السبت 27 أبريل / أبريل 2024

سباق الذكاء الاصطناعي.. "إكس إيه آي" تطلق نسخة محسنة من "غروك"

سباق الذكاء الاصطناعي.. "إكس إيه آي" تطلق نسخة محسنة من "غروك"

Changed

أوضحت شركة "إكس إيه آي" أن أحد أبرز التحسينات في الإصدار الجديد لغروك هو الأداء في المهام المتعلقة بالبرمجة والرياضيات
أوضحت شركة "إكس إيه آي" أن أحد أبرز التحسينات في الإصدار الجديد لغروك هو الأداء في المهام المتعلقة بالبرمجة والرياضيات - غيتي
ذكرت "إكس إيه آي" أن الإصدار الجديد واسمه "غروك "1.5، سيكون متاحًا للمختبرين الأوائل ومستخدمي غروك الحاليين على منصة إكس، في الأيام المقبلة.

أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي "إكس إيه آي" التابعة لإيلون ماسك أمس الخميس، أنها ستطلق نسخة محسنة من روبوت الدردشة "غروك".

وذكرت "إكس إيه آي" في بيان أن الإصدار الجديد، واسمه "غروك "1.5، سيكون متاحًا للمختبرين الأوائل ومستخدمي غروك الحاليين على منصة إكس، المعروفة سابقًا باسم تويتر، في الأيام المقبلة.

وأضافت الشركة الناشئة أن أحد أبرز التحسينات في الإصدار الجديد هو الأداء في المهام المتعلقة بالبرمجة والرياضيات.

والعام الماضي، أطلق ماسك "إكس إيه آي" لإنشاء ما قال إنه سيكون "أكبر قدر من الذكاء الاصطناعي الذي يبحث عن الحقيقة"، سعيًا لإيجاد بديل لبرنامج "أوبن إيه.آي" المدعوم من مايكروسوفت وغوغل التابعة لألفابت.

وفي ديسمبر/ كانون الأول، طرحت الشركة الناشئة جروك لمشتركي "إكس بريميوم".

ماسك يشرح تفاصيل برنامجه "غروك"

والعام الماضي، أعلن إيلون ماسك تفاصيل أول نموذج ذكاء اصطناعي توليدي لشركته الناشئة الجديدة "إكس إيه آي" xAI، وهو يحمل اسم "غروك" Grok، ويمكنه ولوج شبكة "إكس" في الوقت الفعلي، وسيتاح في البداية حصرًا للمشتركين في الصيغة الأغلى للمنصة.

وأوضح مالك شركتي "تيسلا" و"سبيس إكس" أن "غروك يتمتع بإمكان الولوج في الوقت الفعلي إلى المعلومات عبر إكس"، مما يوفّر له خاصيّة مهمة تميّزه عن النماذج الأخرى".

وأضاف في منشوره المرفق برموز إيموتيكون ضاحكة أن النموذج "يعشق السخرية". وقال: "أتساءل من كان بإمكانه توجيهه بهذه الطريقة".

وتعني كلمة "غروك" بالإنكليزية العامية "الفهم العميق والحدسي".

يتمتع غروك بإمكان الولوج في الوقت الفعلي إلى المعلومات عبر إكس مما يوفر له خاصية مهمة تميزه عن النماذج الأخرى
يتمتع غروك بإمكان الولوج في الوقت الفعلي إلى المعلومات عبر إكس مما يوفر له خاصية مهمة تميزه عن النماذج الأخرى - غيتي

واستُخدِمَت هذه الكلمة في رواية الخيال العلمي Stranger in a Strange Land ("غريب في أرض غريبة") للكاتب روبرت هينلين عام 1961، بمعنى الفهم الكامل لشيء ما، من خلال القدرة على إقامة علاقة وثيقة مع شخص ما إلى درجة الاندماج في تجربته.

وأشار ماسك إلى أن "غروك" من "إكس إيه آي" سيكون "فور إصدار النسخة التجريبية منه متاحًا لجميع مشتركي بريميوم + على إكس".

وكانت الشبكة الاجتماعية التي اشتراها ماسك قبل عام أطلقت خدمة بريميوم + الجديدة التي يبلغ رسم الاشتراك فيها 16 دولارًا شهريًا، وتوفّر لمستخدميها امتيازات إضافية (من دون إعلانات، وفاعلية أكبر للمنشورات، وسوى ذلك).

وأطلق ماسك "إكس إيه آي" رسميًا في يوليو/ تموز الفائت بعدما ضمّ إلى صفوفها خبراء معلوماتية كانوا يعملون في "أوبن إيه آي" و"غوغل" و"مايكروسوفت" و"تيسلا".

ومنذ إطلاق واجهة الذكاء الاصطناعي التوليدي الشهيرة "تشات جي بي تي" من "أوبن إيه آي" قبل نحو عام، أصبحت هذه التقنية موضع منافسة شرسة بين الشركات العملاقة في القطاع، وفي مقدّمها "غوغل" و"مايكروسوفت" و"فيسبوك" ("ميتا") وشركات ناشئة على غرار "أنثروبيك"  و"ستابيليتي إيه آي".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close