تغطية مباشرة

جلسة أممية تناقش الوضع في غزة.. قصف عنيف على مختلف مناطق القطاع

الإثنين 4 مارس 2024
شارك

في اليوم الخمسين بعد المئة من العدوان على غزة، واصلت إسرائيل ارتكاب مجازر في القطاع، بينما تُستأنف اليوم مفاوضات الهدنة في القاهرة.

فقد استشهد 7 أشخاص على الأقل فجر اليوم بينهم أطفال ونساء وأصيب عدد آخر، إضافة لعدد من المفقودين بعد قصف الطيران الإسرائيلي لمنزل في خربة العدس شمال رفح جنوب قطاع غزة.

كما طال القصف منزلًا آخر في منطقة الترنس بمخيم جباليا شمال غزة.

وبوسط مدينة غزة، استهدفت طائرات الاحتلال منزلًا في شارع الجلاء ما أدى إلى سقوط إصابات بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

وبحسب آخر حصيلة لوزارة الصحة في غزة فقد ارتفعت حصيلة العدوان إلى 30534 شهيدًا و 71920 إصابة منذ 7 أكتوبر الماضي.

الوزارة لفتت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 13 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 124 شهيدًا و210 إصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

في غضون ذلك، من المنتظر أن تستكمل مفاوضات الهدنة في قطاع غزة، اليوم الإثنين، في العاصمة المصرية القاهرة، بعد انتهاء اليوم الأول بمشاركة مصر والولايات المتحدة وقطر وحركة حماس، وغياب الوفد الإسرائيلي.

وكانت هيئة البث العبرية نقلت عن مسؤول إسرائيلي أن تل أبيب تشترط للحضور الحصول على قوائم بأسماء المحتجزين الإسرائيليين الأحياء في قطاع غزة، للمضي قدما في الصفقة.

وفي المواقف، قالت كاملا هاريس نائبة الرئيس الأميركي أمس الأحد إن إسرائيل لا تفعل ما يكفي لتخفيف "كارثة إنسانية" في غزة، ودعت إسرائيل إلى فتح معابر حدودية جديدة، وليس فرض "قيود غير ضرورية" على توصيل المساعدات.

على الصعيد الإنساني، أكد مدير مستشفى أبو يوسف النجار مروان الهمص لـ"العربي" أن الوضع الصحي في مدينة رفح كارثي للغاية، مشيرًا إلى أن المستشفى يعج بالشهداء والمرضى والجرحى.

Mon, 03/04/2024 - 23:20

قوات الاحتلال تقتحم قرى في رام الله والبيرة بالضفة الغربية

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الإثنين، بلدتي سنجل ودير دبوان بمحافظة رام الله والبيرة في الضفة الغربية.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت بلدة سنجل شمال رام الله، فيما اقتحمت قوة أخرى بلدة دير دبوان شرق المحافظة، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو مواجهات.

Mon, 03/04/2024 - 22:33

قصف إسرائيلي على مدينة بنت جبيل في جنوب لبنان

تعرّضت مدينة بنت جبيل في جنوب لبنان مساء الإثنين، لقصف إسرائيلي بالصواريخ الثقيلة، على ما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وكان القصف الإسرائيلي أدى إلى استشهاد ثلاثة مسعفين في بلدة العديسة، نتيجة غارة على مركز الدفاع المدني.

Mon, 03/04/2024 - 22:15

مقررة أممية تدعو واشنطن إلى لجم الهجمات الإسرائيلية على غزة

حثت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بفلسطين فرانشيسكا ألبانيز، الولايات المتحدة على وقف الهجمات الإسرائيلية بدلًا من إلقاء بعض الطرود الغذائية جوًا على غزة.

وقالت في منشور عبر منصة "إكس" الإثنين، إن الطفل يزن الكفارنة استشهد في غزة "بسبب الجوع"، وهو أحد العديد من الأطفال الفلسطينيين الذين فقدوا حياتهم لهذا السبب.

وأضافت: "يجب على الولايات المتحدة أن توقف الهجوم الإسرائيلي بدلًا من إسقاط بعض الطرود الغذائية جوًا، والتي لا يمكنها أن تحل محل مئات الشاحنات التي تمنع إسرائيل دخولها إلى المنطقة كل يوم".

