الجمعة 3 مايو / مايو 2024

شهيد في أريحا.. المتطرف غليك يقود اقتحامات المستوطنين للأقصى

شهيد في أريحا.. المتطرف غليك يقود اقتحامات المستوطنين للأقصى

Changed

المتطرف غليك يقود اقتحام  المستوطنين للمسجد الأقصى - غيتي
المتطرف غليك يقود اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى - غيتي
استشهد شاب وأصيب آخرون برصاص قوات الاحتلال في أريحا، بينما اقتحم مستوطنون صباحًا باحات المسجد الأقصى في استفزاز واضح للفلسطينيين.

يواصل المستوطنون وجيش الاحتلال الإسرائيلي تصعيد الانتهاكات بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، من خلال ارتكاب اعتداءات دموية وتنكيل مستمر بحق المدنيين وممتلكاتهم.

وقد استشهد شاب اليوم الثلاثاء وأصيب آخرون برصاص قوات الاحتلال في أريحا، بينما قام مستوطنون صباحًا بتنفيذ اقتحام لباحات المسجد الأقصى في استفزاز واضح للفلسطينيين.

غليك يقود اقتحامًا للأقصى

في التفاصيل، قاد عضو الكنيست الإسرائيلي السابق المتطرف يهودا غليك اليوم حملة اقتحام كبيرة لباحات المسجد الأقصى.

وقال مكتب حراس المسجد الأقصى لـ"العربي"، إن المستوطنين أدَّوا صلوات تلمودية علنية خلال اقتحامهم الأقصى تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال وشرطته.

فقد اقتحم العشرات من المستوطنين بقيادة غليك وحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، في أول أيام عيد الفصح اليهودي الذي يستمر أسبوعًا.

وكانت منظمات الهيكل المزعوم، قد دعت إلى اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك، لتقديم "قربان" عيد الفصح اليهودي.

وقال شهود عيان، إن عناصر الشرطة الإسرائيلية انتشروا في ساحات المسجد الأقصى لتأمين الحماية للمستوطنين الذين يزداد عددهم شيئًا فشيئًا أثناء اقتحاماتهم.

بدورها، أصدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بيانًا مقتضبًا أكّدت فيه أن "الشرطة الإسرائيلية تقوم بالتضييق على المصلين وتم إخراج أحد الفلسطينيين من داخل المسجد".

شهيد في أريحا

أما في أريحا، فقد نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مصادر طبية، خبر استشهاد فلسطيني وإصابة اثنين آخرين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في المدينة الواقعة شرقي الضفة الغربية فجر اليوم الثلاثاء. 

وأكّد مدير مستشفى أريحا الحكومي ناصر العناني، أن الشاب شادي جلايطة البالغ 44 عامًا، استشهد متأثرًا بإصابته بالرصاص الحي في الصدر.

الشهيد شادي جلايطة البالغ 44 عامًا من أريحا - وفا
الشهيد شادي جلايطة البالغ 44 عامًا من أريحا - وفا

وأضاف العناني في تصريحات صحفية أنه جرى التعامل أيضًا مع إصابتين بالرصاص الحي وخضعتا للعلاج أحدهما بحالة خطيرة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد اقتحم مخيمي عقبة جبر وعين السلطان وأحياء من مدينة أريحا فجرًا، حيث اندلعت اشتباكات مسلحة مع مقاومين فلسطينيين فيما استخدم الجيش الرصاص الحي وقنابل الغاز خلال العملية.

اعتقالات في الخليل 

كذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم 4 فلسطينيين من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.

ووفقًا لـ"وفا"، داهمت قوات الاحتلال مدينة الخليل واعتقلت أحد المواطنين ونجليه، بالإضافة إلى مواطن رابع.

بينما استولت في قرية جلبون شرق جنين على منزلين وحولتهما إلى نقطة عسكرية، فيما نصبت حاجزًا عسكريًا عند مدخل القرية، وداهمت عددًا من أحيائها بحسب "وفا".

يذكر أن اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين في الضفة أدت حتى اليوم الثلاثاء، إلى استشهاد 487 فلسطينيًا وإصابة نحو 5000 آخرين، فيما اعتقل 8425 شخصًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close