السبت 27 أبريل / أبريل 2024

جنوب لبنان يشهد ليلًا داميًا.. ميلوني في بيروت لبحث التهدئة

جنوب لبنان يشهد ليلًا داميًا.. ميلوني في بيروت لبحث التهدئة

Changed

شهداء جدد لـ "أمل" و"حزب الله" وميلوني تبحث التهدئة من بيروت - رويترز
شهداء جدد لـ "أمل" و"حزب الله"، وميلوني تبحث التهدئة من بيروت - رويترز
نعت حركة "أمل" و"حزب الله" 9 من عناصرهما استشهدوا في غارات إسرائيلية استهدفت الناقورة وطير حرفا جنوب لبنان ليلًا.

بلغت حصيلة القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان خلال الساعات الـ 24 الماضية 16 شهيدًا، وذلك بعد استشهاد 9 مساء أمس الأربعاء، في أعنف موجة تصعيد عسكري ضد لبنان منذ بدء المواجهات الحدودية في 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

فقد أشارت مراسلة "العربي" في جنوب لبنان إلى أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن مساء أمس غارات على بلدة الناقورة، بالإضافة إلى بلدة طير حرفا في قضاء صور. 

ووفق الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أسفرت هذه الغارات عن استشهاد 9 أشخاص، فيما تستمر عمليات القصف المتبادلة بين جيش الاحتلال و"حزب الله".

تسعة شهداء بجنوب لبنان ليلًا

أما ضحايا القصف الإسرائيلي مساء أمس، فـ3 منهم مدنيون بينهم مسعفان، إلى جانب 4 عناصر من "حزب الله" و2 من حركة "أمل".

وكان الدفاع المدني اللبناني قد أعلن في بيانين منفصلين أن 2 من مسعفيه استشهدا جراء القصف الإسرائيلي.

وسبق ذلك، استشهاد 7 مسعفين وجرح آخرين في غارة إسرائيلية استهدفت فجر أمس مركزًا للجمعية الطبية الإسلامية في بلدة الهبارية جنوبي لبنان.

يذكر أنه منذ بداية المواجهات على الجبهة اللبنانية، استشهد 251 عنصرًا من "حزب الله"، و14 من حركة "أمل"، و12 من حركة "الجهاد الإسلامي"، فضلًا عن 13 من "حماس"، بالإضافة إلى 58 مدنيًا لبنانيًا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي.

ميلوني في بيروت 

سياسيًا، زارت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني بيروت لبحث خفض التصعيد في جنوب لبنان، حيث التقت رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي.

وأعلن المكتب الإعلامي لرئاسة الحكومة اللبنانية في بيان أمس الأربعاء، أن ميقاتي عقد محادثات مع ميلوني في السرايا الحكومية، وذلك في مستهل زيارتها غير محددة المدة إلى البلاد.

وبحسب بيان رئاسة الحكومة، تطرق اللقاء إلى قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالمنطقة ولبنان، فيما جدد ميقاتي التزام بلاده بالتطبيق الكامل لكافة القرارات الدولية الخاصة به، لا سيما القرار 1701.

ويدعو القرار رقم 1701 الصادر عن مجلس الأمن إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، وإيجاد منطقة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا تلك التابعة للقوات المسلحة اللبنانية وقوات "يونيفيل" الأممية.

كما شدد ميقاتي، على "وجوب أن تلتزم إسرائيل بتطبيق القرار كاملًا ووقف اعتداءاتها على سيادة لبنان برًا وبحرًا وجوًا"، وعبّر أمام ميلوني عن حزنه العميق وإدانته لاستشهاد 7 مسعفين في جنوب لبنان جراء العدوان الإسرائيلي.

بدورها، أفادت وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء أن ميلوني التي تقوم بزيارة رسمية إلى لبنان للمرة الأولى، جددت التأكيد على التزام بلادها بدعم استقرار لبنان.

كما شددت رئيسة وزراء إيطاليا على ضرورة تجنب خطر التصعيد على طول الحدود مع إسرائيل، وستعرب على وجه الخصوص عن دعمها لأي مبادرة تهدف إلى التهدئة الفورية، وفقًا للوكالة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close