السبت 18 مايو / مايو 2024

استراحة للعينين.. آيفون يقدم خاصية "مسافة الشاشة" بتحديث نظامه الجديد

استراحة للعينين.. آيفون يقدم خاصية "مسافة الشاشة" بتحديث نظامه الجديد

Changed

فقرة سابقة ضمن "صباح النور" تتناول تأثير الجلوس لوقت طويل على صحة القلب (الصورة: غيتي)
ستراقب الأداة، التي تسمى "سكرين دستانس" مكان وجود جهاز الآيفون بالنسبة إلى وجه المستخدم، وتنبهه إذا كان قريبًا جدًا.

يترتب على الجلوس أمام الشاشات الإلكترونية مخاطر صحية جمة. وقد أظهرت الدراسات أن الوقت المطول أمام الشاشات يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بقصر النظر، لكن شركة "أبل" ستساعد مستخدمي أجهزتها لتفادي هذه المشكلة. 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، تطلق "أبل" أداة جديدة في تحديث نظام آيفون "أي أو أس 17".

وستراقب الأداة، التي تسمى "سكرين دستانس" أو "مسافة الشاشة" مكان وجود جهاز الآيفون بالنسبة إلى وجه المستخدم، وتنبهه إذا كان قريبًا جدًا.

فرصة لتقليل إجهاد العين الرقمي

وتم الإعلان عن الميزة الجديدة في وقت سابق من هذا الشهر. وأوضحت شركة "أبل" أن "زيادة المسافة التي يُنظر إليها من الجهاز يمكن أن تساعد الأطفال على تقليل مخاطر الإصابة بقصر النظر، وتمنح المستخدمين البالغين فرصة لتقليل إجهاد العين الرقمي".

وستستخدم الأداة الجديدة كاميرا "ترو ديبث" التي تعمل عن طريق عرض آلاف النقاط غير المرئية على وجه المستخدم للجهاز وتحليلها لإنشاء خريطة عمق للوجه.

وبحسب شركة "أبل"، "ستشجع الأداة المستخدمين على تحريك أجهزتهم بعيدًا بعد إبقائها على مسافة تزيد عن 12 بوصة من وجوههم لفترة طويلة من الوقت".

ولا تعد "مسافة الشاشة" الميزة الجديدة الوحيدة التي سيقدمها تحديث "أي أو أس 17"، حيث تشمل الميزات المثيرة الأخرى نظام التصحيح التلقائي المحسّن، ونسخ الملاحظات الصوتية، وميزة تتيح لعائلتك معرفة متى تصل إلى وجهتك بأمان.

تداعيات الجلوس الصحية

وقد ضاعف الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا مثل أجهزة الكومبيوتر والهواتف الذكية من مقدار الوقت الذي يقضيه الناس في جميع أنحاء العالم في الجلوس.

وقد وجدت دراسة كندية سابقة أن قضاء الكثير من الوقت في الجلوس كل يوم يمكن أن يؤدي إلى الوفاة المبكرة. وكتب فريق البحث في الدراسة أن "تقليل وقت الجلوس مع زيادة النشاط البدني قد يكون إستراتيجية مهمة لتخفيف العبء العالمي للوفيات المبكرة والأمراض القلبية الوعائية".

وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يقضون حوالي أربع إلى ست ساعات يوميًا جالسين هم في الواقع أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، ولديهم معدل وفيات متساوٍ لجميع الأسباب. في المقابل فإن الأشخاص الذين يقضون أكثر من هذا القدر من الوقت جالسين كل يوم يواجهون مشكلة حقيقية.

وفي حديث سابق إلى "العربي"، شرح الطبيب المتخصص بأمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية مالك محمد خليل الجمزاوي التأثير السلبي للجلوس لفترات طويلة على صحة القلب والشرايين، مشيرًا إلى أن الوظائف المكتبية تفرض على الفرد الجلوس من 10 إلى 12 ساعة يوميًا.

وهو ما يرفع من احتمال الإصابة بأمراض القلب، إذ أن الجلوس يبطئ من سيلان الدم ما يزيد احتمال ترسب الدهنيات على جدار الشرايين الداخلي ما يزيد من الوزن.

المصادر:
العربي- ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close