السبت 27 أبريل / أبريل 2024

"مكان مثالي".. اسطنبول تستضيف دورة الألعاب الأوروبية 2027

"مكان مثالي".. اسطنبول تستضيف دورة الألعاب الأوروبية 2027

Changed

ملاعب تركية
لن تبني اسطنبول ملاعب جديدة بل ستعتمد على بنيتها التحتية الرياضية القائمة- غيتي
تقول تركيا إن تنظيم الألعاب الأوروبية في 2027 جزء من خطتها للفوز باستضافة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في 2036.

اختارت اللجنة الأولمبية الأوروبية اليوم الأربعاء مدينة اسطنبول بالإجماع لاستضافة دورة الألعاب الأوروبية الرابعة عام 2027.

وكان الحدث متعدد الرياضات، والذي تم تنظيمه لأول مرة في 2015، خامس ألعاب قارية يجري استحداثها بعد الألعاب الآسيوية ودورة الألعاب الأميركية وألعاب المحيط الهادي ودورة الألعاب الإفريقية.

وقال سبيروس كابرالوس رئيس اللجنة الأولمبية الأوروبية في بيان: "اسطنبول وتركيا صديقتان حميمتان للرياضة الدولية منذ فترة طويلة".

وأضاف: "ستكون اسطنبول المكان المثالي لأفضل الرياضيين في أوروبا للتألق في 2027". ولن تبني اسطنبول أي أماكن جديدة للألعاب، إذ ستعتمد على البنية التحتية الحالية.

خطوة لاستضافة أولمبياد 2036

وسترفع اللجنة التنفيذية قرارها للجمعية العمومية للجنة الأولمبية الأوروبية في يونيو/ حزيران للموافقة النهائية.

وقال مراد أكسو رئيس اللجنة البارالمبية التركية العام الماضي، إن تنظيم الألعاب الأوروبية في 2027 جزء من مساعي تركيا للفوز بحق استضافة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في 2036.

وكانت اسطنبول قد استضافت في العاشر من يونيو 2023 المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا. 

وقال رئيس الاتحاد التركي لكرة القدم، محمد بويوكاكشي، حينها إن بلاده استضافت "بنجاح كبير" المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا 2023 على أرض ملعب "أتاتورك الأولمبي" بمدينة اسطنبول.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، الأحد، بخصوص المباراة التي انتهت بفوز مانشستر سيتي الإنكليزي على إنتر ميلان الإيطالي بهدف مقابل لا شيء.

وأشار بويوكاكشي إلى أن المباراة بين مانشستر سيتي وإنتر ميلان كانت في الوقت نفسه مواجهة بين اللاعبين التركيين إلكاي غوندوغان وهاكان تشالهان أوغلو، واصفًا الأمر بأنه مدعاة للفخر.

ولفت أن تركيا استضافت مشجعين من جميع أنحاء العالم لحضور المباراة التي أسهمت في دخول ما يقرب من 200 مليون دولار من القطع الأجنبي لاقتصاد البلاد.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close