الجمعة 17 مايو / مايو 2024

الضغوط تشتد على الحراك في جامعة كولومبيا.. الطلبة: لن نتأثر بالترهيب

الضغوط تشتد على الحراك في جامعة كولومبيا.. الطلبة: لن نتأثر بالترهيب

Changed

الحركة الطلابية مستمرة في جامعات الولايات المتحدة رغم التهديدات الرسمية - رويترز
الحركة الطلابية مستمرة في جامعات الولايات المتحدة رغم التهديدات الرسمية - رويترز
جدد طلاب جامعة كولومبيا عزمهم المضي قدمًا في تحركاتهم الداعمة للقضية الفلسطينية مؤكدين أنهم لن يتأثروا بمحاولات الترهيب.

تصاعدت التوترات الإثنين في جامعة كولومبيا بنيويورك بين المتظاهرين الداعمين للقضية الفلسطينية وإدارة الجامعة، حيث رفض الطلاب إخلاء خيامهم التي نصبوها في حرم الجامعة.

كذلك هي الحال في جامعة تكساس بأوستن، التي تم فيها تفكيك خيم واعتقال عدد من الأشخاص من قبل الشرطة التي استخدمت رذاذ الفلفل ضد متظاهرين.

ويأتي ذلك بعد نحو 10 أيام على انطلاق الحركة الطلابية في الولايات المتحدة تضامنًا مع قطاع غزة، والتي بدأت من جامعة كولومبيا المرموقة واتّسع نطاقها إلى حرم جامعية عدة في البلاد.

وفي المقابل، قوبلت هذه التحركات بعنف شديد من قبل الشرطة التي أوقفت مئات الأشخاص من الطلاب والأساتذة وناشطين، واحتجزت بعضهم ورُفعت شكاوى قضائية ضدهم في جامعات عدة.

رفض إخلاء الخيام في كولومبيا

في التفاصيل، حضّت رئيسة جامعة كولومبيا مينوش شفيق في بيان لها أمس الإثنين الطلاب المتظاهرين إلى إخلاء خيامهم بعد فشل مفاوضات بين المحتجين وإدارة الجامعة.

وطلبت الجامعة في وثيقة وزعت على المتظاهرين بعنوان "إشعار للمخيم" إخلاء المكان بحلول الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينتش، وإلا "سيتم فصلكم في انتظار تحقيق"، بحسب النص.

لكن الطلاب تعهدوا الدفاع عن خيامهم المنصوبة في الحديقة الرئيسية لحرم الجامعة في نيويورك، على الرغم من تهديد الكلية بفصلهم حيث كتبت الحركة الطلابية "سويدا بولات" على منصة "إكس": "لن يتم طردنا إلا بالقوة".

بدوره، كشف بن تشانغ نائب الرئيس المكلف بالتواصل في جامعة كولومبيا للصحافيين: "لقد بدأنا في تعليق طلاب إداريًا في إطار خطوة جديدة لضمان سلامة حرمنا الجامعي".

ومع انتهاء مهلة الإنذار سار عشرات الشباب مرتدين كمّامات تغطي وجوههم حول الحرم الجامعي وصفقوا بأيديهم وهتفوا "فلسطين حرة"، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية.

وفي مؤتمر صحفي أكّد طلاب جامعة كولومبيا أنهم لن يتأثروا بمحاولات الترهيب لفض احتجاجهم، مطالبين الجامعة بسحب استثماراتها من إسرائيل.

لكن شفيق أكّدت في بيانها أن جامعة كولومبيا لن تقطع علاقاتها مع شركات مرتبطة بإسرائيل، لكنها أعلنت في المقابل استعدادها أن "تستثمر في مجال الصحة والتعليم في غزة".

تشديد أمني في تكساس 

أما في جامعة تكساس في أوستن، فقد تم تفكيك خيم الطلاب المحتجين واعتقال عدد منهم أمس الإثنين فيما استخدمت الشرطة رذاذ الفلفل ضدهم.

وقال المحامي بول كوينزي الذي يدافع عن أشخاص اعتُقلوا في أوستن لوكالة الأنباء الفرنسية، إنه يقدر أن "عدد الاعتقالات بلغ 80 حالة.. ولا تزال مستمرة".

واستمرت الاحتجاجات الطلابية المناهضة للحرب على غزة في حرم جامعة تكساس هذا الأسبوع، ما أدى إلى زيادة التوترات مع استعداد العديد من الكليات لبدء الدراسة في فصل الربيع.

من جهته، شدد حاكم تكساس المحافظ غريغ أبوت على وسائل التواصل الاجتماعي أنه "لن يُسمح بإقامة أي مخيمات".

وبينما تمتد التحركات الطلابية إلى مختلف جامعات أميركا، أوقف خلال عطلة نهاية الأسبوع 100 شخص في حرم جامعي في بوسطن وتم تفكيك خيم للمتظاهرين هناك، كذلك أوقف 80 آخرون في كلية في ميزوري، و72 في حرم جامعي في أريزونا، و23 آخرون في جامعة إنديانا.

وفي البيت الأبيض، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي "نحترم الحق في الاحتجاج السلمي.. لكننا ندين بشدة التصريحات المعادية للسامية التي سمعناها في الآونة الأخيرة.. وكل خطابات الكراهية".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة