الجمعة 17 مايو / مايو 2024

فوائد متعددة للجسم.. هل يعالج الفيتامين "سي" نزلات البرد؟

فوائد متعددة للجسم.. هل يعالج الفيتامين "سي" نزلات البرد؟

Changed

فقرة أرشيفية تناقش تناول المكملات الغذائية بين الضرورات والمحظورات (الصورة: غيتي)
لا توجد حاليًا توصيات طبية تدعم استخدام الفيتامين "سي" لتقليل مخاطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي لكن بعض الدراسات أشارت إلى دوره في تخفيف أعراض المرض.

يعد الفيتامين "سي" أو حمض الأسكوربيك ضروريًا لعمل جهاز المناعة في الجسم بشكل سليم. لذلك يعمد البعض إلى تناول هذا المكمّل الغذائي كطريقة لعلاج نزلات البرد عندما يصبح الطقس أكثر برودة.

وبحسب موقع "لايف سينس"، تعتبر النظرية التي تقول بأن الفيتامين "سي" يحمي من الزكام الموسمي جديدة نسبيًا، حيث قام العالم الأميركي لينوس بولينغ الحائز على جائزة نوبل بتعميمها في أوائل السبعينيات. لكنه لم يكن يملك أي دليل قوي لدعم ادعائه.

وفي العقود التالية، حاول العديد من العلماء تحديد التأثير الدقيق للفيتامين "سي" على نزلات البرد، لكن نتائج أبحاثهم لم تكن حاسمة.

دور الفيتامين "سي" في الجسم

يلعب الفيتامين "سي" العديد من الأدوار المهمة في الجسم، فهو ضروري لتكوين العديد من الأنسجة المختلفة ولإنتاج الكولاجين في الجلد.

كما يرتبط نقص الفيتامين "سي" بضعف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة بالعدوى، حيث يساعد حمض الأسكوربيك أيضًا في إنتاج الهرمونات وامتصاص الحديد في الجهاز الهضمي.

هل يعالج نزلات البرد؟

وعندما يتعلق الأمر بتأثير الفيتامين "سي" على نزلات البرد، تميل الدراسات إلى نتائج مختلفة. ووفقًا لمراجعة نُشرت في مجلة "فرونتيرز إن إميونولوجي"، لا توجد حاليًا توصيات طبية تدعم استخدام مكملات عالية الجرعات من الفيتامين "سي" لتقليل مخاطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي. ومع ذلك، قد ينصح بها لبعض الأفراد ولاسيما الذين تظهر عليهم علامات نقص فيتامين "سي".

وبحسب مجلة "نيوترينتس"، فإن فيتامين "سي" ضروري للحفاظ على سلامة الحواجز الظهارية أي جميع الأسطح التي تمنع أي ملوثات خارجية من دخول أجسامنا، ومنها جدران الجلد والأمعاء.

كما لفت موقع "لايف سينس" إلى تحليل نُشر في مجلة "بايوميد ريسرتش إنترناشونال" يفيد بأن الفيتامين "سي" يمكن أن يساعد بالفعل في تقصير مدة نزلات البرد، وكذلك تخفيف الأعراض مثل ألم الصدر والحمى والقشعريرة.

وقد عزز انتشار جائحة كورونا من فكرة اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية كوسيلة للحماية من الإصابة بالفيروس. لكن الاختصاصية في التغذية مريم التركي، قد أشارت في حديث سابق إلى "العربي" من الكويت، إلى أن النظام الغذائي المتكامل يغني الإنسان عن تناول أي مكملات غذائية، واعتبرت أنها ضرورية في بعض الحالات الصحية. 

ورأت أن مسألة انتشار المكملات الغذائية أصبحت نوعًا من التجارة وهو "أمر غير صحي". كما حذّرت التركي من خطر تضارب تلك الفيتامينات والذي قد يؤذي المعدة والجهاز الهضمي، مؤكدة على ضرورة استشارة الطبيب ولا سيما قبل تناول الفيتامينات التي تذوب في الدهون.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close