الجمعة 17 مايو / مايو 2024

"الوقت ليس لصالحنا".. رئيس الوزراء القطري يتحدث عن مفاوضات الهدنة بغزة

"الوقت ليس لصالحنا".. رئيس الوزراء القطري يتحدث عن مفاوضات الهدنة بغزة

Changed

رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني - غيتي
أكد رئيس الوزراء القطري أن النسق الذي ساد في الأيام القليلة الماضية لم يكن واعدًا جدًا، إلا أنه أبدى تفاؤله بإمكانية التوصل إلى اتفاق قريبًا.

أعلن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري السبت في ميونيخ أن المفاوضات بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة "لم تكن واعدة جدًا" في الأيام الأخيرة.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر ميونيخ للأمن: "أعتقد أنه يمكننا التوصل إلى اتفاق قريبًا جدًا، لكن النسق الذي ساد في الأيام القليلة الماضية لم يكن واعدًا جدًا حقًا".

وأضاف متحدثًا بالإنكليزية: "سنظل دائمًا متفائلين وسنواصل الضغط دائمًا"، وشدد على أن "الوقت ليس في صالحنا" مع اقتراب شهر رمضان في 10 مارس/ لآذار.

ولم يكشف رئيس الوزراء القطري الكثير من التفاصيل عن المحادثات الشديدة الحساسية، لكنه قال إنه إذا تم التوصل إلى تفاهم يتصل بـ"الجانب الإنساني من الاتفاق"، فسيتم الاتفاق على "أرقام" بشأن تبادل الأسرى.

كما دعا المسؤول القطري إلى عدم الربط بين هدنة في الحرب وإبرام اتفاق لإطلاق سراح الأسرى الذين تحتجزهم حماس.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "هذه هي المعضلة التي وقعنا فيها وللأسف أساءت دول كثيرة استخدامها، ومفادها أنه من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، فإنه من الضروري التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن. ينبغي ألا يكون ذلك مشروطًا".

ولفت إلى أن عدم التوصل إلى اتفاق قد يؤدي إلى تصعيد أوسع في المنطقة.

يأتي ذلك فيما تواجه إسرائيل ضغوطًا دولية متزايدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس بينما تستعد لاجتياح مدينة رفح المزدحمة في أقصى جنوب قطاع غزة.

وتزايدت المخاوف بشأن نحو 1,4 مليون فلسطيني لجأوا إلى المدينة الواقعة على الحدود مع مصر.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023 تشن إسرائيل عدوانًا على قطاع غزة خلف آلاف الشهداء معظمهم أطفال ونساء، فضلًا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close