الجمعة 17 مايو / مايو 2024

العدوان على غزة.. شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية جديدة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان على غزة.. شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية جديدة

شارك

العدوان على غزة.. شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية جديدة

آخر تحديث

شارك

لليوم التاسع بعد المئتين، يواصل الاحتلال الإسرائيلي شنّ عدوانه على غزة، مفاقمًا معاناة الفلسطينيين في القطاع الفلسطينيين المحاصر.

وقد أفاد مراسل "العربي" ليل الأربعاء الخميس، بشنّ طائرات الاحتلال غارة استهدفت وسط قطاع غزة.

وكان مراسلنا قد تحدث عن استشهاد 6 أشخاص وجرح آخرين جرّاء قصف للاحتلال على مدينة الزهراء شمالي مخيم النصيرات.

وقال إن طائرات الاحتلال قصفت مستودعًا في بلدة الزوايدة، وقامت بشنّ غارة على بلدة المغراقة.

إلى ذلك، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أمس الأربعاء، من حدوث "كارثة" في قطاع غزة، في حال أقدمت إسرائيل على تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح.

وأدان متحدث اليونيسف جيمس إلدر، في مقال رأي نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، استهداف إسرائيل للعاملين في مجال المساعدات الإنسانية في الأراضي الفلسطينية.

وقال: "خلال العشرين عامًا التي قضيتها مع الأمم المتحدة لم أشاهد قط دمارًا مثل ذلك الذي رأيته في مدينتي خانيونس وغزة بالقطاع".

وتابع: "والآن يقال لنا أن نتوقع الشيء نفسه خلال التوغل (المحتمل) في رفح" جنوب القطاع.

وخلّف العدوان على غزة أكثر من 112 ألفًا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة ودمار شامل، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

المزيد حول القصة

Share

تركيا تعلن تعليق كل التبادلات التجارية مع إسرائيل

أعلنت وزارة التجارة التركية الخميس تعليق كل التبادلات مع إسرائيل، بعدما سبق لها أن فرضت في أبريل/ نيسان قيودًا تجارية عليها بسبب الحرب في غزة.

وأفادت الوزارة في بيان: "تمّ تعليق الصادرات والواردات المرتبطة بإسرائيل"، مشيرة إلى أن "تركيا ستطبّق هذه الاجراءات الجديدة... إلى أن تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفق متواصل للمساعدات الإنسانية الى غزة".

Share

الجيش الإسرائيلي يعلن عن استهداف مقاتلين من حزب الله جنوبي لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، استهداف مقاتلين في حزب الله، في بلدة عيتا الشعب، جنوبي لبنان.

وقال الجيش في بيان مقتضب، إن قواته هاجمت مقاتلين (لم يحدد عددهم) "تم رصدهم وهم يدخلون مبانٍ عسكرية تابعة لحزب الله، في عيتا الشعب"، حسب قوله.

وأضاف: "أغارت طائرات حربية على المباني التي تواجد فيها المسلحون"، وفق زعمه.

Share

قوات الاحتلال تقتحم بلدة دورا جنوب غرب الخليل

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت مساء الخميس بلدة دورا جنوب غرب مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت الوكالة، إنّ قوات الاحتلال اقتحمت البلدة بعدة آليات عسكرية من مدخلها الشرقي، باتجاه وسطها، وصولًا إلى منطقة احنينة جنوبًا.

وأضافت أن القوات الإسرائيلية انتشرت في محيط مسجد المجاهد، وأطلقت قنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.

Share

واشنطن: على إسرائيل منع الهجمات على قوافل المساعدات

قال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس إن على إسرائيل منع وقوع مزيد من الهجمات على قوافل المساعدات المتجهة إلى غزة، بعد أن هاجم مستوطنون إسرائيليون شحنة قادمة من الأردن.

Share

10 شهداء إثر قصف إسرائيلي على مخيم البريج ومدينة غزة

استشهد 10 فلسطينيين بينهم طفل، وجرح آخرون، مساء اليوم الخميس، إثر قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي على عدة مواقع في قطاع غزة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأفاد "وفا"، بأن 5 مواطنين بينهم طفل، استشهدوا جراء قصف الطيران الحربي الإسرائيلي مجموعة من المواطنين بمخيم البريج وسط قطاع غزة، نقلوا على إثرها إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح.

