السبت 18 مايو / مايو 2024

وسط تأهب أمني في البلاد.. حاكم محلي روسي يتعرض للطعن بالسكين

وسط تأهب أمني في البلاد.. حاكم محلي روسي يتعرض للطعن بالسكين

Changed

نادرًا ما تشهد روسيا هجومًا على مسؤول حكومي
نادرًا ما تشهد روسيا هجومًا على مسؤول حكومي- غيتي
شهدت روسيا محاولة اغتيال حاكم محلي في الوقت الذي تشهد فيه البلاد استنفارًا أمنيًا كبيرًا جراء الهجوم الدامي الذي وقع الشهر الماضي في قاعة احتفالات موسيقية في موسكو.

أقدم مهاجم على طعن حاكم منطقة مورمانسك الروسية، التي تقع في القطب الشمالي، أمس الخميس، باستخدام سكين في بطنه، وفقًا لما ذكرته وكالات أنباء روسية نقلًا عن الخدمة الصحفية للحاكم، الذي كان ينهي اجتماعًا مع المواطنين.

وأضافت الوكالات أن الرجل اقترب من الحاكم، أندريه تشيبيس، بعد اجتماع في مقر إدارة بلدة أباتيتي، التي تقع جنوب ميناء مورمانسك في شمال روسيا.

اعتقال المهاجم

ونقلت الوكالات عن المكتب الصحفي للحاكم قوله: "وقع هجوم مسلح وأُصيب بسكين في بطنه. وتم إلقاء القبض على المهاجم".

وأضاف المكتب: "يخضع الحاكم حاليًا لعملية جراحية. لم يفقد الوعي (بعد الحادث) وتوجه إلى سيارته بنفسه. وفي طريقه إلى المستشفى كان يتحدث ويجيب عن الأسئلة".

ويعد الهجوم المسلح على موظف عمومي أمرًا نادرا نسبيًا في روسيا، وخصوصًا في منطقة واقعة بالقطب الشمالي مثل مورمانسك، على بعد نحو 1500 كيلومتر شمالي موسكو.

أندريه تشيبيس حاكم منطقة مورمانسك
أندريه تشيبيس حاكم منطقة مورمانسك- أكس

تأهب أمني

ويأتي هذا الهجوم وسط تأهب روسي أمني كبير في البلاد، على خلفية الهجوم الدامي الذي استهدف قاعة "كروكوس سيتي هول" للحفلات الموسيقية على مشارف موسكو في 22 مارس/ آذار الحالي، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 143 شخصًا وإصابة 360 آخرون بعدما قام مسلحون بإطلاق النار وإشعال حريق هائل في القاعة، في هجوم تبنّاه "تنظيم الدولة" ويُعتبر الأكثر دموية في روسيا خلال الأعوام العشرين الماضية.

وأعلنت السلطات الروسية في وقت سابق عن اعتقال 12 شخصًا قالت إنهم تورطوا في الهجوم، من بينهم المهاجمون الأربعة المشتبه بهم. ووجهت اتهامات إلى ثمانية منهم وتم حبسهم احتياطيًا.

وأكّد المحققون الجمعة أن المشتبه بهم كشفوا أن الاعتداء نُسّق من "رجل يحمل اسمًا مستعارًا بواسطة رسائل صوتية على تطبيق تلغرام".

اغتيالات

كما أن الهجوم على حاكم المنطقة الروسية يأتي بعد مقتل مسؤول عيّنته موسكو في منطقة لوغانسك (شرق أوكرانيا) هو فاليري تشايكا، يوم الإثنين، في انفجار "سيارة مفخخة" في ستاروبيلسك.

وسبق أن استهدفت تفجيرات بسيارات مفخخة مسؤولين موالين لروسيا في المناطق الأوكرانية المحتلة، حيث اتُهمت أوكرانيا بالوقوف خلفها.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close