الجمعة 10 مايو / مايو 2024

"موضوع إنساني".. إيران تعتزم إطلاق سراح طاقم سفينة احتجزتها في الخليج

"موضوع إنساني".. إيران تعتزم إطلاق سراح طاقم سفينة احتجزتها في الخليج

Changed

سفينة شحن برتغالية
كانت السفينة المحتجزة تقل طاقمًا من 25 فردًا- إكس
أكد وزير الخارجية الإيراني قرب الإفراج عن أفراد طاقم سفينة تم احتجازها في وقت سابق من هذا الشهر ترفع علم البرتغال.

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لنظيره البرتغالي باولو رانغل أن بلاده تعتزم إطلاق سراح أفراد طاقم سفينة ترفع علم البرتغال احتجزتها قبل أسبوعين في مياه الخليج على خلفية "ارتباطها" بإسرائيل.

وأفادت الخارجية الإيرانية السبت بأن أمير عبد اللهيان أبلغ الوزير البرتغالي في اتصال هاتفي "نهتم بالموضوع الإنساني المتمثل في إطلاق سراح طاقم السفينة".

وكانت القوة البحرية للحرس الثوري احتجزت في 13 أبريل/ نيسان سفينة حاويات تحمل اسم "ام سي اس اريز" (MCS Aries) "مرتبطة" بإسرائيل قرب مضيق هرمز في الخليج، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي الإيراني في حينه.

مطالب برتغالية للإفراج عن السفينة

جاء ذلك في خضم أجواء من التوتر الحاد بين البلدين العدوين إيران وإسرائيل، بعد أيام من تدمير مبنى قنصلية طهران في دمشق بضربة منسوبة الى تل أبيب، وقبل ساعات من إطلاق طهران مئات الصواريخ والمسيّرات نحو إسرائيل ردًّا على استهداف القنصلية.

وكانت السفينة المحتجزة تقل طاقمًا من 25 فردًا، كما ذكرت الشركة الإيطالية السويسرية المشغلة لها "ميديتيرنيان شيبينغ كومباني" (ام اس سي).

واستدعت الخارجية البرتغالية في 16 من الشهر الحالي السفير الإيراني لدى لشبونة، منددة بالهجوم الإيراني على إسرائيل ومطالبة بالإفراج عن السفينة.

"انتهاك قواعد الشحن الدولية"

وخلال الاتصال، أكد أمير عبد اللهيان لرانغل أن طهران أبلغت سفراء الدول التي يتبع لها أفراد الطاقم "بإمكانية التواصل القنصلي إليهم".

وكانت الخارجية الهندية أعلنت في 18 أبريل أن إيران أطلقت سراح أحد أفراد الطاقم من الهنود وأتاحت التواصل الدبلوماسي مع 16 هنديًا آخرين، مؤكدة أنهم "بخير".

وكانت طهران أكدت على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن السفينة احتجزت "بسبب انتهاكها قواعد الشحن الدولية وعدم الرد بشكل مناسب على الجهات الإيرانية المعنية"، وأنه "بناء على المعلومات... السفينة المحتجزة تابعة للكيان الصهيوني".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close