الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

الصليب الأحمر يتحدّث عن كارثة.. الجنائية الدولية: ما يحدث بغزة مثير للقلق

الصليب الأحمر يتحدّث عن كارثة.. الجنائية الدولية: ما يحدث بغزة مثير للقلق

Changed

قتل الاحتلال الإسرائيلي 340 طبيبًا وعاملًا في القطاع الصحي
قتل الاحتلال الإسرائيلي 340 طبيبًا وعاملًا في القطاع الصحي - إكس/ حساب رئيسة اتحاد جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر
عبّر كريم خان عن قلقه إزاء الصور الآتية من قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية، مشيرًا إلى أن "الجنائية الدولية" ستتحرّك عندما تبلغ الأدلة المستوى المناسب.

أبدى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الأربعاء "قلقًا بالغًا إزاء الصور الآتية من غزة"، في وقت أكدت رئيسة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر كيت فوربس أنّها شهدت بشكل مباشر الكارثة والظروف المزرية التي تحدث في قطاع غزة.

"تحقيق نشط"

وفي حديث لوكالة "فرانس برس" في باريس حول سير التحقيقات التي يجريها مكتبه بشأن جرائم حرب في الحرب الإسرائيلية على غزة، قال خان: "لدينا تحقيق نشط، نحن نحاول جمع أدلة وسنتحرّك عندما تبلغ الأدلة المستوى المناسب، وهذا أمر يقرّره قضاة" المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف: "يجب على كل شخص أن يشعر بقلق بالغ إزاء الصور الآتية من غزة. يجب على كل شخص لديه قلب أن يشعر بقلق شديد بشأن سيادة القانون".

وذكر خان أنّه أدلى بالعديد من التصريحات، وقام بالعديد من الخطوات في ما يتعلّق بالحرب.

وقال: "لقد كنت أول مدع عام يذهب إلى إسرائيل ويدخل رام الله، ولقد ذهبت إلى معبر رفح".

فوربس شاهدة على "الكارثة والظروف الصعبة"

وخلال زيارتها لقطاع غزة أمس الأربعاء، أكدت رئيسة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أنّها شاهدت الكارثة والظروف الصعبة التي تحدث، موضحة أنّ ما رأته أظهر مرة أخرى أنّ فرق الصليب الأحمر والهلال الأحمر في قطاع غزة بحاجة إلى الحماية.

وأشارت فوربس إلى وجود حاجة ماسة لإيصال المساعدات الإنسانية الحيوية إلى غزة.

وقالت: "الاستنتاج الذي توصّلت إليه من زيارتي، أن هذه الأزمة لا تتعلق بالأرقام فقط. إنّها تتعلق بالناس وحاجتهم إلى الكرامة والحماية. يجب علينا أن نحميهم".

وأمس الأربعاء، كشفت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أنّ الاحتلال الإسرائيلي قتل 340 طبيبًا وعاملًا في القطاع الصحي، وأصاب 900 بجروح، فيما يُواصل اعتقال 100 كادر، خلال عدوانه على قطاع غزة المستمر منذ 7 أكتوبر.

كما أعلنت وزارة الصحة في القطاع، ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 27708، والجرحى إلى 67147.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة