السبت 27 أبريل / أبريل 2024

بعد توقف دام 10 سنوات.. الخطوط التركية تستأنف رحلاتها إلى ليبيا

بعد توقف دام 10 سنوات.. الخطوط التركية تستأنف رحلاتها إلى ليبيا

Changed

باتت الخطوط الجوية التركية واحدة من شركات الطيران الرائدة في العالم
باتت الخطوط الجوية التركية واحدة من شركات الطيران الرائدة في العالم - الأناضول
أفاد المتحدث باسم شركة الخطوط الجوية التركية أن رحلات جوية أخرى ستُنظم إلى مصراتة وبنغازي بواقع 3 رحلات أسبوعيًا.

استأنفت شركة الخطوط الجوية التركية رحلاتها إلى ليبيا بعد انقطاعها منذ عقد من الزمن، حسبما أفاد متحدث باسمها الجمعة.

وأشار المتحدث إلى أن أول رحلة تربط إسطنبول بطرابلس أقلعت الخميس، وستتبعها رحلات  أخرى إلى مصراتة وبنغازي بواقع 3 رحلات أسبوعيًا، أيام الثلاثاء والخميس والسبت.

من جهته، أشار الرئيس التنفيذي للشركة بلال إكشي الذي كان في الرحلة إلى مطار معيتيقية في طرابلس، إلى "العلاقات التاريخية" بين البلدين.

وشدّد إكشي في بيان على رغبة الشركة في تطوير العلاقات مع إفريقيا حيث توفر رحلاتٍ إلى 62 وجهة فيها، وقال: "نعتقد أنّ السياحة والتجارة ستستمرّان في النمو على المديين المتوسط والطويل في ظلّ تطوّر الاستثمار الصناعي".

حفل هبوط أول طائرة للخطوط التركية في ليبيا
حفل هبوط أول طائرة للخطوط التركية في ليبيا - الأناضول

وفي تصريح لوزير المواصلات بحكومة الوحدة الليبية محمد سالم الشهوبي خلال حفل استقبال أول رحلة في مطار معيتيقة الدولي، أشاد بجهود الحكومة التركية في استئناف الرحلات الجوية إلى بلاده.

وأوضح الشهوبي أن هبوط طائرة الخطوط الجوية التركية المعروفة بمواصفاتها العالمية في مطار معيتيقة اليوم هو ضمانة لكل المؤسسات الدولية العاملة في مجال الطيران المدني ومؤشر على الاستقرار في ليبيا.

وأضاف أن بدء رحلات الخطوط الجوية التركية إلى ليبيا يعد خطوة مشجعة لشركات الطيران العالمية الأخرى.

هبوط أول طائرة للخطوط التركية في طرابلس

وأمس الخميس، كتب رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة على حسابه في فيسبوك: "بعد توقف دام نحو 10 سنوات.. الخطوط التركية تدشن أولى رحلاتها إلى مطار معيتيقة الدولي عقب توقيع مذكرتي تفاهم بين مصلحة الطيران المدني والخطوط الجوية التركية".

وحضر حفل هبوط أول طائرة للخطوط التركية إلى جانب الشهوبي كل من سفير تركيا في طرابلس كنان يلماز، ومدير عام الطيران المدني في تركيا كمال يوكسك، ومدير عام الطيران المدني الليبي عبد الرحمن بن يوسف.

بدوره، قال السفير يلماز: إن تركيا وليبيا عازمتان على تطوير علاقاتهما في مجال النقل كما هو الحال في كل المجالات.

وأضاف أن استئناف الرحلات بعد تعليق لمدة 10 سنوات يعد نقطة تحول تاريخية في العلاقات بين البلدين.

ويأتي ذلك فيما تكافح ليبيا التي تملك احتياطيات النفط الأكثر وفرة في إفريقيا، للتعافي من سنوات الحرب التي أعقبت الإطاحة بنظام معمّر القذافي في العام 2011.

ومنذ سقوط نظام القذافي، تشهد ليبيا نزاعات وانقسامات وتدير شؤونها حكومتان متنافستان: الأولى في طرابلس (غرب) برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والثانية في الشرق وتحظى بدعم المشير خليفة حفتر.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close