الخميس 9 مايو / مايو 2024

يمارسه المسلمون في الهند عشية عيد الفطر.. ما هو تقليد "جاند رات"؟

يمارسه المسلمون في الهند عشية عيد الفطر.. ما هو تقليد "جاند رات"؟

Changed

يمارس تقليد "جاند رات" أو "ليلة القمر" المسلمون في بنغلاديش والهند وباكستان - غيتي
يمارس تقليد "جاند رات" أو "ليلة القمر" المسلمون في بنغلاديش والهند وباكستان - غيتي
يعد "جاند رات" أو "تشاند رات" في الهند وباكستان وبنغلاديش تقليدًا سنويًا طاعنًا في القدم عشية عيد الفطر، ويعني بالعربية "ليلة القمر".

يترقب المسلمون في الهند والجوار هلال شوال الذي يعلن ختام شهر رمضان، عبر تقليد سنوي طاعن في القدم يسمى "جاند رات" أو "تشاند رات".

الكلمة بالهندية وتعني بالعربية "ليلة القمر"، وهي تنبئ بحالة الترقب التي يعيشها المسلمون في شبه القارة الهندية في ما يعتقد أنه اليوم الأخير من شهر رمضان، بغرض التثبت من حلول العيد.

تقليد "جاند رات" أو "ليلة القمر"

ويمارس تقليد "جاند رات" أو "ليلة القمر" المسلمون في بنغلاديش أيضًا وكذلك في باكستان. ويقومون عند إحيائه كما الهنود بالخروج إلى مناطق مفتوحة، حيث يحتشدون أصدقاءً وأقارب، كبارًا وصغارًا، بهدف مراقبة بزوغ الهلال.

وفي حال رؤيته، تعمّ أجواء الفرح والسرور ويتبادل المسلمون التهاني والتبريكات من خلال عبارة "جاند رات مبارك" في كل مكان وكذلك على مواقع التواصل الاجتماعي.

فور رؤية الهلال يتبادل المسلمون في الهند عبارة "جاند رات مبارك" - غيتي
فور رؤية الهلال يتبادل المسلمون في الهند عبارة "جاند رات مبارك" - غيتي

وغالبًا ما تشهد أمسية "ليلة القمر" في الهند خروج المحتفلين إلى الأسواق، لشراء ما يلزم للاحتفال في اليوم التالي بعيد الفطر؛ على غرار الملابس والمأكولات والحلويات.

وبخلاف عدد من الدول العربية والإسلامية، التي أعلنت الإثنين 11 مارس/ آذار أول أيام شهر رمضان 2024، كان المسلمون في باكستان وبنغلاديش قد بدأوا الصيام ابتداءً من الثلاثاء في الثاني عشر من الشهر نفسه. وكذلك فعلت الهند، بحسب ما ذكرته صحيفة "تايمز أوف إنديا".

معاناة المسلمين في الهند

لكن الشهر الفضيل حلّ على الهند وسط تصاعد ما يصفه مراقبون بـ"تهميش" حكومة ناريندرا مودي للمسلمين في البلاد، والذين يبلغ عددهم 210 ملايين نسمة.

وفي آخر فصول سياسة تلك الحكومة القومية المتطرفة، إغلاق مدارس إسلامية في إحدى الولايات التي يقطنها عدد كبير من المسلمين، واتخاذ خطوات لتطبيق قانون للمواطنة يصفه معارضون بأنه مناهض للمسلمين.

القانون كان صدر في العام 2019 وأشعل موجة احتجاجات، لكونه يمنح الجنسية الهندية لمهاجرين هندوس وبوذيين ومسيحيين يهربون من بلدان الجوار فيما يستثني المهاجرين المسلمين من الامتياز.

وفي غضون ذلك، يطالب الهندوس بآثار إسلامية في الهند تعود إلى قرون بدعوى أنها تعود لهم.

وبينما تتعرض مساجد في الهند للهدم، دشّن مودي - الذي تعرض المتحدث باسم حزبه "بهاراتيا جانتا" للرسول محمد (ص) في العام 2022 ما أثار غضبًا واسعًا في العالم - خطوط مواصلات قبل أشهر مخصّصة لزوار معبد هندوسي جديد شُيّد في موقع مسجد سابق.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close