السبت 18 مايو / مايو 2024

خرق أمني معلوماتي.. اجتماعات ألمانية سرية متاحة على منصة إلكترونية

خرق أمني معلوماتي.. اجتماعات ألمانية سرية متاحة على منصة إلكترونية

Changed

مكن الخرق التعرف إلى غرف اجتماعات أعضاء الجيش الألماني البالغ عددهم 248 ألفًا
مكن الخرق التعرف إلى غرف اجتماعات أعضاء الجيش الألماني البالغ عددها 248 ألفًا - غيتي
في إخفاق أمني، اكتشف موقع "تسايت أونلاين" الألماني أكثر من ستة آلاف اجتماع للجيش الألماني بعضها سري عبر الإنترنت.

أفاد موقع "تسايت أونلاين" الألماني، بأن خرقًا أمنيًا معلوماتيًا أتاح الوصول إلى معلومات تتعلق بانعقاد ما لا يقل عن ستة آلاف اجتماع للجيش الألماني على منصة "ويبيكس" المخصصة للمؤتمرات عبر الفيديو.

ويأتي ذلك بعد شهرين على تسريبات حول اجتماع عسكري سرّي عبر الأداة نفسها.

وخلال بحث أجراه الموقع الإخباري، كان من الممكن الوصول إلى اسم الشخص الذي يوجّه عبر "ويبيكس" دعوات إلى اجتماعات مهمة للجيش الألماني، وإلى معلومات أخرى مثل الوقت والتاريخ.

وذكر الموقع أنه "كان ممكنًا العثور على أكثر من ستة آلاف اجتماع عبر الإنترنت"، بعضها مصنّف على أنه سرّي، ويتناول مواضيع بينها على سبيل المثال صواريخ من طراز "تاوروس" الطويلة المدى، التي تطالب بها أوكرانيا أو موضوع "ساحة المعركة الرقمية".

إضافة إلى ذلك، كان من السهل التعرف إلى غرف الاجتماعات الافتراضية المخصصة لأعضاء الجيش الألماني البالغ عددها 248 ألفًا، وذلك بفضل التصميم الإلكتروني الضعيف الذي يفتقر حتى إلى الحماية بكلمة مرور. وأشار الموقع إلى أنه عثر، من بين أمور أخرى، على غرفة الاجتماعات الرقمية الخاصة بقائد القوات الجوية الألمانية إينغو غيرهارتز.

تسريبات "محرجة"

وذُكِر اسم هذا الأخير في مارس/ آذار، عندما سُرِّبت محادثة سرّية بين ضباط رفيعي المستوى في الجيش الألماني، إذ كان غيرهارتز من بين عسكريّين يُزعم أنهم لم يستخدموا الخط المشفر المطلوب على "ويبيكس".

وتسبب اعتراض أجهزة الاستخبارات الروسية لهذه المحادثة في فضيحة في ألمانيا، ما وضع البلاد في موقف محرج أمام حلفائها.

وبحسب موقع "تسايت أونلاين"، فإن الجيش الألماني لم يعلم بالاختراق الأمني إلا بعد أسئلة وجّهها صحافيّون.

وأكد متحدث باسم الجيش الألماني أنه كانت هناك ثغرة في مواقع "ويبيكس" التابعة للجيش، لكن بمجرد التنبه إلى وجودها، تم العمل على تصحيحها في غضون 24 ساعة.

"قصف القرم"

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس، قد تعهد بإجراء تحقيق شامل بعد انتشار ما يرجح أنه تسجيل صوتي لمحادثات عسكرية سرية بين ضباط في الجيش الألماني بشأن الحرب في أوكرانيا، على شبكات التواصل الاجتماعي الروسية، في شهر مارس الفائت. 

ونشرت رئيسة قناة "آر تي" الروسية مارغاريتا سيمونيان حينها تسجيلًا صوتيًا مدته 38 دقيقة قالت إنه يتضمّن محادثات جرت بين ضباط ألمان وهم يبحثون في 19 من شهر فبراير/ شباط في قصف شبه جزيرة القرم.

وناقش المشاركون في الاتصال تسليم صواريخ كروز من طراز (توروس) إلى كييف، وهو ما يرفضه المستشار الألماني علنًا حتى الآن بشدة. كما تحدثوا عن تدريب الجنود الأوكرانيين والأهداف العسكرية المحتملة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close