الإثنين 6 مايو / مايو 2024

الذهب يتجه لتسجيل أول خسارة في 6 أسابيع.. ماذا عن المعادن الأخرى؟

الذهب يتجه لتسجيل أول خسارة في 6 أسابيع.. ماذا عن المعادن الأخرى؟

Changed

تقلّل أسعار الفائدة المرتفعة من جاذبية حيازة الذهب الذي لا يدرّ عائدًا - غيتي
تقلّل أسعار الفائدة المرتفعة من جاذبية حيازة الذهب الذي لا يدرّ عائدًا - غيتي
تراجعت أسعار الذهب 2.3% منذ بداية الأسبوع، وانخفضت بنحو مئة دولار عن أعلى مستوى لها على الإطلاق.

مع تراجع مخاوف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، يبدو أن الذهب في سبيله لتسجيل أول خسارة أسبوعية في ستة أسابيع، حيث لم يطرأ تغير كبير على الذهب اليوم الجمعة قبل تقرير أساسي للتضخم في الولايات المتحدة. 

تراجع أسعار الذهب

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 2334.57 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 04:09 بتوقيت غرينتش. كما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2346.70 دولار للأوقية.

ومنذ بداية الأسبوع، تراجعت الأسعار 2.3% وتتجه لتسجيل أكبر هبوط أسبوعي منذ أوائل ديسمبر/ كانون الأول، بعد تجنب تصعيد أكبر في الشرق الأوسط إثر الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وانخفضت الأسعار بنحو مئة دولار عن أعلى مستوى على الإطلاق الذي بلغته في 12 أبريل/ نيسان، وسجل 2431.29 دولار.

التضخم وأسعار الفائدة 

كما أظهرت بيانات أن نمو الاقتصاد الأميركي تباطأً بأكثر من المتوقع في الربع الأول، لكن تزايد التضخم سلّط الضوء على تصريحات من مسؤولين في المركزي الأميركي تشير إلى عدم التعجل في خفض أسعار الفائدة. فأسعار الفائدة الأعلى تقلّل من جاذبية حيازة الذهب الذي لا يدر عائدًا.

كذلك يتجه مؤشر الدولار لتسجيل أكبر تراجع أسبوعي منذ أوائل مارس/ آذار الماضي، مما قلّل من تكلفة حيازة الذهب المقوّم بالدولار على حائزي العملات الأخرى.

وسجّلت أسعار المعادن النفيسة الأخرى ارتفاعًا ضئيلًا. فقد ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 27.49 دولار للأوقية، وزاد البلاتين في المعاملات الفورية 0.8% إلى 921.45 دولار، وصعد البلاديوم 1.4% إلى 988.22 دولار. لكن المعادن الثلاثة في سبيلها لتسجيل خسائر أسبوعية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close