الإثنين 20 مايو / مايو 2024

لا مجال لأي شروط.. السويد لن تتفاوض مع المجر بشأن عضويتها في الناتو

لا مجال لأي شروط.. السويد لن تتفاوض مع المجر بشأن عضويتها في الناتو

Changed

رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون
أوضح رئيس وزراء السويد أن ليس لبلاده نية التفاوض مع المجر بشأن انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي- رويترز
أعلنت بودابست دعم عضوية السويد، لكنها تتباطأ في المصادقة عليها منذ أشهر، وهي تطالب ستوكهولم بوقف سياسة "تشويه سمعة" الحكومة المجرية.

كشف رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون اليوم الجمعة، أنه "لن يتفاوض" مع المجر بشأن مصادقتها على عضوية بلاده في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

والمجر هي الدولة الوحيدة العضو في الناتو، التي لم تصادق بعد على عضوية السويد في الحلف.

والثلاثاء، دعا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان نظيره السويدي إلى المجر "للتفاوض" بشأن انضمام ستوكهولم إلى حلف شمال الأطلسي، وشدد وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم إثر ذلك على أن بلاده "ليس لديها سبب" للتفاوض حاليًا مع المجر حول هذا الموضوع.

وقبل أوف كريسترسون الخميس الدعوة، لكنه أكد أن القمة الأوروبية المقرر عقدها في الأول من فبراير/ شباط في بروكسل ستوفر فرصة لعقد اجتماع بشأن المسألة.

ثم أعرب كريسترسون الجمعة مجددًا عن استعداده لزيارة بودابست، معتبرًا أن القمة الأوروبية تشكل فرصة لعقد اجتماع عملي أكثر، ورفض فكرة التفاوض بشأن انضمام السويد إلى الناتو.

"انحراف استبدادي"

وقال رئيس الوزراء لقناة "تي في 4" السويدية: "أنا سعيد بزيارة بودابست (...) لدينا الكثير من الأشياء لنقولها لبعضنا البعض، لكن لن تكون هناك مفاوضات حول ترشيح الناتو، لا توجد مفاوضات حول هذا الأمر".

وشدد على أنه لن يكون هناك مجال "لشروط تتعلق بعضويتنا المقبلة في حلف شمال الأطلسي، وهذا ليس ما يجري حاليًا. لكن يمكننا مناقشة أفضل السبل للتعاون داخل الحلف".

وأوضح كريسترسون: "سنتقابل الخميس، الأسبوع المقبل، في المجلس الأوروبي وبعد ذلك يمكننا بدء الحديث".

وفي ما يتعلق بزيارة محتملة إلى بودابست، قال: "علينا أن نحدد موعدًا، وهذا النوع من الأمور لا يتم بشكل عام على عجل.. أعتقد أن جدول أعماله، مثل جدول أعمالي، مزدحم للغاية".

وأعلنت بودابست دعم عضوية السويد، لكنها تتباطأ في المصادقة عليها منذ أشهر، وهي تطالب ستوكهولم بوقف سياسة "تشويه سمعة" الحكومة المجرية المتهمة بـ"الانحراف الاستبدادي".

غير أن فيكتور أوربان أكد مجددًا الأربعاء "دعمه" لعضوية السويد خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، غداة مصادقة تركيا على عضوية ستوكهولم.

وفي مايو/ أيار 2022، أعلنت السويد، في أعقاب بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، ترشحها لعضوية حلف شمال الأطلسي، بالتوازي مع ترشح فنلندا التي أصبحت العضو الحادي والثلاثين في المنظمة في أبريل/ نيسان.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close