كما استهدفت طائرة حربية إسرائيلية تجمعًا للمواطنين في منطقة شارع النفق بمدينة غزة، ما أسفر عن استشهاد 3 منهم، وجرح آخرين، نقلوا جميعًا إلى المستشفى المعمداني.

واستشهد المواطنان حمدي أبو حشيش وحمودة العرجا في غارة نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي على حي السلام شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

Share

الجيش الإسرائيلي يعلن سلسلة تعيينات جديدة في قيادته

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، الموافقة على سلسلة تعيينات جديدة في هيئة الأركان التابعة له.

ووفقًا لإذاعة الجيش الإسرائيلي، فقد شملت التعيينات تنصيب العميد شلومي بيندر، رئيسًا لشعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" خلفًا لهارون هاليفا، الذي استقال مؤخرًا على خلفية الإخفاق في منع هجمات 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

كما شملت التعيينات تولي العميد آفي بلوط، رئاسة القيادة الوسطى في الجيش، خلفًا للواء يهودا فوكس، وتعيين العميد دان غولدفوس، قائدًا للواء الشمال.

Share

الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة شهداء الكوادر الطبية بغزة إلى 496

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة شهداء المنظومة الصحية في قطاع غزة إلى 496 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وذلك عقب استشهاد الطبيب عدنان البرش في سجن عوفر الإسرائيلي.

وقالت الوزارة في بيان إن "جريمة قتل الطبيب عدنان البرش في سجون الاحتلال (الإسرائيلي) رفعت حصيلة شهداء القطاع الصحي في غزة منذ 7 أكتوبر إلى 496".

وأضافت أن حصيلة مصابي القطاع الصحي وصلت إلى 1500 جريح، بالإضافة إلى 309 أسرى.

وأشارت إلى أن "قتل الطبيب البرش لن يكون الجريمة الأخيرة في ظل تكتيم كامل لحالة الأسرى في السجون، خصوصاً من اعتقلوا من قطاع غزة".

ودعت الوزارة "المجتمع الدولي والمنظمات الصحية والحقوقية للتدخل وحماية الأسرى في السجون من التعذيب والإرهاب والقتل".

Share

الأمم المتحدة: 7500 طن ذخائر غير منفجرة في أنحاء غزة

قالت الأمم المتحدة، الخميس، إن نحو 7500 طن من الذخائر غير المنفجرة متناثرة بأنحاء قطاع غزة جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة، وإن إزالتها تستغرق قرابة 14 عامًا.

وأوضحت دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام، في بيان، أن "هناك نحو 7500 طن من الذخائر غير المنفجرة المتناثرة في جميع أنحاء غزة، الأمر الذي قد يستغرق ما يصل إلى 14 عاما لإزالتها".

Share

وزير الخارجية الإسرائيلي: تركيا تخرق الاتفاقات بإغلاق الموانئ

زعم وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الخميس، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "يخرق الاتفاقات" بعد الحديث عن إيقاف أنقرة لجميع عمليات التصدير والاستيراد إلى إسرائيل.

وقال كاتس: إنّ "إسرائيل ستعمل على إيجاد بدائل تجارية تركز على الإنتاج المحلي وواردات من دول أخرى"، معتبرًا أنّ الرئيس التركي "يخرق الاتفاقات من خلال إغلاق الموانئ أمام الواردات والصادرات الإسرائيلية"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "رويترز".

ووفقًا لوكالة "بلومبرغ" فقد نقلت عن مسؤولين تركيين مطلعين أن أنقرة أوقفت جميع عمليات التصدير والاستيراد إلى إسرائيل ومنها اعتبارًا من اليوم الخميس.

Share

البيت الأبيض يتوقع فتح الرصيف البحري في غزة خلال أيام

قال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض اليوم الخميس، إن الرصيف البحري الذي يقيمه الجيش الأميركي لتسريع تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة سيفتح خلال أيام رغم سوء الأحوال الجوية الذي يعرقل الاستعدادات.

وأوضح كيربي في مؤتمر صحفي: "نأمل جميعًا (أن يحدث ذلك) في غضون أيام".

المزيد حول القصة

Close