الإثنين 20 مايو / مايو 2024

قمع وتضييق واعتقال.. الحراك الطلابي لدعم غزة يتواصل في جامعات العالم

قمع وتضييق واعتقال.. الحراك الطلابي لدعم غزة يتواصل في جامعات العالم

Changed

يحتج الطلاب في جامعة أمستردام على العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل- غيتي
يحتج الطلاب في جامعة أمستردام على العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل- غيتي
استخدمت قوات مكافحة الشغب التابعة للشرطة الهولندية جرافة لهدم حواجز واعتقلت 169 شخصًا في عدة مناطق داخل حرم جامعة أمستردام.

يتسع حراك الجامعات عالميًا حيث باتت الاعتصامات وسيلة ضغط يستعملها الطلاب لمحاولة وقف المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة. 

فقد اعتصم متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين اليوم الأربعاء في أحد مواقع جامعة أمستردام، بعد يوم من اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين في العاصمة الهولندية وفضها مخيمًا للاعتصام قبل ذلك.

فضّ اعتصام جامعة أمستردام بالقوة

وقالت الشرطة إن جامعة أمستردام لم تطلب منهم وقف الاحتجاج على عكس ما حدث أمس الثلاثاء عندما استخدمت قوات مكافحة الشغب جرافة لهدم حواجز، واعتقلت 169 شخصًا في عدة مناطق داخل حرم الجامعة.

من جهتها، أوضحت جامعة أمستردام في بيان بعد منتصف الليل بوقت قصير، أنها ترغب في التوصل إلى حل مع الطلبة الذين يتظاهرون فيها منذ يوم الإثنين، مضيفة أن الاحتجاج "تسبب في إلحاق أضرار كبيرة" بمبانيها.

وستبقي الجامعة عدة مواقع مغلقة اليوم الأربعاء بسبب الاحتجاجات.

ويحتج الطلاب على العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل ويدينون رد الجامعة. واتهمت جامعة أمستردام بعض المتظاهرين بانتهاجهم سلوكًا ترهيبيًا وصورت بالفيديو اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين المؤيدين والمناهضين للفلسطينيين.

وقالت جامعة أوتريخت، الواقعة على بعد نحو 40 كيلومترًا جنوبي أمستردام في بيان، إن الشرطة المحلية أنهت مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في مكتبة الجامعة.

الطلاب الأميركيون يواصلون تحركهم

كما تقوم في جامعة ماساتشوستس الأميركية أحد أهم الاعتصامات حيث يطالب الآلاف من طلابها بوقف التعامل مع وزارة الدفاع الإسرائيلية التي تدعم وتطور مسيّرات الاحتلال والتي تُستخدم في حرب الإبادة على غزة. 

ويعيش طلاب هذه الجامعة ظروفًا صعبة حيث فضّت السلطة الاعتصام السلمي بالقوة وجرى تهديدهم بالفصل النهائي من الجامعة إذا لم يتوقفوا. 

وفي جامعة شيكاغو قامت الشرطة بفض الاعتصام للمرة الثالثة واقتلعت الخيام التي نصبها الطلاب وسط ترديد المتظاهرين "الحرية لفلسطين". 

اعتقال طلاب في جامعة برلين

أمّا في ألمانيا، فقامت الشرطة الألمانية باعتقال عدد من الطلاب في جامعة برلين عقب ساعات من بداية اعتصام مخيم تضامن مع غزة.

ونصب نحو 100 طالب خيامًا في حرم جامعة برلين ضد ما يحصل في قطاع غزة من جرائم إسرائيلية، واحتجاجًا على دعم المؤسسات الأكاديمية الألمانية للبحث العلمي مع نظيراتها الإسرائيلية قبل أن تطلب إدارة الجامعة من الشرطة التدخل لفض الاعتصام.

وفي بلجيكا، نظّم عدد من طلاب جامعة "يو أل بي" في العاصمة بروكسل وقفة تضامنية داخل الحرم الجامعي مع غزة احتجاجًا على تعاونهم مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي. 

كما خرج عدد من الطلاب في أستراليا في مسيرة احتجاج على بدء العملية البرية في رفح واجتياح جيش الاحتلال الإسرائيلي للمدينة المكتظة بالسكان. 

وانطلقت المسيرة الداعمة لقطاع غزة في شوارع مدينة ملبورن قبل أن تتوجه إلى مخيم التضامن مع غزة معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا. 

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close