الخميس 9 مايو / مايو 2024

الحرب على غزة.. شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية جديدة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الحرب على غزة.. شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية جديدة

شارك

الحرب على غزة.. شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية جديدة

آخر تحديث

شارك

مع تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكثر من 6 أشهر، ترتفع أعداد الشهداء والجرحى وتزداد الأزمة الإنسانية تفاقمًا.

فجر اليوم السبت، استشهد 8 فلسطينيين، بينهم أطفال ونساء، وأصيب العشرات، جراء قصف قوات الاحتلال منزلين مأهولين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وكان مراسل "العربي" قد أشار إلى أن طائرات الاحتلال قصفت منزلًا في مخيم يبنا وسط القطاع.

وأفاد بتجدد الغارات الإسرائيلية على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، متحدثًا عن استشهاد 4 أشخاص.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشنّ الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على قطاع غزة أدى - وفق آخر الإحصائيات – إلى استشهاد 34305 فلسطينيين غالبيتهم من الأطفال والنساء.

كما بلغت حصيلة الإصابات 77293 إصابة، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورًا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

المزيد حول القصة

Share

جامعة أريزونا تعلن توقيف 69 شخصًا في مظاهرات دعم غزة

أعلنت جامعة ولاية أريزونا الأميركية، السبت، توقيف 69 شخصًا خلال مظاهرات دعم قطاع غزة.

وفي وقت مبكر من صباح السبت، أوقفت شرطة جامعة ولاية أريزونا 69 شخصًا "بتهمة التعدي على ممتلكات الغير بعد نصبهم خياما دون تصريح"، وفقًا لبيان صادر عن الجامعة.

ووفقًا للجامعة، نصب مجموعة من الأشخاص "معظمهم لم يكونوا من طلاب جامعة ولاية أريزونا أو أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين"، خياماً خلال مظاهرة استمرت حتى الساعة 11 مساءً بالتوقيت المحلي الجمعة، بحسب قولها.

وقال البيان إن الجامعة أصدرت تعليمات "عدة مرات" بفض المظاهرة.

وأضاف البيان أن "أولئك الذين رفضوا مغادرة المظاهرة بعد تحذيرات متعددة، تم توقيفهم ووجهت إليهم تهم جنائية بالتعدي على ممتلكات الغير".

Share

مسؤولون أميركيون: إسرائيل ربما انتهكت القانون الدولي في غزة

أبلغ بعض كبار المسؤولين الأميركيين وزير الخارجية أنتوني بلينكن في مذكرة داخلية اطلعت عليها "رويترز" بأنهم لم يجدوا تأكيدات "ذات مصداقية أو موثقة" من إسرائيل بأنها تستخدم الأسلحة الأميركية وفقًا للقانون الإنساني الدولي.

 

 

Share

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بالإفراج عن الأسرى بغزة

تظاهر آلاف الإسرائيليين، السبت، وسط تل أبيب للمطالبة بالإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة، وإجراء انتخابات مبكرة، وفق إعلام عبري رسمي.

وقالت هيئة البث العبرية الرسمية، إنّ آلاف الإسرائيليين تجمعوا في ساحة كابلان وسط تل أبيب للتظاهر مطالبين بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية بغزة، وإجراء انتخابات مبكرة.

ومن المتوقع أن تزداد وتيرة التظاهرات وتشمل مناطق أخرى في كافة أنحاء إسرائيل في الساعات اللاحقة.

وشارك أهالي الأسري المحتجزين بغزة في التظاهرات في ساحة كابلان، وألقوا عدة كلمات أمام المتظاهرين وفق الهيئة.

وتزداد وتيرة التظاهرات في إسرائيل، بعد ساعات من عرض كتائب القسام مقطع فيديو يظهر فيه أسيران إسرائيليان يطالبان حكومة نتنياهو بالإفراج عنهما، ويقولان إنهما يعيشان أوضاعا صعبة تحت القصف الإسرائيلي.

وفي تعليقها على المقطع، قالت عائلات أسرى إسرائيليين في بيان: "على إسرائيل أن تختار: (اجتياح) رفح أو صفقة (مع حماس)"، وفق صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية.

ودعت العائلات، أعضاء الحكومة إلى الإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة حتى لو كان الثمن إنهاء الحرب.

Share

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في نعلين

أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق بالغاز السام، مساء اليوم السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة نعلين، غرب رام الله، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وقال رئيس اللجنة الشعبية في نعلين عماد الخواجا لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وتمركزت قرب جامع الرفاتي وسط البلدة، وأطلقت قنابل الغاز السام والصوت، والرصاص الحي تجاه المواطنين، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

Share

بلينكن يتوجّه الأحد إلى السعودية لإجراء محادثات بشأن غزة

يجري وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن محادثات في السعودية يومي الإثنين والثلاثاء تتناول الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وفق ما أفادت الخارجية الأميركية السبت.

وبلينكن الذي يغادر إلى المملكة الأحد، سيلتقي وزراء من دول مجلس التعاون الخليجي ويشارك في جلسة خاصة عن المناخ ضمن المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض.

