

Share

الاتحاد الأوروبي يخصص 68 مليون يورو مساعدات للفلسطينيين

أعلنت المفوضية الأوروبية، الجمعة، تخصيص 68 مليون يورو لتقديم مساعدات إنسانية للفلسطينيين في غزة والمنطقة.

جاء ذلك في بيان نشرته المفوضية الأوروبية على موقعها الإلكتروني. وذكر البيان أنه "في ضوء التدهور المستمر للأزمة الإنسانية الحادة في غزة، والارتفاع المطرد للاحتياجات على الأرض، تعمل المفوضية على زيادة تمويلها لدعم الفلسطينيين المتضررين من الحرب المستمرة".

البيان أوضح أن "الاتحاد الأوروبي خصص مبلغًا إضافيًا قدره 68 مليون يورو على شكل مساعدات إنسانية سيتم توجيهها من خلال منظمات شريكة تساعد الفلسطينيين في غزة وجميع أنحاء المنطقة".

وأشارت المفوضية إلى أن الدعم الجديد من الاتحاد الأوروبي يهدف إلى "زيادة المساعدات الغذائية التي تشتد الحاجة إليها، ودعم التغذية والصحة والمياه والصرف الصحي والمأوى".

Share

سوليفان: أعتقد أن هناك زخمًا جديدًا في المحادثات بشأن غزة

قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان اليوم الجمعة، إنه يرى زخمًا جديدًا في المحادثات الرامية إلى إنهاء الحرب في غزة والإفراج عن باقي الأسرى الإسرائيليين.

وأضاف سوليفان في مقابلة مع قناة (إم.إس.إن.بي.سي): "أعتقد أن هناك جهودًا جديدة تجري حاليًا تشمل قطر ومصر بالإضافة إلى إسرائيل لمحاولة إيجاد طريق للمضي قدمًا".

وتابع: "هل أرى أن هناك زخمًا ومتنفسًا جديدًا في محادثات الرهائن هذه؟ أعتقد ذلك".

Share

المكتب الإعلام الحكومي بغزة: لم يصل شمال القطاع سوى 49 شاحنة بأسبوع

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، اليوم الجمعة، أنه لم يصل شمال القطاع سوى 49 شاحنة مساعدات من مجموع 1063 شاحنة دخلت القطاع خلال أسبوع وهو ما يتنافى مع التصريحات الأميركية والإسرائيلية بزيادة عددها.

وقال سلامة معروف رئيس المكتب في بيان: "بلغ عدد شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة خلال هذا الأسبوع 1063 شاحنة، حيث دخلت 205 شاحنات عبر معبر رفح، 858 شاحنة عبر معبر كرم أبو سالم (الذي يخضع للسيطرة الإسرائيلية)".

وأوضح أنه "لم يصل إلى شمال قطاع غزة سوى 49 شاحنة من إجمالي عدد الشاحنات المذكورة".

واعتبر أن عدد الشاحنات التي تصل إلى قطاع غزة أقل بكثير من احتياجات الفلسطينيين، لا سيما في الشمال، في ظل الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ولفت إلى أن "هذه الأعداد من الشاحنات تتنافى مع التصريحات الأمريكية والإسرائيلية التي تتحدث عن زيادة عدد شاحنات المساعدات، وتزعم إدخال 300 شاحنة مساعدات يوميًا".

واتهم معروف إسرائيل بـ"ممارسة التضييق في إدخال المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة".

Share

أمبري تتلقى بلاغًا بشأن واقعة على بعد 15 ميلًا بحريًا غربي المخا

قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري اليوم الجمعة، إنها على دراية بحدوث واقعة على بعد نحو 15 ميلًا بحريًا جنوب غربي مدينة المخا اليمنية، مضيفة أنها تحقق في الأمر وستقدم معلومات جديدة حال توفرها.

Share

إصابة وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بعد انقلاب سيارته

أفادت مصادر طبية إسرائيلية، اليوم الجمعة، بنقل وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير إلى المستشفى بعد انقلاب سيارته وإصابته بجراح متوسطة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن انقلاب سيارة وزير الأمن القومي الإسرائيلي جراء حادث طرق في مدينة الرملة.

المزيد حول القصة

Close