Mon, 03/04/2024 - 21:39

بوريل يؤيد دعوة هاريس إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة

أعرب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، عن تأييده لدعوة نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وقال عبر منشور على منصة "إكس":  إن دعوة هاريس "يجب أن تعني زوال العقبة أمام قرار مجلس الأمن الدولي في هذا الاتجاه". وأضاف أن "الوقت حان لكي يتحرك مجلس الأمن".

وكانت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس أكدت في كلمة الأحد وجود حاجة ماسة إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة بسبب المعاناة الكبيرة للسكان.

Mon, 03/04/2024 - 20:57

استشهاد ثلاثة مسعفين بغارة إسرائيلية على العديسة جنوبي لبنان

 استشهد ثلاثة مسعفين مساء اليوم الإثنين، في غارة إسرائيلية على بلدة العديسة جنوبي لبنان.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، أن المسعفين الثلاثة استشهدوا جراء غارة إسرائيلية مباشرة على مركز الدفاع المدني في البلدة.

Mon, 03/04/2024 - 20:26

جماعة الحوثي تعلن استهدافها سفينة إسرائيلية في بحر العرب

أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين في اليمن يحيى سريع اليوم الإثنين، أن الجماعة استهدفت "السفينة الإسرائيلية إم.إس.سي سكاي" في بحر العرب.

وقال في كلمة بثها التلفزيون: "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عمليةَ استهداف لسفينة إسرائيلية.. بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة".

Mon, 03/04/2024 - 19:55

مسيرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في العاصمة الأرجنتينية

خرجت في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس اليوم الإثنين، مسيرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، وتندد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبحسب "وفا"، تم إلقاء العديد من الكلمات وقصائد الشعر إضافة لمقاطع مسرحية تعبر عن وحشية العدوان والإبادة، وتطالب بوقف العدوان ومحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الإنسانية.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية والأرجنتينية ويافطات تؤيد حق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال، وأخرى تدين العدوان والإبادة وتطالب بقطع العلاقات السياسية والتجارية مع إسرائيل.

Mon, 03/04/2024 - 19:17

الأمم المتحدة تبحث استخدام واشنطن فيتو بمجلس الأمن ضد قرار يتعلق بغزة

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة لبحث مسألة استخدام واشنطن حق الفيتو في مجلس الأمن في 20 فبراير الماضي، ضد مشروع قرار يطالب بالوقف الإنساني لإطلاق النار في غزة.

ووصف رئيس الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة دنيس فرنسيس، الوضع في غزة بأنه "كارثي وغير معقول ومخجل"، معربًا عن "الصدمة والفزع" إزاء التقارير التي تفيد باستشهاد وإصابة مئات الأشخاص خلال الشهر الجاري.

وأعرب في جلسة الجمعية عن قلقه العميق إزاء الغارات الجوية الإسرائيلية المكثفة على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، مجدّدًا مطالبته بـ"تطبيق وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

Mon, 03/04/2024 - 18:49

حزب الله يعلن استهدافه موقعًا إسرائيليًا في تلال كفرشوبا المحتلة

أعلن "حزب الله" اليوم الإثنين، استهدافه موقع ‏السماقة الإسرائيلي في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وإصابته إصابة مباشرة.

وكان الحزب كشف أنه استهدف ‎موقع الرمثا الإسرائيلي في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، متحدثًا عن تحقيقه "إصابة ‏مباشرة".

Mon, 03/04/2024 - 18:17

استشهاد طفل برصاص الاحتلال في بورين جنوب نابلس

استشهد طفل فلسطيني وأُصيب آخران مساء اليوم الإثنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية بورين جنوب نابلس في الضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن مصادر طبية، أن الطفل عمرو محمد نجار (10 سنوات) استشهد متأثرًا بإصابته برصاصة في الرأس أطلقها جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامهم قرية بورين.

الطفل الشهيد عمرو محمد نجار - وفا

وكان مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، قال إن طفلًا أصيب برصاص الاحتلال في منطقة الرأس ووصفت حالته بالخطيرة، فيما أصيب مواطن بالرصاص الحي في الصدر، وآخر جراء اعتداء جنود الاحتلال عليه بالضرب.