Share

كاتس: يمكن تأجيل عملية رفح في حال التوصل لاتفاق بشأن المحتجزين

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس اليوم السبت أنه من الممكن تأجيل تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة "في حال التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين" الإسرائيليين في قطاع غزة.

وقال كاتس في مقابلة مع القناة 12 الإسرائيلية: إنّ "إطلاق سراح الرهائن هو الأولوية القصوى بالنسبة لنا"، وفق قوله.

وردًا على سؤال عما إذا كان ذلك يشمل تأجيل عملية مزمعة بمدينة رفح، أجاب كاتس: "نعم... إذا كان هناك اتفاق فسنعلق العملية".

ولا يزال الوفد المصري في إسرائيل لإجراء محادثات مع المسؤولين الأمنيين بشأن إنجاز اتفاق تبادل جديد بين تل أبيب والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

Share

مظاهرة تضامنية من أجل غزة في لندن

شهدت العاصمة البريطانية لندن، السبت، النسخة الـ 12 من "المسيرة الوطنية من أجل غزة"، بمشاركة مئات الآلاف من مؤيدي فلسطين.

المسيرة التي بدأت من أمام مبنى البرلمان، شاركت فيها منظمات مجتمع مدني، ونقابات، ويهود مناهضون للصهيونية، وعمال في القطاع الصحي، إضافة إلى طلاب جامعيين.

ومن بين المشاركين أيضاً في المسيرة، رئيسة وزراء حكومة أيرلندا الشمالية الإقليمية ميشيل أونيل ورئيس البعثة الفلسطينية في لندن حسام زملط.

ورفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها "غزة تشهد إبادة جماعية" و"إسرائيل دولة إرهاب"، مطلقين شعارات من قبيل "فلسطين حرة" و"أوقفوا الاحتلال الإسرائيلي". كما تخللت المظاهرة احتجاجات ضد الحكومة البريطانية التي اتهموها بالشراكة في "الإبادة الجماعية" بغزة.

ودعا المتظاهرون الحكومة البريطانية لاستئناف تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بعد تعليقه على خلفية مزاعم إسرائيلية.

Share

القسام تعرض مشاهد لأسيرين يطالبان حكومة نتنياهو بالإفراج عنهما

نشرت كتائب القسام، الذراع العسكري المسلح لحركة "حماس"، السبت، مقطع فيديو لأسيرين احتجزتهما في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يطالبان حكومة نتنياهو بالإفراج عنهما.

وعرضت "القسام" المقطع ومدته 3:27 دقيقة يتضمن مقابلتين مع الأسيرين الإسرائيليين، كيت سيغال (64 عاما) وعومري ميران (47 عاما)، حيث يتحدثان عن الظروف الصعبة التي يعيشونها تحت القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتضمن المقطع تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يقول فيها "استمرار الضغط العسكري هو وحده فقط ما سيؤدي إلى تحرير جميع الأسرى".

كما تضمن المقطع تصريحات وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت يقول فيها: "كلما ازداد الضغط العسكري كلما زادت فرصتنا للوصول إلى أعزائكم".

وخلال المقطع قالت الكتائب في جمل مكتوبة: "الضغط العسكري الذي تمارسه إسرائيل تسبب بمقتل عشرات الأسرى في غزة، وحرم البقية من الاحتفال بعيد الفصح (اليهودي الذي بدأ الثلاثاء ويستمر أسبوعا) مع أسرهم (دون توضيح عددهم)".

وأضافت: "زعماؤكم النازيون لا يكترثون بمصير أبنائكم الأسرى ومشاعرهم أدركوهم قبل فوات الأوان".

Share

حزب الله يعلن استهداف مقر القيادة العسكرية الإسرائيلية في المنارة

شن حزب الله اللبناني اليوم السبت "هجومًا مركبًا" بالمسيّرات الانقضاضية والصواريخ الموجهة على مقر القيادة العسكرية في مستوطنة المنارة.

وأعلن الحزب في بيان أنّه هاجم كذلك تجمعًا قوات الكتيبة 51 التابع للواء غولاني، مؤكدًا تحقيق "إصابة مباشرة".

وقال الحزب إنّ الاستهداف الجديد يأتي "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‌‌‏والشريفة، وردًا على ‏اعتداءات العدو على القرى الصامدة والمنازل المدنيّة وخصوصًا بلدتي كفركلا وكفرشوبا".

Share

استشهاد 7 فلسطينيين في قصف للاحتلال شمال شرق رفح

استشهد مواطنون فلسطينيون وأصيب آخرون، مساء اليوم السبت، إثر قصف طائرات الاحتلال الحربية منزلًا شمال شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأفاد وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، باستشهاد 7 مواطنين على الأقل، وإصابة العشرات، في غارة نفذتها طائرات الاحتلال الحربية استهدفت منزلًا في حي النصر شمال شرق رفح.

كما قصفت مدفعية الاحتلال أرضًا وسط بلدة خزاعة شرق خانيونس.

المزيد حول القصة

Close