السبت 27 أبريل / أبريل 2024

اعتقالات متواصلة في الضفة.. صراخ الأسرى "يملأ ممرات سجن نفحة"

اعتقالات متواصلة في الضفة.. صراخ الأسرى "يملأ ممرات سجن نفحة"

Changed

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 20 فلسطينيًا من الضفة خلال ساعات - رويترز
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 20 فلسطينيًا من الضفة خلال ساعات - رويترز
اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي 20 فلسطينيًا على الأقل من الضفة بينهم زوجة شهيد، وطالبة جامعية، بالإضافة إلى طفل وأسرى سابقين.

أفاد بيان مشترك صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، بارتفاع عدد المعتقلين بالضفة الغربية المحتلة إلى 7820 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الأربعاء، اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي 20 مواطنًا على الأقل من الضفة، بينهم زوجة شهيد، وطالبة جامعية، بالإضافة إلى طفل وأسرى سابقين، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

7820 معتقلًا في الضفة

وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات رام الله في الوسط، والخليل جنوبًا، ونابلس وسلفيت وطولكرم وجنين شمالًا، في حين شهدت هذه الأخيرة عملية اقتحام وتنكيل واسعة مساء أمس أدت إلى استشهاد 3 شبان وعدد من الإصابات.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، من بين المعتلقين اليوم، طالبة جامعية من بلدة بيتا جنوب نابلس قامت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز طيار عند مفترق "عيون الحرامية، باعتقالها أثناء توجهها إلى جامعة بيرزيت.

هذا وشدّد البيان على أن حملات الاعتقال تترافق مع "عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين".

كما لفت إلى أن المعطيات المتعلقة عن حالات الاعتقال، تشمل من أبقت إسرائيل على اعتقالهم ومن أفرجت عنهم لاحقًا، ومن جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

صراخ الأسرى يملأ ممرات سجن نفحة

وفي سياق متصل، حذرت هيئة شؤون الأسرى من "التمادي المتصاعد في سياسة التعذيب المنتهجة في التعامل اليومي مع الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي، والتي حولت واقعهم إلى جحيم حقيقي، حيث عُزلوا عن العالم الخارجي، وفُرضت عليهم منظومة عقوبات غير مسبوقة في تاريخ الحركة الأسيرة".

ونقلت الهيئة في بيان مشاهدات محاميها لدى تواجده في سجن "نفحة"، حيث قال، "خلال انتظاري في غرفة الزيارة، حيث هناك حائط مشترك بين الغرفة التي أتواجد فيها وممر داخل السجن، سمعت أصوات الأسرى وهم يُضربون ويعذبون ويصرخون، وتصدر بحقهم الشتائم ويجبرون على التلفظ بألفاظ نابية وبذيئة، ومن المحتمل أن هذه الأصوات تكون صادرة من أماكن احتجاز أسرى قطاع غزة".

وبينت الهيئة أن "واقع حياة الأسرى في سجن نفحة ما زال على ما هو عليه، حيث الأسرى بلا أي ملابس أو مقتنيات، وينتشر الشعر الطويل على رؤوسهم ووجوههم نتيجة مصادرة ماكينات الحلاقة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، وكل واحد منهم لديه غطاء واحد وبطانية، وكمية الطعام قليلة، وأحياناً يبقون صائمين حتى بعد أذان العشاء، بسبب تعمد إدارة السجن تأخير إدخال الطعام، والكهرباء مفصولة أغلب ساعات اليوم والماء يحضر لساعتين في اليوم ويتم فصله عن الأقسام، وفي بعض الأحيان تُحرم الأقسام من الماء لمدة أربعة أيام متواصلة".

وتأتي حملات الاعتقال المتصاعدة بشكل غير مسبوق في الضفة، تزامنًا مع العدوان الإسرائيلي الشامل المستمر في غزة منذ 7 أكتوبر، بحسب ما أكّد البيان. 

فمنذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، صعّد جيش الاحتلال عمليات الدهم والاعتقالات بالضفة، ما أسفر عن مواجهات مع فلسطينيين خلفت 453 شهيدًا ونحو 5 آلاف جريح وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close