الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"مخاوف من الأمن القومي".. أبل تسحب واتساب وثريدز من متجرها في الصين

"مخاوف من الأمن القومي".. أبل تسحب واتساب وثريدز من متجرها في الصين

Changed

أبل في الصين
ستفحص أبل الصور على هواتف "آيفون" قبل تحميلها على خدمة "آي كلاود" - غيتي
قالت "أبل" إنها سحبت تطبيقي "واتساب" و"ثريدز" من متجر تطبيقاتها في الصين لأنها تحترم قوانين الدول التي تعمل فيها.

سحبت شركة "أبل" تطبيقي "واتساب" و"ثريدز" من متجر تطبيقاتها في الصين، بناء على طلب السلطات، وفق ما ذكرت وكالة "بلومبرغ" الجمعة نقلًا عن مجموعة "ميتا" الأميركية المالكة للبرنامجين المستهدفين.

وتفرض الصين رقابة مشددة على وسائل الإعلام والمنصات الإلكترونية، وتُخضعها لقواعد تنظيمية وضوابط قوية تستهدف المحتوى الذي تنظر إليه بكين على أنه ينتقد سياسات الدولة أو قد يثير اضطرابات.

وبسبب ذلك يتعذر الوصول في الصين إلى خدمات إلكترونية كثيرة، بينها "غوغل" و"يوتيوب"، وتطبيقات لشبكات اجتماعية أجنبية على غرار "فيسبوك" و"إنستغرام" و"إكس"، من دون أدوات تقنية للتحايل على الحظر، من بينها الشبكات الخاصة الافتراضية (في بي إن - VPN).

"احترام قوانين الدول"

وقالت "أبل" في بيان نقلته وكالة بلومبرغ المتخصصة في أخبار الاقتصاد والمال: "أمرت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية بسحب هذه التطبيقات بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي".

وأضافت "أبل" في البيان: "نحن مطالبون باحترام قوانين الدول التي نعمل فيها، حتى لو لم نكن موافقين عليها"، بحسب بلومبرغ.

ولم يكن تطبيقا واتساب وثريدز متاحين الجمعة في النسخة الصينية من متجر التطبيقات الافتراضي "آب ستور" App Store التابع لشركة "آبل"، بحسب مراسلي وكالة "فرانس برس".

كما أن استخدام تطبيقي المراسلة الآمنة "سيغنال" Signal و"تلغرام" Telegram في البلاد متعذر.

ومع ذلك، لا يزال من الممكن تحميل كل هذه التطبيقات من متاجر التطبيقات الافتراضية الموجودة خارج الصين القارية.

وتملك "واتساب" موقعًا متأخرًا في الصين بمواجهة خدمات "ويتشات" WeChat (مراسلة ودفع عبر الإنترنت وشبكة اجتماعية ومنصة للتجارة الإلكترونية والحجوزات).

ويشتغل التطبيق، الموجود على جميع الهواتف تقريبًا في البلاد، كوسيلة دفع يستخدمها مئات الملايين من الصينيين يوميًا.

أما بالنسبة إلى "ثريدز" التي تتيح نشر محتويات بالنص والصور والفيديو، فلها ما يعادلها في الصين منذ عام 2009، وهو تطبيق "ويبو" Weibo.

وتحظى منتجات أبل، من "آيفون" إلى "آيباد"، بشعبية كبيرة في الصين، وهي إحدى الأسواق الرئيسية للمجموعة الأميركية خارج الولايات المتحدة.

وقد امتنعت علامة أبل التجارية دائمًا عن اتخاذ مواقف بشأن مواضيع حساسة أو الإساءة إلى القوة الصينية. كما استُقبل رئيسها التنفيذي مرات عدة استقبال رؤساء الدول من جانب كبار المسؤولين الصينيين.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close