الإثنين 20 مايو / مايو 2024

فيضانات وانهيارات أرضية وإجلاء الآلاف.. تغير المناخ يرخي بثقله في الصين

فيضانات وانهيارات أرضية وإجلاء الآلاف.. تغير المناخ يرخي بثقله في الصين

Changed

حذرت السلطات من أن الصين ستواجه في يوليو كوارث طبيعية عدة
حذرت السلطات الصينية من أن البلاد ستواجه في يوليو كوارث طبيعية عدة - غيتي
أغرقت زخات الأمطار الغزيرة بالصين مناطق مختلفة، ما تسبب في فيضانات وانهيارات أرضية ألحقت أضرارًا بالمنازل، ودمرت البنية التحتية.

أجلت السلطات الصينية أكثر من 40 ألفًا في إقليم سيتشوان، بسبب الفيضانات، فيما تسببت السحب المحملة بمياه الأمطار في هطول كمية كبيرة من المطر على عدة مناطق في البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية اليوم الأربعاء.

وأغرقت زخات الأمطار الغزيرة غير المعتادة مناطق مختلفة على مدار الأسابيع القليلة الماضية، ما تسبب في فيضانات وانهيارات أرضية ألحقت أضرارًا بالمنازل، ودمرت البنية التحتية، وأودت بحياة عدة أشخاص.

وتأتي الأمطار والفيضانات في الوقت الذي تشهد فيه مناطق أخرى من العالم هطولًا كارثيًا مماثلًا للأمطار، مما أثار مخاوف حيال وتيرة تغير المناخ.

أغرقت زخات الأمطار الغزيرة غير المعتادة في الصين مناطق مختلفة على مدار الأسابيع القليلة الماضية
أغرقت زخات الأمطار الغزيرة غير المعتادة في الصين مناطق مختلفة على مدار الأسابيع القليلة الماضية - غيتي

بدورها، أصدرت مدينة تشنغتشو عاصمة إقليم خنان تحذيرًا باللون الأحمر وهو الأعلى في نظام تحذير من أربع درجات من أمطار غزيرة، فيما سجلت عدة مناطق هطول أمطار غزيرة.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، أن هيئات الأرصاد الجوية مددت تحذيرًا من عواصف مطيرة حتى يوم غد الخميس لعدة أقاليم.

وقال مركز الأرصاد الجوية الوطني إن بعض هذه المناطق قد يشهد سقوط أكثر من 70 ملليمترًا من الأمطار خلال ساعة واحدة، بالإضافة إلى عواصف رعدية‭‭ ‬‬ورياح شديدة وبرد.

والأسبوع الماضي، قتل 15 شخصًا وفقد أربعة آخرون إثر سقوط أمطار غزيرة في جنوب غرب الصين، فيما قالت السلطات إنها تخشى خلال الشهر الحالي من "كوارث طبيعية" تفاقمها الأحوال الجوية القصوى.

وغالبًا ما تشهد مناطق وسط البلاد وجنوبها أمطارًا كثيفة في نهاية الربيع ومطلع الصيف، لكن تسجل الصين منذ أشهر أحوالًا جوية قصوى يفاقمهما التغير المناخي على ما يفيد علماء.

وحذرت السلطات من أن الصين ستواجه "في يوليو/ تموز كوارث طبيعية عدة ولا سيما فيضانات (..) ودرجات حرارة مرتفعة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close