الخميس 2 مايو / مايو 2024

إلى جانب 9 ضباط كبار.. مصرع قائد الجيش الكيني بتحطم مروحية

إلى جانب 9 ضباط كبار.. مصرع قائد الجيش الكيني بتحطم مروحية

Changed

تولى الجنرال أوغولا قيادة جيش كينيا في 29 إبريل 2023
تولى الجنرال أوغولا قيادة جيش كينيا في 29 إبريل 2023 - منصة إكس
إلى جانب قائد الجيش الكيني فرانسيس أوموندي أوغولا، تسبّب الحادث بمقتل تسعة ضباط آخرين ونجاة اثنين ممن كانوا على متن المروحية.

أعلن رئيس كينيا وليام روتو، اليوم الخميس، مقتل قائد الجيش فرانسيس أوموندي أوغولا وتسعة من كبار الضباط مصرعهم بتحطم مروحية عسكرية في منطقة نائية بغرب البلاد.

وقال روتو: "اليوم عند الساعة 14,20، عانت أمّتنا حادث طيران مأسويًا... ببالغ الحزن أعلن وفاة الجنرال فرانسيس أوموندي أوغولا".

وأشار إلى أنّ الحادث تسبّب أيضًا بمقتل تسعة ضباط آخرين ونجاة اثنين ممن كانوا على متن المروحية.  معلنًا الحداد لثلاثة أيام وتنكيس الأعلام.

وأوضح روتو الذي كان دعا في وقت سابق اليوم إلى اجتماع أمني طارئ، أنّ فريقًا من القوات الجوية في طريقه إلى مكان الحادث للتحقيق في أسبابه.

وتحطمت المروحية العسكرية في مقاطعة إيلجيو-ماراكويت الواقعة على مسافة نحو 400 كلم شمال غرب العاصمة نيروبي.

المروحية سقطت بعيد إقلاعها

ولفت الرئيس الكيني إلى أن المروحية سقطت بعيد إقلاعها من منطقة تشسيغون، متجهة إلى منطقة مجاورة لتفقد أعمال إنشاء مركز تدريب للمجندين.

وأشاد روتو بقائد الجيش الراحل، قائلًا إن "جنرالًا بارزًا يحمل أربعة نجوم (في رتبته العسكرية) قضى أثناء أدائه واجبه وفي خدمة هذه البلاد".

واعتبر أنّ كينيا "خسرت أحد أكثر جنرالاتها شجاعة، ضباطًا وعناصر من الرجال والنساء البواسل".

عيّن الرئيس الجنرال أوغولا قائدًا للجيش في 29 نيسان/أبريل 2023 - منصة إكس

عيّن الرئيس الجنرال أوغولا قائدًا للجيش في 29 نيسان/أبريل 2023 - منصة إكس

وكان ضابط رفيع في الشرطة الوطنية أفاد في وقت سابق الخميس بأنّ "النيران اندلعت في المروحية بعيد تحطّمها".

مسيرة عسكرية

وعيّن روتو الجنرال أوغولا قائدًا للجيش في 29 أبريل/ نيسان 2023.

ووفق الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع، بدأ أوغولا مسيرته العسكرية في صفوف القوات الجوية في أبريل 1984، بعدما تدرّج في الكلية العسكرية في فرنسا والكلية الوطنية للدفاع في كينيا.

وكان روتو قال في تصريحات للصحافيين في مايو/ أيار الماضي، أنه اختار أوغولا لقيادة الجيش على رغم أنه كان من بين الذين حاولوا قلب نتيجة انتخابات العام 2022، والتي انتهت بفوزه بفارق ضئيل على زعيم المعارضة رايلا أودينغا.

وأوضح رئيس الجمهورية في حينه: "عندما قرأت سيرته الذاتية، كان الشخص المناسب" لتولّي قيادة الجيش، مشيرًا إلى أن قراره هذا كان مخالفًا لرغبة الكثيرين من المحيطين به.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close