الإثنين 20 مايو / مايو 2024

قتيلان جراء الأمطار الغزيرة.. بكين تصدر أعلى مستوى إنذار من فيضانات

قتيلان جراء الأمطار الغزيرة.. بكين تصدر أعلى مستوى إنذار من فيضانات

Changed

متابعة ضمن برنامج "صباح جديد" للوضع المناخي المتأزم في العالم (الصورة: رويترز)
وفقًا لمذكرة صادرة عن السلطات أن أجزاء كبيرة من ضواحي العاصمة "تواجه خطر الانهيارات والانزلاقات الأرضية والوحلية"، مرفقة بإنذار من المستوى الأحمر.

في وقت سجلت فيه العاصمة الصينية بكين أعلى مستوى لهطول الأمطار هذا العام مع مرور بقايا الإعصار دوكسوري، قتل شخصان، اليوم الإثنين في بكين جراء الأمطار الغزيرة التي تتساقط على العاصمة منذ الجمعة.

وأفادت "صحيفة الشعب" الصادرة بالإنكليزية بأن "دورية طوارئ عثرت صباح هذا اليوم، على شخصين في قنوات مائية"، مشيرة الى أن "مؤشراتهما الحيوية كانت قد توقفت".

أعلى مستوى إنذار من فيضانات

وأصدرت سلطات بكين اليوم الإثنين أعلى مستوى إنذار من فيضانات، في وقت أجبر أكثر من 31 ألف شخص على إخلاء منازلهم في المدينة.

ووفقًا لمذكرة صادرة عن السلطات أن أجزاء كبيرة من ضواحي العاصمة "تواجه خطر الانهيارات والانزلاقات الأرضية والوحلية"، مرفقة بإنذار من المستوى الأحمر للفيضانات.

ونجمت الأمطار الغزيرة عن الإعصار دوكسوري الذي أوقع ما لا يقل عن ستة قتلى في الفلبين.

وحلت العاصفة الاستوائية على شمال الصين منذ الجمعة بعدما تراجعت قوة الإعصار.

وتشير الأرصاد الجوية في بكين، إلى أن 170,9 ملم من المياه انهمرت على العاصمة خلال أربعين ساعة بين مساء السبت وصباح الإثنين، ما يكاد يعادل متوسط المتساقطات لكامل شهر يوليو/ تموز عادة.

الإعصار دوكسوري

والإعصار دوكسوري، أحد أقوى العواصف التي تضرب البلاد منذ سنوات، نحو العاصمة بكين بعد أن اجتاح الفلبين وتايوان وضرب ساحل الصين.

وبلغ متوسط هطول الأمطار في بكين خلال الليل 140.7 مليمتر، وجرى تسجيل الحد الأقصى لهطول الأمطار في منطقة فانغشان وكان 500.4 مليمتر وفقًا لمرصد المدينة.

وأعلنت الصين حال التأهب القصوى حتى بعد ظهر اليوم الإثنين على أقلّ تقدير مع توقع هطول أمطار غزيرة في منطقة شاسعة في شمال البلاد يسكنها مئات ملايين الاشخاص.

ويشمل هذا الإنذار الأحمر خصوصًا بكين (22 مليون نسمة) ومدينة تيانجين المجاورة (14 مليونًا) ومقاطعتي خبي في الشمال وشاندونغ في الشرق وكذلك جزء من خنان في الوسط، حيث دعت بكين السكان إلى "عدم الخروج إلا للضرورة".

وتلزم السلطات الصينية حذرًا شديدًا عند تساقط أمطار غزيرة منذ العام 2011 حين أدت فيضانات كبرى في وسط البلاد إلى مقتل أكثر من 300 شخص معظمهم في مدينة تشنغتشو الكبيرة.

 

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close