الإثنين 20 مايو / مايو 2024

توقيفات خلال تجمع لتأبينه.. ماذا أُبلغت والدة نافالني عن سبب وفاته؟

توقيفات خلال تجمع لتأبينه.. ماذا أُبلغت والدة نافالني عن سبب وفاته؟

Changed

توفي زعيم المعارضة الروسية والعدو الأول للكرملين أليكسي نافالني في سجن الدائرة القطبية الشمالية أمس الجمعة
توفي زعيم المعارضة الروسية والعدو الأول للكرملين أليكسي نافالني في سجن الدائرة القطبية الشمالية أمس الجمعة - غيتي
أوقفت الشرطة الروسية حوالي 15 شخصًا في موسكو خلال تجمّع لتأبين المعارض أليكسي نافالني، حسبما أفاد موقع "سوتا" الإعلامي المستقل.

أُبلغت والدة أليكسي نافالني ومحاميه اليوم السبت بأنه توفي بسبب "متلازمة الموت المفاجئ" بحسب ما أفاد إيفان جدانوف الحليف البارز للمعارض الروسي الذي توفي في مستعمرة عقابية حيث كان ينفذ عقوبة بالسجن.

ويأتي ذلك بعدما قالت متحدثة باسم نافالني في وقت سابق: إن سبب الوفاة "لم يتحدد بعد".

وأمس الجمعة، أعلنت سلطات السجون الروسية في بيان مقتضب، أنّ الناشط المسجون منذ 3 سنوات، توفّي في سجن الدائرة القطبية الشمالية، حيث كان يقضي حكمًا بالسجن لمدة 19 عامًا. وقالت إنّ الرجل البالغ من العمر 47 عامًا ويعاني من مشاكل صحية بسبب تسميمه وسجنه، "شعر بوعكة بعد نزهة، وفقد الوعي بشكل شبه فوري".

وكانت صحيفة "نوفايا جازيتا"  نقلت عن والدة السياسي الروسي المعارض قولها: إن ابنها كان "على قيد الحياة وبصحة جيدة وسعيدًا" عندما رأته آخر مرة في 12 فبراير/ شباط.

توقيفات في موسكو خلال تجمّع تكريمًا لنافالني

في غضون ذلك، أوقفت الشرطة الروسية حوالي 15 شخصًا ظهر السبت في موسكو خلال تجمّع لتكريم ذكرى المعارض أليكسي نافالني، حسبما أفاد موقع "سوتا" الإعلامي المستقل.

وبحسب مقاطع فيديو نشرها "سوتا" على تطبيق "تلغرام"، اعتقل عناصر شرطة ملثمون بصورة عنيفة "أكثر من 15 شخصًا" حضروا بهدوء لوضع الزهور عند نصب أقيم تخليدًا لذكرى ضحايا القمع السياسي السوفياتي في وسط العاصمة الروسية.

وكانت قوات الأمن تحاصر عند الظهر الساحة حيث النصب التذكاري، لعدم السماح للمارة بالاقتراب منه، فيما وضع البعض أزهارًا على الثلج فوق رصيف مجاور.

أوقفت الشرطة الروسية حوالي 15 شخصًا في موسكو خلال تجمّع لتكريم ذكرى المعارض أليكسي نافالني
أوقفت الشرطة الروسية حوالي 15 شخصًا في موسكو خلال تجمّع لتكريم ذكرى المعارض أليكسي نافالني - رويترز

وكان وكالة "فرانس برس" رصدت في وقت سابق عشرات الأشخاص يضعون أزهارًا بهدوء وصمت عند نصب "جدار الحداد" الذي يمثل موقع التجمع التقليدي للمعارضة والواقع على جادة ساخاروف، على اسم المعارض السوفياتي الشهير.

وتم نشر عشرات من عناصر الشرطة مدعومين بشاحنات صغيرة للتوقيفات.

وقدم مئات الروس مساء الجمعة لوضع أزهار عند نصب آخر هو "حجر سوفولكي" الذي يكرم ذكرى ضحايا المعتقلات السياسية السوفياتية في ساحة لوبيانكا قرب مقر جهاز الأمن الروسي الفدرالي (إف إس بي).

وظل الناس يتوافدون إلى هناك حتى خلال الليل، فيما تم نشر حافلتين لعناصر الشرطة في الموقع.

وأوقف ما لا يقل عن 177 شخصًا الجمعة والسبت خلال عدد من التجمعات المماثلة في مدن روسية، وفق تعداد لمنظمة "أو في دي إنفو" غير الحكومية الحقوقية.

وحذرت السلطات المواطنين من أي تظاهرات.

وفي هذه الأثناء، طالب فريق نافالني بتسلّم رفاته "فورًا". وقالت كيرا يارميش المتحدثة باسمه: إن "أحد موظفي المعتقل قال إن جثة أليكسي نافالني موجودة في سالخارد"، البلدة الواقعة في منطقة القطب الشمالي في روسيا حيث معتقله، ونقلها "محققون لإجراء أبحاث". وأضافت: "نطالب بتسليم جثة أليكسي نافالني على الفور إلى عائلته".

وذكرت المتحدثة بعد قليل في مقطع فيديو أن والدة المعارض ليودميلا نافالانايا ذهبت السبت إلى المعتقل "آي كاي 3" في منطقة يامال حيث تسلمت "وثيقة رسمية" تؤكد وفاته.

وأفادت لاحقًا عبر منصة "إكس" بأن "محامي أليكسي ووالدته وصلا إلى مشرحة سالخارد وكانت مغلقة. وتابعت "اتصل المحامي برقم الهاتف المدرج على الباب، وقيل له إنه سابع شخص يتصل اليوم وإن جثة أليكسي ليست في المشرحة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close