الأربعاء 22 مايو / مايو 2024

الرصيف العائم قبالة غزة اقترب من الاكتمال.. كم بلغت تكلفته؟

الرصيف العائم قبالة غزة اقترب من الاكتمال.. كم بلغت تكلفته؟

Changed

قال البنتاغون إن كلفة بناء رصيف عائم تقدر بنحو 320 مليون دولار - الأناضول
قال البنتاغون إن كلفة بناء الرصيف العائم قبالة غزة تقدر بنحو 320 مليون دولار - الأناضول
ستصل المساعدات الإنسانية أولًا إلى قبرص حيث ستخضع للتفتيش وفقًا لمسؤول عسكري أميركي كبير ومن ثم إلى الميناء العائم قبالة ساحل غزة.

توقع الرئيس القبرصي، أن ينجز الجيش الأميركي بناء الرصيف العائم على ساحل غزة الخميس للسماح بإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وقال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس للصحافيين، إن الولايات المتحدة أبلغت حكومته بأن الرصيف سيكون جاهزًا الخميس.

وأكد الرئيس القبرصي أن "جمهورية قبرص تقوم بجميع الاستعدادات اللازمة بالتعاون مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والإمارات لإرسال المساعدات الإنسانية، بمجرد أن تعطي واشنطن الضوء الأخضر".

وتصل المساعدات الدولية التي تخضع لتفتيش صارم من جانب إسرائيل، بشكل محدود من مصر عبر معبر رفح ولكنها غير كافية نظرًا للحاجات الهائلة لسكان غزة البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة.

وأعلن جو بايدن مطلع مارس/ آذار الفائت إنشاء ميناء مؤقت لنقل المساعدات بحرًا.

وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإن الولايات المتحدة تقوم ببناء رصيف عائم مؤقت، سيتم من خلاله نقل المساعدات الإنسانية، وسيتم ربطه بشواطئ قطاع غزة بمساحة تقدر بأكثر من 281 دونما.

الرصيف العائم بكلفة 320 مليون دولار

وقال البنتاغون إن كلفة بناء الرصيف تقدر بنحو 320 مليون دولار، وبدأت الأعمال في 25 من الشهر الجاري، على أن يصبح قابلًا للاستخدام مطلع الشهر المقبل.

وستصل المساعدات الإنسانية أولًا إلى قبرص حيث ستخضع للتفتيش وفقًا لمسؤول عسكري أميركي كبير.

ستخضع المساعدات الدولية لتفتيش صارم من جانب السلطات الإسرائيلية - الأناضول
ستخضع المساعدات الدولية لتفتيش صارم من جانب السلطات الإسرائيلية - الأناضول

بعد ذلك تنقل إلى الرصيف العائم حيث يتولاها شركاء في المجال الإنساني وتنقل إلى القطاع بواسطة شاحنات.

وتأمل الجزيرة الواقعة شرق المتوسط وهي أقرب دولة في الاتحاد الأوروبي إلى غزة الواقع على بعد حوالي 370 كيلومترًا، أن تصبح مركزًا لنقل المساعدات الإنسانية للقطاع الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت خلّف أكثر من 34 ألف شهيد ودفع بأهالي القطاع لشفا المجاعة.

واشنطن: الرصيف سيكون جاهزًا بغضون أسبوع

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارة له إلى الأردن، اليوم الثلاثاء، إن الرصيف سيكون جاهزًا في غضون أسبوع.

وأوضح بلينكن لصحافيين: "لدينا ممر بحري نعمل عليه وأقول إنه في غضون أسبوع سيكون جاهزًا".

وألمح وزير الخارجية الأميركي، إلى أنه سيقدم إلى قادة إسرائيل قائمة بالإجراءات التي ما زالوا بحاجة إلى اتخاذها لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك قبل اجتماعات سيعقدها في إسرائيل يوم الأربعاء.

وقال بلينكن، الذي كان يتحدث للصحفيين في أحد المستودعات التابعة للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية حيث يتم تجميع شحنات المساعدات المقدمة من جمعيات خيرية مقرها الولايات المتحدة، إن أولى شحنات المساعدات المباشرة من الأردن إلى معبر إيريز بشمال غزة ستنطلق الثلاثاء.

واستأجرت منظمة "أوبن آرمز" الإسبانية غير الحكومية بالتعاون مع المنظمة الأميركية غير الحكومية "وورلد سنترال كيتشن" أول سفينة وصلت إلى غزة من قبرص.

لكن "وورلد سنترال كيتشن" أوقفت عملياتها بعد مقتل سبعة من عمال الإغاثة في غارة إسرائيلية مطلع الشهر الجاري.

وتؤكد الأسرة الدولية والمنظمات غير الحكومية أن هذا كلا من الممر البحري وطرق نقل المساعدات الأخرى مثل الإنزال الجوي؛ لا يمكن أن تحل مكان تسليمها برًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close